avata

سليم فؤاد

مراسل

مقالات أخرى

في مقابلة قديمة له مع التلفزيون المصري، يتحدّث المطرب السوري صباح فخري عن عمله السابق مؤذناً لجامع في حلب، وعن اختياره شبه الدائم لرفع الأذان على مقام الحجاز.

15 اغسطس 2021

متى بدأ الغناء المصري ضد الاستعمار؟ هل كان ذلك قبل احتلال فلسطين أي في فترة الاستعمار البريطاني؟ أم أنه ترسخ بعد النكبة وتحوّل فلسطين إلى قضية عربية عابرة للحدود الجغرافية؟

27 يونيو 2021

هل تعيش الفرق الموسيقية المستقلة في مصر حالياً كبوة مؤقتة، أم أنّ هذا النمط في الإنتاج وصناعة الموسيقى يتجه نحو مراحله الأخيرة، في ظل صعود أنماط أنواع موسيقية أخرى أكثر شعبية؟

05 ابريل 2021

تعود بألبوم جديد صدر منه حتى اليوم أغنية واحدة هي "حتة تانية" (كلمات وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع توما) وهو اسم الألبوم أيضاً.

13 مارس 2021

لطالما اختُزلت تجربة أحمد منيب بتعاونه مع محمد منير، خصوصاً أنّ الأخير أعاد تقديم كثير من أغاني مُنيب، لدرجة أنّ كثيرين يعتقدون أنّها للـ"كينغ". لعب منيب دوراً مهمّاً مع فناني الثمانينيات الذين سطّروا نجاح أغنية البوب المصرية لعقدين.

27 فبراير 2021

بين عامَي 2005 و2016 وبالتزامن مع بلوغ الموسيقى المستقلة في مصر ذروة شهرتها وانتشارها ونجاحها، عرفت المسارح الفنية انتعاشة كبيرة.

22 فبراير 2021

عشرة أيام مرّت على إصدار محمد منير أغنية "أبطالنا رجالة"، التي وجّه فيها تحية إلى عناصر الشرطة المصرية في عيدهم السنوي، في 25 يناير/ كانون الثاني من كل سنة.

07 فبراير 2021

في الثورة المصرية، استعاد الشعب أغاني الشيخ إمام وسيد درويش، ووضع المغنّون أعمالاً مشابهة. بعد سرقة الثورة، وصعود العسكر، كان الصوت لـ"تسلم الأيادي".

29 يناير 2021

قد يكون محمد منير أشهر الفنانين النوبيين في مصر، لكن قبله عرف واشتهر عدد من الفنانين من أبناء الجنوب المصري، ومهدوا له بطريقة أو بأخرى مشوار النجومية الطويل.

23 يناير 2021

في آخر أيام العام الماضي طرح محمد منير أولى أغاني ألبومه الجديد، وهي أغنية "باب الجمال"، من كلمات أحمد حسن راؤول، ألحان سامر أبو طالب، وتوزيع عمر إسماعيل

15 يناير 2021