زوايا

الصورة
سعد بن سفاج
الرحمة لروح إسماعيل هنيّة، وقد بذلها فداءً للوطن، والخِزي والعار للمتصهينين العرب من الذين خلعوا ورقة التوت. أمّا أبو جوليا وأمثاله، فالمرء يحار في تصنيفهم.

عندما احتضن ترابُها جثمان إسماعيل هنيّة لم تكن قطر تمالئ إخواناً مسلمين، ولا تصطفّ مع "حماس"، وإنما تضيف إلى ما تُراكمه في رصيدها من مكانةٍ وازنة وفاعلة.

اختيرت طهران لتكون مسرحاً لجريمة اغتيال إسماعيل هنيّة بهدف التخلص من عدو صلب، وكشف الثغرات الأمنية وإثبات قدرة تل أبيب على اختراق الجهاز الدفاعي الإيراني.

اغتيال إسماعيل هنيّة في طهران وفؤاد شكر في بيروت وضع الشرق الأوسط على حافّة الانفجار فترة طويلة في انتظار الردّ والردّ المضاد.

ازداد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تعنّتاً بعد عودته من واشنطن، منتشياً، وترنّ في أذنيه أصداء التصفيق الصفيق الذي سمعه وشاهده في الكونغرس الأميركي.

ما يحدُث اليوم من تداعيات طوفان الأقصى يرسمُ مرحلةً جديدة مختلفة تماماً لمستقبل المنطقة التي تنتظر هزّات ارتدادية وبراكين ستتفجّز في المرحلة المقبلة.

تريد إيران الردّ على إسرائيل لاغتيالها إسماعيل هنيّة بمستوى من القوّة أكبر ممّا فعلت في إبريل الماضي، مع منح مساحةٍ أكثر لانخراط فصائلها الموالية في هذا الردّ.