avata

بن علي لونيس

كاتب وناقد من الجزائر

مقالات أخرى

يثير ويس بول في فيلمه المقتبس عن روايةٍ للكاتب الأميركي جيمس داشنر، هواجس تحاصر الإنسان المعاصر الذي يشعر أنه الإنسان الأخير، حيث يبدو أن النظام العالمي الذي يحكم أطراف المجتمع الإنساني هو أكبر مصيدة وقعت فيها الحضارة البشرية.

03 أكتوبر 2015

تعود قضية الهجرة إلى التداول بقوة مع الموجة البشرية السورية الأخيرة التي وصلت إلى أوروبا. لكن هل أن الأدب العربي مستعد لتناول الموضوع؟ هكذا، يجب أن ننتبه إلى ضرورة تعميق نظرتنا إلى حياة المهاجرين، ضمن سياقات تاريخية مختلفة.

01 أكتوبر 2015

الرواية لا تعكس إلاّ روح العبوس الجماعي الذي هو علامة ثقافية، تتصف بها الحياة في هذه المجتمعات، قد يتحوّل اكتشاف شخصية سعيدة في رواية نوعاً من الخروج عن المألوف، أو بتعبير أدق، شكل من أشكال التحدّي.

25 سبتمبر 2015

تطرح "الجحيم" منظوراً مفزعاً، فمستقبل "العالم المتقدم" كما يراه مسيروه يكمن في تناقص عدد سكان العالم الثالث. لهذا فإنّ اختلاق الصراعات والحروب واختراع الأوبئة والفيروسات الفتاكة هي جزء من استراتيجية تأمين وجودهم والمساهمة بقدر كبير في إبادة فائض البشرية.

05 سبتمبر 2015

بعد قرار وزارة التربية تعميم تعليم اللهجة في المدرسة، ينبغي معرفة موقف النخب من دلالة هذا القرار. هل سيكون بمثابة المسمار الأخير الذي سيُضرب في نعش المدرسة الجزائرية؟ في كل الحالات، يجب أن نتأمل طبيعة اللغة التي يمارسها الجزائري اليوم.

03 اغسطس 2015

صار الإنسان هو المرعب، حتى دون أن يكون بملامح فرانكشتاين أو دراكولا أو كازيمودو، أو دون أن يخرج على الناس في هيئة مسخ مستذئب، لأنّ أكثر الوجوه إثارة للخوف هي تلك التي تخفي الوحوش التي في داخلها.

28 يوليو 2015

لقد ظهر ما يسمى بالمثقف الـ"ميدياتيكي" الذي تلتصق صورته بشاشات التلفاز، ويُسهب في الكلام في كل شؤون الحياة، وغالباً ما يحلّل بسطحية كلّ مشكلات المجتمع دون أن يكون متخصّصاً فيها، وهذا النوع من المثقفين ليس أكثر من صناعة يتم استخدامها.

25 يوليو 2015

هل صار الحديث عن الرواية الرديئة انحرافاً عن النقاش النقدي؟ بعضهم دافع عن فكرة أنّ النقد اليوم غير معني بـ"تقاليد البداوة" في تذوق الأدب، بل أصبح النقد معرفة بالنص. أصبحنا نخاف الحديث عن الرواية الرديئة. فما الذي يبرر ذلك الخوف؟

13 يوليو 2015

لا تحاول الصورة أن تنبهنا إلى العالم الذي تمثّله أو ترمز إليه، بل تحاول أيضاً أن تنبّهنا إلى ذاتها باعتبارها العالم نفسه، بل يكاد العالم ينسحب ويتوارى، ليتم استبداله بالصور التي تمثّله، فتصير بديلاً مقنعاً له.

04 يوليو 2015

وُسِمت روايات "العشرية السوداء" بأنها استعجالية اندفعت وراء رصد يوميات الفرد مع الموت، أمّا ما سبقها فأخذ قيمة مضاعفة لأسباب تاريخية بغض النظر عن قيمته الفنية، فكيف يمكن مقاربة الرواية الجزائرية الشابة الآن؟ وهل يمكن وصفها بـ "الشيئية"؟

28 يونيو 2015

يبدو الجمال في ظل مشروع رأسملة كلّ شيء عالمياً، مجرد مقولة فاقدة للمعنى وللتأثير. لقد تمّ تعويضه بمقولة "الثمين" وهو مفهوم يرتبط بظواهر التسليع والتشييء، التي تعني أنّ القيمة تخضع لقانون العرض والطلب، وحاجة المؤسسات إلى إنتاج مستهلكين وليس أفراداً.

22 يونيو 2015

ما الذي يمكن أن يضيفه روائي إلى سيرته الإبداعية، إن هو صرّح بإلحاده أو بإيمانه؟ تبدو المسألة من حيث الجوهر تحويلاً لمسار الأسئلة الحقيقية التي كانت من المفروض أن يثيرها بدل النبش في مسائل لا تعنيه إلا هو فقط.

08 يونيو 2015

تحت عنوان "فرانز فانون: الثورة الجزائرية والنزعة متعددة التخصّصات"، اختُتم أخيراً في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة "بجاية" في الجزائر، ملتقى حول فكر صاحب "معذّبو الأرض" الذي وظف اختصاصه في علم النفس لتفسير الاستعمار باعتباره "حالة عُصابية".

31 مايو 2015

يمثّل بختي بن عودة حالة فكرية لمثقف نضجت فيه إرادة التغيير في الجزائر، فجرى بترها بسرعة. كان صاحب "رنين الحداثة" بمثابة الصوت المدوّي لجيل أكتوبر 88 في بلاده. عشرون عاماً على رحيله برصاصة غادرة في يوم كهذا.

22 مايو 2015

هل البرجوازية حنين إلى زمن الأقدام السوداء بالضرورة؟ رواية حميد عبد القادر، "توابل المدينة"، تفكك إجابة مسقطة من الأعلى صادرت البرجوازية الوطنية في الجزائر، التي واجهت واقعاً معادياً لها لصالح تعميم قيم شعبوية.

20 مايو 2015

إن وصف المثقف لنفسه بأنه مثقف السلطة ليس أمراً جديداً، ولا بد أن يمتلك المثقف الشجاعة ليصرّح بذلك، ولاسيما أنّ السلطة في الجزائر تواجه انتقادات شديدة، بسبب التخبطات والفشل في ملفات سياسية وتنموية واجتماعية.

19 مايو 2015

هي نظرة جريئة لكنها، في الآن ذاته، تبرز التناقضات التي وقع فيها العقل الغربي. ففي الوقت الذي يعيش الإنسان عصر التشيؤ؛ نجد، في المقابل، محاولة لأنسنة الآلة وإكسابها القيم التي جُرّد منها الإنسان، كالمشاعر والحسّ المرهف والحسّ الأخلاقي.

10 مايو 2015

ظهر جيل من كتّاب الرواية في الجزائر من أصول أمازيغية، تجرّؤوا وكتبوا عن الربيع الأمازيغي من دون عقد لغوية. ذلك أنّ القضية ليست حكراً على الأمازيغية أو على الفرنسية، بل نجد من كتب عنها بالعربية كمسألة وطنية جامعة.

28 ابريل 2015

في الجزائر، يُساء تأويل مفهوم "الجدل النقدي" وممارسته، فكثيراً ما يتحوّل الجدل إلى نوع من النزاع الشخصي بين روائيين أو شعراء أو نقاد أو بينهم جميعاً، فتفقد الكلمة عمقها الاختلافي، لتتحول إلى مجرد كومة من الأحجار يتراشقها المتصارعون.

27 ابريل 2015

منذ سنوات عاشت الجزائر تظاهرات مماثلة، لكنّ آثارها لم تظهر على يوميات الثقافة وعلى حياة المثقف، بل إن المواطن في ولايات أخرى لا يكاد يشعر بأنّ هناك تظاهرة ثقافية كبرى، باستثناء ما يشاهده من صور شحيحة في نشرات الأخبار.

18 ابريل 2015

حاول النقد الشكلاني ثم البنيوي تجنب إشكالية علاقة الجماليات بالأخلاقيات السياسية للمؤلف، التي بدت لهما في غير محلّها. لكن، ألا يشكل هذا تبريراً وخدمة تُسدى للسلطة – السياسية طبعاً – لممارسة سلطتها بعيداً عن أعين النقاد؟

15 ابريل 2015

وفي كلتا الحالتين، تكتسب اللغة الفرنسية هذه الرمزية الدموية أو التراجيدية. ثمة شيء ما من روح مالك الحداد التراجيدية إزاء اللغة الفرنسية، التي وصفها بأنها منفاه، وبأنّها تمثّل ذلك الشقاء النبيل الذي لازم الكاتب الجزائري في مراحل تطوره التاريخي والثقافي.

11 ابريل 2015