هل حرم الحكم السيتي من ركلة جزاء في الوقت القاتل أمام توتنهام؟ الشريف يحسم الجدل

05 فبراير 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة السيتي وتوتنهام (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي انتصر فيها نادي توتنهام على ضيفه فريق مانشستر سيتي بهدف مقابل لا شيء، الأحد، ضمن منافسات الأسبوع الـ(22) في الدوري الإنكليزي الممتاز، حالة تحكيمية جعلت الجماهير تثير التساؤلات.

وقبل نهاية المباراة، قام الحارس الفرنسي، هوغو لوريس، قائد نادي توتنهام، بالتحام قوي للغاية مع رودري نجم نادي مانشستر سيتي، ليهب الجهاز الفني بقيادة المدرب بيب غوارديولا احتجاجاً على عدم احتساب ركلة جزاء.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف عن رأيه بقوله: "في الدقيقة 93، كرة بحوزة جاك غريليتش لاعب مانشستر سيتي، الذي دخل منطقة الجزاء من الجهة اليسرى، وعندما تخطى المنطقة رفع الكرة لداخل منطقة المرمى".

وتابع: "تحرك رودري لاعب مانشستر سيتي باتجاه منطقة المرمى، فيما غادر الحارس الفرنسي خط مرماه متجهاً للمنافسة على الكرة. التقى هوغو لوريس مع خصمه، واستخدم كف يده اليسرى للوصول إلى الكرة، وفي نفس التوقيت وصل رودري بجبهة رأسه للكرة أيضاً، وبالتالي كلاهما ينافس على الكرة دون وجود مخالفة".

وأوضح الخبير التحكيمي: "عندما اصطدمت الكرة بين اليد والرأس، وتحركت قليلاً لتتابع ملامستها رودري، لترتفع للأعلى عمودية وتخرج بعدها من الملعب، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب، وإعطاء ركلة مرمى لهوغو لوريس، لأن آخر من لمس الكرة هو لاعب مانشستر سيتي".

واختتم الشريف حديثه "في هذه الحالات دائماً، عندما يكون هناك منافسة حقيقية على الكرة دون ارتكاب أي مخالفة (قبل أو بعد المنافسة)، وهناك لاعبان يتحركان باتجاهين متعاكسين في سبيل الحصول على الكرة والمنافسة عليها بشكل واضح، فهنا لا وجود للمخالفة، إلا إذا جرى استخدام جزء آخر من الجسم غير مشارك في عملية المنافسة، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً ولا وجود لركلة جزاء".

المساهمون