اليوم الثاني من أولمبياد باريس.. رقم قياسي في السباحة وميدالية ثانية للعرب

29 يوليو 2024
تألق مارشان في أولمبياد باريس، 28 يوليو 2024 (باتريك كاشفي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **منافسات اليوم الثاني وتحطيم أرقام قياسية**: شهد اليوم الثاني من أولمبياد باريس 2024 منافسات قوية وتحطيم السباح الفرنسي ليون مارشان رقماً قياسياً في سباق 400 متر سباحة متنوعة، وفوز المبارز المصري محمد السيد بميدالية برونزية.

- **ترتيب الميداليات**: تصدرت اليابان جدول الميداليات بأربع ذهبيات، فضيتين وبرونزية، تليها أستراليا بأربع ذهبيات وفضيتين، بينما جاءت الولايات المتحدة، فرنسا، كوريا الجنوبية والصين في المركز الثالث بثلاث ذهبيات لكل منها.

- **إنجازات متنوعة**: حقق الفرنسي ليون مارشان والأميركية توري هوسك ميداليات ذهبية في السباحة، وفاز الياباني كانو كوكي بالذهبية في المبارزة، وتألق الياباني بي هيفومي في الجودو، وفاز الصيني يو تشي والكورية الجنوبية جين أو يي بالذهبية في الرماية.

تواصلت فعاليات دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" في يومها الثاني، والتي تستمر حتى 11 أغسطس/ آب المقبل، إذ شهد يوم الأحد، منافسة قوية بين الرياضيين من مختلف الدول المشاركة، بغية الفوز بـ13 ميدالية ذهبية، كما كان عليه الحال في اليوم الأول، وشهدت المنافسات كذلك تحطيم رقم قياسي جديد في السباحة، فيما أهدى المبارز المصري، محمد السيد، العرب الميدالية الثانية، وذلك بعد فوز التونسي فارس الفرجاني بالميدالية الفضية، يوم السبت.

وتصدرت اليابان جدول ترتيب الميداليات، في اليوم الثاني من أولمبياد باريس، بعدما رفعت رصيدها إلى أربع ميداليات ذهبية وفضيتين وبرونزية واحدة، لتتقدم على أستراليا صاحبة المركز الثاني، بمجموع أربع ميداليات ذهبية وفضيتين، فيما جاء في المركز الثالث كل من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وكوريا الجنوبية، والصين، برصيد ثلاث ميداليات ذهبية.

رقم قياسي في السباحة

حطّم السباح الفرنسي، ليون مارشان، رقماً قياسياً أولمبياً، إثر فوزه في سباق 400 متر سباحة متنوعة للرجال، وقد حقق زمناً قدره أربع دقائق وثانيتان و95 جزءاً من الثانية، فيما عاد المركز الثاني والميدالية الفضية للياباني، تومويوكي ماتسوشيتا، أما الأميركي كارسون فوستر، فحصد الميدالية البرونزية. وتمكنت الأميركية توري هوسك، من حصد الميدالية الذهبية في سباق 100 متر فراشة، وذلك بعدما حققت زمناً قدره 55 ثانية و59 جزءاً من الثانية، بحيث تفوقت على مواطنتها غريتشين والش، التي نالت الميدالية الفضية، فيما توّجت الصينية تشانغ يوفي بالبرونزية. 

وأهدى السباح الإيطالي، نيكولو مارتيننغي، بلاده أول ميدالية ذهبية في الأولمبياد، عقب انتصاره في نهائي سباق 100 متر على الصدر، محققاً زمناً قدره 59 ثانية وثلاثة أجزاء من الثانية، وقد تفوق على البريطاني آدم بيتي بفارق بسيط، ليحصد الميدالية الفضية، فيما كسب الأميركي نيك فينك، البرونزية، عقب حلوله في المرتبة الثالثة.

برونزية لمصر في المبارزة

حقق المصري محمد السيد، الميدالية الثانية للعرب، والأولى لبلاده في دورة الألعاب الأولمبية الحالية، بعد فضية البطل التونسي، فارس الفرجاني، وجاء ذلك إثر نيله الميدالية البرونزية في منافسة سلاح سيف المبارزة، عقب فوزه المثير على منافسه المجري، تيبور أندراسفي، بـنتيجة (8-7)، في مباراة تحديد المركز الثالث، مع الإشارة إلى أن الميدالية الذهبية في هذه المنافسة ذهبت إلى الياباني كانو كوكي، الذي فاز على الفرنسي يانيك بوريل، ليتوج الأخير بالفضية. أما بالنسبة للسيدات، فقد حصدت الأميركية لي كيفر، الميدالية الذهبية في سلاح الشيش، إثر فوزها على مواطنتها لاورين سكروغس، فيما عادت الميدالية البرونزية للكندية إليانور هارفي.

اليابان وأوزبكستان تحصدان الذهب في الجودو

في منافسات الجودو، حصد المصارع الياباني بي هيفومي، الميدالية الذهبية في وزن أقل من 66 كيلوغراماً، وذلك عقب فوزه في المباراة النهائية على البرازيلي ويليان ليما، الذي نال الميدالية الفضية، فيما حقق كل من الكازاخي غوسمان كيرغيزباييف والمولدوفي دينيس فيرو الميدالية البرونزية، ضمن منافسات الوزن نفسه، أما بالنسبة للسيدات، فانتزعت الأوزبكية ديورا كيلديوروفا ميدالية ذهبية في منافسات وزن أقل من 52 كيلوغراماً، بعد انتصارها في النهائي على الكوسوفية ديستريا كراسنيكي، التي نالت بذلك الفضة، فيما حققت كل من البرازيلية لاريسا بيمينتا، والفرنسية أماندين بوشارد، الميدالية البرونزية.

تألق آسيوي في الرماية

تمكّن الصيني يو تشي من الفوز بذهبية الرماية للرجال في المسدس الهوائي عشرة أمتار، ليتفوق بذلك على الإيطاليين فيديريكو نيلو مالديني وباولو مونا، بحلولهما في المركزين الثاني والثالث على التوالي، ومِن ثمّ فوزهما بالميداليتين الفضية والبرونزية، أما بالنسبة لفردي السيدات، فتوّجت الكورية الجنوبية جين أو يي، بالميدالية الذهبية عقب انتصارها على مواطنتها ووجين كيم، الفائزة بالميدالية الفضية، فيما حققت الرامية الهندية مانو بهاكر البرونزية، كما أحرز منتخب كوريا الجنوبية للسيدات، الميدالية الذهبية في مسابقة القوس والسهم ضمن منافسات الرماية، فيما ذهبت الميدالية الفضية لمنتخب الصين، والميدالية البرونزية للمنتخب المكسيكي.

صراع قوي في بقية المنافسات

منحت الفرنسية فيران بريفو بولين، الميدالية الذهبية للبلد المنظم لدورة الألعاب الأولمبية الحالية، عقب فوزها في سباق الدراجات الجبلية بزمن قدره ساعة و26 دقيقة وثانيتان، لتتفوق بذلك على الأميركية هالي باتن، المتوجة بالميدالية الفضية، والسويدية جيني ريسفيدس، الفائزة بالبرونزية.

 ونالت اليابانية كوكو يوشيزاوا الميدالية الذهبية في مسابقة تزلج الألواح، فئة الشوارع للسيدات، إذ تفوقت على مواطنتها ليز أكاما، التي حلّت في المرتبة الثانية لتحقق الميدالية الفضية، فيما عادت البرونزية إلى البرازيلية رايسا ليل، وتوّجت الأسترالية جيسيكا فوكس، بذهبية سباق قوارب الكاياك المتعرج لفردي السيدات، فيما ذهبت الفضية للبولندية كلاوديا زفولينسكا، والبرونزية للبريطانية كيمبرلي وودز.

المساهمون