ليفربول ينشد التألق أمام السيتي وأرسنال يتابع بعيون حالمة

16 أكتوبر 2022
صراع متجدد بين كلوب وغوارديولا (ميكيل ريغان/Getty)
+ الخط -

سجلت نتائج ليفربول هذا الموسم في الدوري الإنكليزي تراجعاً كبيراً، ليجد الفريق نفسه على بعد 13 نقطة من منافسه اليوم مانشستر سيتي في قمة الأسبوع العاشر من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، التي تعتبر من أهم المواعيد أوروبياً في السنوات الأخيرة، بعد التنافس القوي بين الناديين، ووجود العديد من النجوم.

ورغم بداية "الريدز" القوية في المسابقات الرسمية، بانتصاره في الدرع الخيرية على مانشستر سيتي إثر لقاء مثير، فإن النتائج خيّبت آمال الجماهير. وبعد أن نافس رفاق محمد صلاح على التتويج حتى الدقائق الأخيرة من الموسم الماضي، يكون الفريق قد خسر آماله في الحصول على اللقب منذ الأسابيع الأولى، ولهذا فإن قمة الأحد تعتبر فرصة أخيرة بالنسبة إليه من أجل البقاء قريباً من الأندية التي تنافس على التأهل إلى دوري الأبطال في الموسم القادم.

ولم يكن تراجع نتائج ليفربول في الدوري متوقعاً، باعتبار أن المدرب يورغن كلوب حصل على الصفقات التي رغب فيها، كذلك فإن رحيل السنغالي ساديو ماني لا يمكن أن يفسّر كلّ هذا التراجع الذي عرفته النتائج، باعتبار أن ليفربول حافظ على قوته الضاربة، ونعني محمد صلاح، إضافة إلى تحسن أداء الكولومبي لويس دياز.

ويبدو أن الإشكال في فريق ليفربول يهمّ الدفاع الذي افتقد الصلابة. فقد أثرت الإصابات في التركيبة الأساسية، وفرضت على المدرب إجراء تعديلات بشكل متواصل. غير أن الانتصار الكبير الذي حققه الفريق في دوري أبطال أوروبا، وعودته في سباق التأهل إلى الدور القادم، يجعلان ليفربول قادراً على الصمود أمام مانشستر سيتي، وتقديم هدية إلى أرسنال الذي ينطلق بفرص كبيرة ليكون منافس "السيتي" الوحيد على اللقب.

في الأثناء، سيدخل فريق المدرب بيب غوارديولا المواجهة معتمداً على قوته الضاربة، وهي هجومه القوي الذي يسجل بانتظام في الدوري. ورغم التعادل الأخير في منافسات دوري أبطال أوروبا، إلا أن الوضع سيختلف خلال قمة الدوري، باعتبار أن رفاق رياض محرز يعلمون جيداً أن هذه المواجهة ستساعدهم كثيراً في صراع التتويج وتأكيد استعداد الفريق، بعد أن ضرب بقوة في لقاء الدربي منذ أيام قليلة، وهزم جاره بنتيجة كبيرة.

وبعودة النرويجي إيرلينغ هالاند لدعم تشكيلة فريقه الأساسية، سيدخل مانشستر المباراة بصفوف مكتملة، حيث سيحاول هالاند التغلب في الصراع المباشر على المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك، ذلك أن هذا الصراع سيشد الأنظار كثيراً، بالنظر إلى مستوى كلّ لاعب منهما وتألقه في مركزه.

كذلك إن الرغبة في تعويض الفشل الذي رافق الفريق خلال المواجهة الأولى هذا الموسم مع ليفربول، ستدفع "السيتي" إلى تقديم أفضل مستوى، بهدف الانتصار على الذي يضمن للفريق البقاء في أعلى الترتيب وعدم ترك أرسنال يوسع الفارق. كذلك تبدو المواجهة خاصة بالنسبة إلى المدربين، باعتبار العلاقة القوية التي تجمعهما، حيث سيحاول كل مدرب أن يحقق الانتصار على "صديقه" وكسب نقاط في الصراع الثنائي بينهما الذي يشعل الدوري الإنكليزي في السنوات الأخيرة.