وزيرة الهجرة عن قتل سعودي لعاملين مصريين: حادث فردي

28 يوليو 2020
عاملان مصريان قتلا في السعودية (فيسبوك)
+ الخط -

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم عبد الشهيد، الثلاثاء، إن حادث مقتل مصريين اثنين، يعملان في مجال الإنشاءات، على يد مواطن سعودي رمياً بالرصاص، على أثر مشاجرة نشبت في أثناء أداء المجني عليهما بعضَ الأعمال الإنشائية في بناء يملكه السعودي، هو "حادث فردي".

وأضافت عبد الشهيد، في بيان للوزارة، أن البعثة الدبلوماسية المصرية في السعودية أفادت باعتراف الجاني بارتكاب جريمة القتل، وتسليمه نفسه إلى السلطات السعودية، مشيرة إلى التحفظ على الجثتين بسبب استمرار التحقيقات، وهما لمواطنين مصريين من مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا، أحدهما عادل عبد الإمام حسين (مواليد 1983)، والآخر هو عز الدين محمد عبد الشافي (مواليد 1967).

وطالبت وزيرة الهجرة المواطنين بعدم الانسياق وراء أية أخبار غير مدققة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على المتابعة الفورية لأي حادث يتعرض له المواطنون بالخارج من قبل أجهزة الدولة المعنية.

وتابعت أن حوادث الاعتداء على المصريين تصدر عن أفراد، ولا تعبر عن المجتمع السعودي، الذي يتعامل مع المصريين على أنهم "أشقاء" تجمعهم روابط تاريخية، مستطردة أن "بلادها تثق في القضاء السعودي، وعقاب الجاني وفقاً للقوانين الحاكمة في المملكة"، على حد تعبيرها.

لجوء واغتراب
التحديثات الحية

وكانت عبد الشهيد قد صرحت مؤخراً، أن "حادث اعتداء كويتي على شاب مصري يعمل في جمعية صباح الأحمد التجارية في الكويت، (صفعه على وجهه ثلاث مرات متتالية)، هو أيضا حادث فردي، ولا يؤثر على متانة العلاقات الثنائية بين الشعبين المصري والكويتي، واستقرار مئات الآلاف من العمالة المصرية في دولة الكويت.

ويرى مراقبون أن حوادث الاعتداء على المصريين في الخارج، لا سيما في دول عربية مثل السعودية والكويت والأردن، ليست إلا انعكاساً لامتهان كرامة المصريين في بلدهم، والتي توثقها منظمات حقوقية محلية ودولية، في حين دأبت وزارة الهجرة على توصيف حوادث الاعتداء على أنها "فردية"، حفاظاً على علاقات النظام المصري مع تلك الدول.

المساهمون