المعارضة السورية تتقدم بسهل الغاب بعد تحرير جسر الشغور

أنطاكية
avata
أنس الكردي
صحافي سوري مقيم في تركيا. من فريق موقع العربي الجديد قسم السياسة.
25 ابريل 2015
4B6FF95E-090A-4624-B8D1-D567029B4041
+ الخط -
بعد ساعات قليلة من إعلان المعارضة السورية تحرير مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي، تمكن مقاتلو المعارضة، اليوم السبت، من السيطرة على مواقع جديدة في سهل الغاب بريف حماة الشمالي الغربي.

وأفاد مدير مركز حماة، يزن شهداوي، لـ"العربي الجديد" بأن "الثوار سيطروا على ناحية الزارة وقرية القاهرة وتل واسط وتل زجرم والمنصورة بسهل الغاب بريف حماة الغربي، عقب مقتل عدد كبير من قوات النظام وتدمير دبابتين للأخير ومستودع ذخيرة".

وتعتبر هذه القرى امتداداً لمدينة جسر إلى مناطق سيطرة المعارضة في ريف اللاذقية على طول الطريق الواصل بين ريف إدلب الجنوبي الغربي وريف حماة الشمالي الغربي.

اقرأ أيضاً: قوات المعارضة السورية تبدأ معركة فصل إدلب عن اللاذقية 

وتكمن أهمية قرية القاهرة بأنها تشرف على الطريق الواصل بين سهل الغاب وقرية العنكاوي حتى بلدة كفرعويد بجبل الزاوية بريف إدلب، بالإضافة لموقعها الاستراتيجي الهام والمطل على العديد من المناطق والقرى بسهل الغاب بريف حماة والتي كانت محطة قصف للمدنيين في كل يوم.

وتأتي هذه السيطرة عقب اشتباكات اندلعت، مساء أمس الجمعة، على حواجز قرية القاهرة انتهت بسيطرة الثوار على القرية وحواجزها الثلاثة بداخلها بشكل كامل وعلى حاجز السرمانية بقربها في سهل الغاب في ريف حماة.

وأشار شهداوي إلى أن "حواجز النظام في قرية القاهرة كانت تفرض حصاراً على الطرق الواصلة بالقرى والبلدات المحررة جراء استهدافها من حواجز القاهرة التابعة للنظام بشكل شبه يومي".

وانطلقت معركة "سهل الغاب"، الخميس الفائت، بالتزامن مع معارك جسر الشغور والقرميد والمسطومة، والتي تهدف للسيطرة على امتداد ريف إدلب الجنوبي الغربي إلى الساحل السوري، والذي يشمل سهل الغاب في ريف حماة الشمالي لفصل إدلب عن اللاذقية.

وكانت قوات المعارضة قد نجحت، في وقت سابق اليوم، من السيطرة على مدينة جسر الشغور بعد معارك دامت نحو أربعة أيام، تمكنت خلالها من قتل وجرح العشرات من قوات النظام لتضيف انتصاراً نوعياً آخر بعد السيطرة على مدينة إدلب قبل نحو شهر.

اقرأ أيضاً: سقط جسر الشغور فخرج المؤيدون عن طورهم: سنحرق دمشق

ذات صلة

الصورة
لافتة "فلوسنا رايحة فين" التي رفعها طلاب الجامعة الأميركية بالقاهرة

مجتمع

لم تخفت أصوات طلاب الجامعة الأميركية بالقاهرة، دعماً للقضية الفلسطينية ورفضاً للعدوان الإسرائيلي على غزة، وتنديداً بالتعامل مع شركات مؤيدة للاحتلال..
الصورة
مدينة أعزاز

سياسة

اهتزت مدينة أعزاز بريف حلب، شمالي سورية، بانفجار سيّارة مفخخة ضربت السوق الرئيسي في المدينة، التي تعتبر معقل المعارضة السورية، منتصف ليلة أمس السبت
الصورة
تظاهرة ضد هيئة تحرير الشام-العربي الجديد

سياسة

تظاهر آلاف السوريين، اليوم الجمعة، مناهضة لسياسة "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، ومطالبة بإسقاط قائدها أبو محمد الجولاني.
الصورة
عاشت حلب 1980 اقسى ايام حياتها.

سياسة

يتابع النقابي والسجين السياسي السوري غسان النجار رواية فصول من قتل المجتمع في سورية، حيث يكشف أنه وزملاؤه لم يحاكموا طلية السنوات التي قضاها في السجن.