حذرت وحدات الرصد والمتابعة التابعة للمعارضة السورية، العاملة في منطقة إدلب، من سعي روسيا وإيران للتصعيد بالقصف الجوي والصاروخي قُبيل اجتماعات أستانة القادمة.
رأى نجيب عازوري في كتابه "يقظة الأمة العربية" الذي صدر عام 1905، أن تنامي الصهيونية وحراكها الاستيطاني سيولّد صداماً محتوماً مع العرب في سياق استقلالهم المنتظر.
رسمت الندوة، التي نُظّمت الثلاثاء الماضي في عمّان، مواضع الاختلاف والتوافق حول تاريخ العرب والأتراك الذين جمعتهم الدولة العثمانية طوال أربعة قرون، ثم تحكّمت الإرادة الغربية في تشكيل العلاقة بينهما على إثر "معاهدة لوزان" الموقَّعة في تموز/ يوليو 1923
لعل أهم الدروس التي يمنحها يوسف المنيلاوي أنه يعطي صورة صادقة لما بلغه فن الغناء من رفعة في عصر ما قبل أم كلثوم وعبد الوهاب، بل في عصر ما قبل سيد درويش؛ فالرجل كان بحق وريثاً شرعياً لمكانة عبده الحمولي.
يشكل الذكاء الاصطناعي جملةً من التحديات والفرص والاعتبارات الأخلاقية المترتبة على استخدامه، بما يمتلكه من تأثير في إعادة تشكيل عالمنا على الصعد المهنية والمجتمعية والثقافية.
تسعى السلطات المصرية إلى ترميم مبانٍ تاريخية بات بعضها مهدداً بالانهيار من جراء سنوات طويلة من الإهمال، لكن بعض عمليات الترميم تقابل بانتقادات بسبب الأسلوب المتبع.
قضايا وناس
مباشر
التحديثات الحية
أحمد عبده
30 مايو 2023
خطيب بدلة
قاص وسيناريست وصحفي سوري، له 22 كتاباً مطبوعاً وأعمال تلفزيونية وإذاعية عديدة؛ المشرف على مدوّنة " إمتاع ومؤانسة"... كما يعرف بنفسه: كاتب عادي، يسعى، منذ أربعين عاماً، أن يكتسب شيئاً من الأهمية. أصدر، لأجل ذلك كتباً، وألف تمثيليات تلفزيونية وإذاعية، وكتب المئات من المقالات الصحفية، دون جدوى...
تتخذ الدعوة إلى العلم، في بعض الأحيان، أسلوباً استفزازياً، إذ يلوم المتعلمُ المتنورُ غيرَ المتعلمين من أبناء وطنه، ويقرّعهم بمحبة. أهمية العلم لتطور الشعوب لا تحتاج أدلة وبراهين، بل تكاد أن تصنّف في خانة المسلَّمات، ويجب ألا يعتمد العلم على الحفظ.
يوضّح الباحث والأكاديمي الكوسوفي السوري محمد م. الأرناؤوط في مقدّمة كتابه الجديد، أنه لم تُجر مراجعة نقدية بمناسبة مرور مئة عام على تجربة "الحكومة العربية في دمشق"، في ضوء وثائق ومصادر جديدة، وهو ما يحاول إضاءته في مؤلّفه الجديد
تنفرد رحلة المكناسي، التي جرت في عصر السلطان المغربي سيدي محمد بن عبد الله في كونها كانت على طول طريق الحج العثماني عن طريق دمشق، بخلاف جل الرحلات المغربية التي سلكت الطريق التقليدية إلى الحج عبر مصر.