D82ED093-1C9B-49A4-8F61-37B66C1E7D88

أحمد الشمام

مقالات أخرى

هذي المنافي الوسيعة هاوية، والعالم بئر وليس من حبل سوى أنشوطة الحنين تجرح عنق الهواء، أعبر خيط الضوء المغروس في صدر العتمة كرمح والريش - ريش الرمح مبتل بنسغ يهدهد روحا تشتاق ترائبها.

19 مارس 2016

يقول نيتشه: "الكهنة هم الأكثر إفساداً لأنهم الأكثر عجزاً" ولعلي أجترح أنهم الأكثر تكريسا لمقولة السلطة، فهناك بون شاسع بين سلطة الكهنة وكهنة السلطة لما يمثله من انبطاح وخنوع وتسويغ كذلك، ولسنا نعلم في أي خانة نضعهم حراسا، أم كهنة.

13 فبراير 2016

"في البدء كانت الكلمة" تلك مقولة لخصت جريان نهر الحياة الذي لا يتوقف، لكن الدلالة السيمانطيقية لتبدّيات اللغة عبر مسيرة تطورها تقودنا لحقيقة مفادها، أنه لم يرسخ في الثقافة البشرية برمتها سوى القلم كسلاح بدلا من القلم كمحراث أو معول.

21 يناير 2016

الأخوات خلف الحدود يبكين ويرسلن لي عبر الهاتف بعض العتابا الموجعة، وعبارات ندب الموتى والغياب ونشيج حنين، سقطت سماعتي وصديقي يبكي بحة الصوت من فرط الحنين.

31 ديسمبر 2015

يقول سيوران حول قفاز الحرير الذي يغلف مخالب توحش الحضارة " عقب القرون الماضية التي مارست التعذيب بلامبالاة يبدو قرننا هذا أكثر حرصا على الإتقان إنه يضيف إلى هذه الممارسة الطهرانية تَشُرُّف وحشيتنا".

17 ديسمبر 2015

في المعتقل لا ضوء لنرى إذ لا فراغ ليدخله ضوء أو نسمة هواء، السجون ليست أشخاصا محاطين بأسوار، السجون مكعبات إسمنتية مصمتة تتألف من جدران إسمنتية متراصة تماما بينها ملاط لاصق من لحم ودم.

10 ديسمبر 2015

حيث تصبح فرشاة الرسم سلاحاً في وجه الحرب والقبح يجسده المعنى الكامن داخل اللون الذي هو بدوره تعبير بالضرورة عن الحياة والحب في مقابل العتمة التي هي تعبير بالضرورة أيضاً عن الحرب ودخانها.

26 نوفمبر 2015

كبرنا كجيل لندرك مجتمعا لم تصغ نخبُهُ وعيها لتصوغ وعيا جمعيا يستولد مبادئ وآليات، لذا توسعت ثقافة (الهامش) لتضم المجتمع بأسره بفعل أنظمته ونخبه الفاشلة في برامجها وبعدها البراغماتي الدعائي

22 أكتوبر 2015

المذيعة، التي صورت مسرحيتها في المساحات الخلفية لمجموعة سوريين لتوصيل رسالة الركل لكل شعب ينتفض، وفي ذلك تضمين للمصريين أنفسهم، أشارت بقولها ما معناه أنه عورة السوريين المكشوفة بسبب الخروج على (قائدهم المفدى).

17 أكتوبر 2015

موت الشاعر فيه بتر لأكثر من روح، فهو ليس روحا فقط أو أبا لأطفال بقدر ما هو مخاض إبداع على وشك، وهو يقول في النهاية: مملكتي ليست في هذا العالم، موت الشاعر بتر سيرة وجع ومحاذاة أرواح لأفق يليق

01 أكتوبر 2015