ED9C8614-4154-484D-B7A5-21F21E2DE66E

أحمد مدحت

مقالات أخرى

في مصر، يُقال في المثل الشعبي: "الصاحب ساحب"؛ فاعلم أن جزءًا لا بأس به من تكوين شخصيتك في المستقبل، وربما نجاحاتك أو إخفاقاتك الحياتية، يتوقف على دائرتك المُقربة من الأصدقاء.

18 أكتوبر 2017

استيقظ سكّان الإسكندرية، من قاطني منطقة سيدي جابر، في الجزء المُطل على البحر منها، وفتح كل منهم شرفة شقته، كما اعتادوا في كل صباح؛ لاستنشاق هواء البحر العليل والتمتُّع بالمشهد؛ فلم يجدوا البحر أمام أعينهم!

07 أكتوبر 2017

الواقع أن مصر بلد مريض؛ فلن تجد قوائم الأمراض المزمنة حول العالم خالية من مصر، والتي تبرز في المقدمة دومًا؛ حيث تسجل معدلات مرتفعة في أمراض الفشل الكلوي وأمراض الكبد، والسرطان...

23 سبتمبر 2017

أخبرني صديقي أنه يظنّ أن المشكلة الحقيقية أن إحساس الخوف من الخذلان، والذي يعاني منه مَن تعرّضوا لأكثر من تجربة خابت فيها آمالهم، هي أحاسيس مُغرية بالنسبة للعقل الباطن، وكأنها سور يحتمي به الإنسان من أي جديد قد يؤذيه

15 سبتمبر 2017

بدايةً يجب عليّ أن أصارحك أن "الشحاذ" رواية لا يُنصَح بها لمرضى الاكتئاب، أو مَن هم على وشك الوقوع في شباك الاكتئاب؛ فهذه الرواية قد تدفعك للانتحار، أو ما هو أسوأ، وهو أن تمتلئ روحك بأسئلة لا أجوبة قاطعة لها.

02 سبتمبر 2017

لزواج الأديب الراحل نجيب محفوظ قصة غريبة نوعًا ما؛ فالرجل بعد أن تجاوز الأربعين بقليل، في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، تزوّج من عطية الله إبراهيم، وعُقد القران في منزل شقيقه، وذهب الزوجان لعش الزوجية في عوّامة على النيل.

27 اغسطس 2017

منذ أن امتلك الإنسان رفاهية البحث عن إجابات للأسئلة المهمة التي شغلت عقله، وعرف طريق الفلسفة وعلوم المنطق، شغل عقله البحث عن إجابة للسؤال الأكثر شيوعًا بين البشر، على اختلاف ثقافاتهم: "هل الإنسان مُسيّر أم مُخيّر؟".

20 اغسطس 2017

لم تعد إسرائيل في حاجة إلى كسب المزيد من الأصدقاء الغربيين؛ بفعل حكايات ومأساويات الاضطهاد و"الهولوكوست" الأثيرة، كما كان في الماضي، بقدر ما هي في حاجة ماسة إلى اكتساب المزيد من الأصدقاء من بين أعدائهم التاريخيين: العرب.

03 اغسطس 2017

من مسه الحلم مرة، لا يمكنه أن ينسى حلاوة الأحلام، وفُسحة الحرية. إذا حاولت التراجع، والنقوص عن حلمك، ربما تحيا سالم الجسد، ولكن، كن واثقاً، بأن روحك لن تسلم من الخراب.

03 ديسمبر 2014

وبعدما بدأ الكبار في الإمساك بخيوط اللعبة من جديد، وجد من صدَّقوا أنهم يمكنهم تغيير الواقع، الذي أجبر "البوعزيزي" على إشعال النار في نفسه، في موضع البوعزيزي نفسه.. ظهورهم للحائط، وقد تغيَّر المشهد، وانفلت عقد الأحلام.

26 نوفمبر 2014