avata

كرم الصايغ

مقالات أخرى

"شارع شيكاغو" هو عنوان العمل الذي بدأ تصويره المخرج محمد عبد العزيز مع بداية شهر آذار/ مارس على أمل أن يلحق بركب الموسم الرمضاني 2020، لكن أزمة كورونا حالت دون ذلك.

28 يونيو 2020

تتنوع أعمال الدراما التلفزيونية، منها البدوي والتاريخي والاجتماعي والكوميدي، ولكل جمهوره الذي يحبذه. لكن الدراما البوليسية، استطاعت دوماً أن تستقطب شريحة كبيرة من الناس

26 يونيو 2020

عوامل كثيرةٌ تؤثّر سلبًا على نجاح أي موهبة صوتيّة قادمة من سورية، منها غياب ثقافة التسويق، وعدم وجود مؤسسات قادرة على إدارة نجاحهم، إضافة طبعًا إلى الحرب في بلادهم

13 يونيو 2020

ربما طالت المدة على الفنانة شكران مرتجى إلى أن وصل بها الوقت لتتصدى لبطولة فردية لمسلسل كوميدي مع مجموعة من الشباب والفنانين السوريين واللبنانيين الحاضرين في العمل كضيوف في حلقاته.

05 يونيو 2020

ينتهي الموسم الرمضاني بعد متابعات مكثفة من الجمهور لِما يظهر على الشاشة. لم يلقَ هذا الموسم أصداءً مميزة، كما لم تكن هناك أعمالٌ تليق بالمُشاهد وترتقي بذائقته. بل على العكس تماماً، ربما هو الموسم الأضعف منذ عشر سنوات.

29 مايو 2020

"شاميانا" هي شركة إنتاج سورية بدأت مشوارها منذ فترة قريبة، وربما كان مسلسل "سوبر فاميلي"، بجزأيه، أفضل ما قدمته منذ نشأتها

22 مايو 2020

ماذا عن مسلسلي "النحات" و"الساحر" بعد عرضهما طوال 17 يومًا في موسم الدراما الرمضاني؟

15 مايو 2020

يحمل هذا الموسم في طيّاته أزمات كثيرة، بدءاً بالأزمات المالية التي تعصف بالعالم العربي بأكمله، بالإضافة إلى الحروب والتناحر المستمر، ومؤخراً فيروس كورونا. كل هذا جعل الموسم الدرامي الرمضاني في مأزق.

01 مايو 2020

تعتبر شارات الأعمال الرمضانية ميزة أساسية، فهي ثيمة خاصة بكل عمل والتي تجعله متفرداً، خصوصاً إذا ما كانت الأغنية تتناسب مع فحوى القصة ومدروسةً بتفاصيلها، لتترك بصمةً في نفس المتلقي.

27 ابريل 2020

ماذا حضّرت شركات الإنتاج السورية من أعمال كوميدية، لهذا الموسم الرمضاني؟

19 ابريل 2020

كان مسلسل "الزير سالم" ملحمة أكّدت جدارة الدراما السوريّة في تناول التاريخ بشكل درامي. ولكن بعد تراجع الدراما السوريّة، فقدت هذه الدراما دورها لصالح الفانتازيا المُسيَّسة

12 ابريل 2020

صارت وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا لعرض الأعمال الدرامية المنفلتة من أي حس فني ورقيب نقدي، أعمال غارقة في الابتذال والسطحيّة.

06 ابريل 2020

منذ أن تأسست شركة "إيمار الشام" والمتابعون يتطلّعون إلى ارتقاء مستوى الدراما السوريَّة، إلا أنَّ الشركة مرّت بتخبّطات وأزمات، ولم تستطع أن تحقق خطوات مهمة.

01 ابريل 2020

في الدراما العربية، سواء الخليجية أو السورية أو المصرية، تناول كثير من المسلسلات قضية المرأة، بمعالجات مختلفة. هنا، رصد لأبرز الأعمال

13 مارس 2020

مخرجان تتلمذا على يد المخرج حاتم علي، وعملا معه في أهم الأعمال الدرامية التي بنَت اللَّبِنة الأساسية للدراما السورية ونشرتها حول الوطن العربي بكل تفاصيلها ونجومها. المثنى صبح والليث حجو.

12 فبراير 2020

تحاول منصة "شاهد" بناء أرضيّة من المتابعين في العالم العربي، إذْ انطلقت كمساحة تُساعد المُشاهد على أن يتابع البرامج والأعمال المعروضة على مجموعة MBC، ضمن باقة من الإعلانات تساهم في تمكينها مادياً.

04 فبراير 2020

تسابقت شركات الإنتاج إلى انتزاع النجوم العرب من دراما بلادهم ليدخلوا غمار الأعمال المشتركة، ليتصدر لبنان وسورية ومصر القوائم في المواسم الرمضانية، ضمن إقبال جماهيري واضح.

30 يناير 2020

أعلنت الفنانة سيرين عبد النور في مؤتمر صحافي عن إطلاق مسلسل "الديفا"، والذي يعتبر أوّل مسلسلات تطبيق "شاهد" الذي صممته شبكة MBC

24 نوفمبر 2019

ربما كانت عودة المهرجانات السوريّة، محاولةً فقط لبث العافية في روح المجتمع السوري، وليشعر أنه انتقل من سواد الحرب إلى بياضها المتمثل في إعادة هيكلة حياته كما كانت من قبل.

18 نوفمبر 2019

لوحظ في الفترة الأخيرة، انسحابُ عدد من الممثلين السوريين من الأعمال الدرامية التي كان من المقرّر أن يشاركوا فيها، مثل سلافة معمار ومعتصم النهار.

28 أكتوبر 2019

في ظل حالة السبق الدرامي، تتنافس شركات الإنتاج على صناعة المواد الدرامية بشكل سريع، حتى باتت الأعمال المطروحة تجارية ومفتقدة للعمق بشكل ملحوظ، الأمر الذي أدَّى إلى تراجع الصورة الحقيقيَّة للدراما، وفقدانها دورها الاجتماعي، بعكس واقع الناس ومشاكلهم وأوجاعهم.

21 أكتوبر 2019