5 أسباب وراء سقوط الزمالك السريع في شهر واحد

26 يناير 2023
أقال فريق الزمالك جوزولدو فيريرا من منصبه (Getty)
+ الخط -

 تحوّل فريق الزمالك المصري من حامل للقب، والمرشح الأول لحصد درع الدوري المحلي، إلى فريق ينهار بسرعة شديدة في شهر واحد، ليدخل دوامة الابتعاد عن دائرة المنافسة على الألقاب.

وشهد فريق الزمالك، أحد قطبي الكرة المصرية، انكساراً كبيراً في الساعات الأخيرة، بعدما تلقّى الخسارة الثالثة له في الدوري المصري أمام غزل المحلة (2-1)، وأكمل شهراً كاملاً بدون أي انتصارات، وفقد لقب بطل كأس مصر، وبات قريباً من ضياع لقب بطل الدوري، بعد ابتعاده عن صدارة الأهلي للجدول بـ11 نقطة.

وجاء سقوط الزمالك في بطولة الدوري المصري متنوعاً، وزادت معه حالة التراجع من تعادل إلى خسارة، ومن استقرار إلى إقالة، ومن مستوى جيد إلى انهيار فني واضح.

الهجوم على المدرب

وتعثّر الفريق الأبيض هو نتيجة طبيعية للأحداث التي شهدها النادي في الأيام الأخيرة، وكانت ضربة البداية فيها قبل نحو شهر، عندما سمح رئيس النادي مرتضى منصور بانتقاد مديره الفني البرتغالي جوزوالدو فيريرا على قناة النادي الفضائية من مقدمي البرامج، مثل خالد الغندور وطارق يحيى، أو المحللين مثل جمال عبد الحميد عضو المجلس، وذلك بعد الخسارة من أسوان بهدفين مقابل هدف.

اتهامات المخدرات

ضرب رئيس النادي استقرار الفريق، عندما خرج في تصريحات متلفزة، يتهم بعض لاعبيه بتعاطي المخدرات، وتحديداً الثنائي عبد الله جمعة وأحمد فتوح ثنائي الجبهة اليسرى، والارتباط بعلاقات غير شرعية، وذلك بعد لقاء الزمالك والداخلية في الدوري. ليخرج فتوح وجمعة من الخدمة، ويخسر الزمالك لاعبيه الأول والثاني في مركز الظهير الأيسر لعدة مباريات، بخلاف حملات التشكيك في سمعة اللاعبين، وأيضاً ملاحقة وكالة المنشطات الدولية لاعبي الزمالك من وقت إلى آخر، لإجراء تحاليل مختلفة للتحقق من صحة الاتهامات.

لا صفقات

وبرز سبب ثالث، كان ضربة قاضية للزمالك، وهو تجاهل رئيس النادي، توصيات المدرب الفنية الخاصة بسرعة التعاقد مع لاعبين جدد في الانتقالات الشتوية، وخسر صفقة مروان عطية لصالح الأهلي، وكذلك الفشل في استقدام رأس حربة سوبر، وهو جون إيبوكا هداف سيراميكا، والذي انتقل إلى صفوف أهلي طرابلس الليبي، كما لم يضم أي صفقة سوبر ممن طلبها الجهاز الفني لدعم صفوفه قبل الإقالة.

تهديد الإقالة

ظهر سبب رابع في انهيار الزمالك، بطله رئيس النادي أيضاً، عندما طرح إعلامياً قبل لقاء القمة رحيل جوزولدو فيريرا، المدير الفني، ثم جاءت خسارته أمام الأهلي بثلاثية نظيفة، ليعلن بعدها للرأي العام إقالة المدرب بعد 3 مباريات تنتظر الزمالك في الدور الأول للدوري المحلي، وهو الأمر الذي دفع النادي ثمناً له، ويتمثل في خسارته فيما بعد أمام غزل المحلة (2-1) في الجولة 15 ليصدر قرار إقالة المدرب البرتغالي.

أزمة نبيه

السبب الخامس، ما تردد عن نجاح مؤامرة تعرّض لها فيريرا، قبل أسابيع، البطل فيها أسامة نبيه، المدرب العام الذي دخل في صدام مع المدرب البرتغالي، استدعت طلبه- أي فيريرا- إقالة نبيه، ثم تحجيمه له، ليرحل نبيه من منصب المدرب العام فجأة، ويأتي إسماعيل يوسف. وبعد خسارة الزمالك أمام غزل المحلة، بإعلان إقالة فيريرا من منصبه، عاد أسامة نبيه ولكن كمدير فني لنهاية الموسم الجاري، مما ترك علامات استفهام.

المساهمون