3 مفاتيح قادت النجم إلى حسم الدوري التونسي

27 يونيو 2023
النجم استحق التتويج باللقب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

نجح النجم الساحلي في التتويج بالدوري التونسي لكرة القدم، للمرة الـ 11 في تاريخه، وبعد 6 مواسم كانت خلالها السيطرة للترجي الرياضي، الذي حصد كل الألقاب، وكان النجم أيضاً آخر فريق حصد اللقب قبل السلسلة الممتازة للترجي، وذلك في موسم 2015ـ2016.

ولم يكن النجم مرشحاً ليُنافس على التتويج بعد أن واجه أزمات مالية وإدارية ورياضية منذ نهاية الموسم الماضي، عندما حلّ في المركز قبل الأخير في مرحلة التتويج، ولكنه قلب المعطيات بفضل مجهودات إدارية في المقام الأول، وكذلك الاستقرار الفني.

إدارة جديدة وقوية

عاش النجم في الموسم الماضي على وقع أزمات إدارية قادت إلى رحيل رئيسه رضا شرف الدين، ثم رحل خليفته ماهر القروي، بعد أن عجز عن إيجاد حلول للصعوبات المالية التي حرمت الفريق القيام بصفقات، وبعودة عثمان جنيح، الرئيس التاريخي للنجم، عاد الاستقرار إلى الفريق بعد قرارات قوية وتوفير ظروف عمل مثالية بالنسبة إلى الفريق الذي استعاد الاستقرار. كذلك، فإن غياب الفريق عن المشاركات الدولية ساعد إدارته على تفادي النفقات الإضافية في المصاريف وترشيد العائدات المالية لحسم الملفات العالقة.

ميركاتو وفر الحلول

خلال بداية الموسم، لم يقم النجم بصفقات، بما أنّه كان محروماً الانتدابات بسبب عقوبات الاتحاد الدولي لكرة القدم على الفريق، غير أن الإدارة الجديدة نجحت في تسوية عديد الملفات، وخصوصاً مع الأهلي المصري الذي كان يطالب بمستحقات صفقة لاعبه كوليبالي، ووفرت الصفقات التي قام بها الفريق في الميركاتو الشتوي الحلول، وخصوصاً حمزة الجلاصي الذي كان من بين أفضل اللاعبين، إضافة إلى يوسف العبدلي والمالي سومايلا وياسين الشماخي، فأصبح للنجم تركيبة قوية، والمدرب وجد الحلول البديلة.

البنزرتي يفرض شخصيته

واجه النجم أزمة في نهاية المرحلة الأولى من الموسم، بعد أن فقد صدارة الترتيب، ثم ودّع مسابقة الكأس، ليرحل مدربه السابق محمد المكشر عن الفريق قبل أيام قليلة من بداية مرحلة التتويج الحاسمة، وبالتالي كانت إدارة النادي في اختبار صعب لاختيار المدرب الأنسب.

ولجأ النجم إلى المدرب التاريخي فوزي البنزرتي، الذي كان قد قاد الفريق إلى التتويج الأخير بالدوري في مسيرته، فنجح في فرض شخصيته القوية من خلال تعديل أسلوب لعب الفريق بشكل واضح، كما عرف كيف يعدل أسلوب لعب فريقه الذي يضغط على منافسيه بقوة، إضافة إلى تأمين الجانب الدفاعي بأرقام جيدة في النصف الثاني، وقد ارتبط نجاح النجم بالمدرب البنزرتي الذي قاده إلى الحصول على الدوري في 4 مناسبات، منها آخر 3 نسخ في مسيرة الفريق.

المساهمون