"يويفا" يقرر التحرك بعد قضية فينيسيوس في "الليغا"

24 مايو 2023
تلقى فينيسيوس إهانات عنصرية من قبل بعض جماهير فالنسيا (جوزيه جوردان/فرانس برس)
+ الخط -

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" التحرك في قضية النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور، الذي حصل على تضامن دولي واسع، عقب تلقّيه إهانات عنصرية أثناء خوض المواجهة مع ناديه ريال مدريد ضد فالنسيا في الدوري الإسباني لكرة القدم.

وبحسب صحيفة "آس" الإسبانية، الأربعاء، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يجري مشاورات عاجلة بين كبار مسؤوليه، بعدما أصبح ما حدث مع فينيسيوس جونيور قضية رأي عام، وتلقى دعماً من رئيس البرازيل، ورئيس "فيفا"، وناديه ريال مدريد، بالإضافة إلى حملات التضامن من قبل الرياضيين وأساطير اللعبة.

وتابعت أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيقوم بإصدار موقف علني من قضية العنصرية، التي أصبحت تهدد كرة القدم في القارة العجوز، وما حدث مع فينيسيوس جونيور يجعل ألكسندر تشيفرين، رئيس "يويفا"، مجبراً على التحرك بسرعة، من أجل احتواء الأزمة، عبر إصدار عدد من القرارات الصارمة.

وأردفت أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم كان متردداً في الدخول بشكل علني في قضية فينيسيوس جونيور، لكن عدداً من كبار المسؤولين طالبوا بعقد اجتماعها، من أجل التحرك وبحزم ضد العنصرية، التي ظهرت بشكل كبير خلال موسم 2022/2023 في عدد من الدوريات الأوروبية، ومنها "الكالتشيو" والليغا" و"البريميرليغ".

واختتمت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لديه سياسة قوية ضد العنصرية، وسيستند في قراراته وتحركه في قضية فينيسيوس جونيور إلى برنامج المسؤولية الاجتماعي، الذي أطلقه في عام 2008، ويهدف من خلاله إلى مكافحة إساءة استخدام السلوك التمييزي في كرة القدم.

المساهمون