من هو ليتسيل تيبوغو خليفة بولت ومحطم الأرقام القياسية؟

05 اغسطس 2022
نجم ألعاب القوى ليتسيل تيبوغو (سيمون ماينا/ فرانس برس)
+ الخط -

ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على وريث لأسطورة ألعاب القوى يوسين بولت ليكون ملك السرعة الجديد على مضامير السباقات.

الآن، ظهر اسم جديد كخليفة محتمل للأسطورة الجامايكي، وهو العداء البوتسواني ليتسيل تيبوغو، الذي احتفظ بلقب بطولة العالم تحت 20 سنة في كالي. 

وسجل تيبوغو رقماً قياسياً عالمياً جديداً في بطولة العالم بـ9.91 ثوانٍ، في سباق 100 متر، أي بفرق ثلاث بالمائة من الثانية، عن الرقم القياسي الذي سجله في بطولة العالم الأخيرة في يوجين (9.94)، حيث وصل إلى الدور نصف النهائي حينها.

نسخة جديدة من بولت

تتجاوز المقارنة مع بولت جانب الأداء، إذ تذكر إيماءاته على المضمار بالنجم الجامايكي، وفي الدور نصف النهائي لبطولة العالم حدق في الجنوب أفريقي بنيامين ريتشاردسون أثناء الجري.

ولم تمر الصورة مرور الكرام، إذ تذكر الكثيرون بولت وأندريه دي غراس في نصف نهائي أولمبياد ريو دي جانيرو، ونشر حساب بطولة العالم لألعاب القوى على الفور كلتا الصورتين على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به.

ثم في النهائي، بدأ بشكل قوي وترك منافسيه خلفه على الفور، وسمح لمنافسه بالاقتراب منه في آخر 30 متراً، ليضع أنظاره على الجامايكي بواهاجي نكرومي، الذي كان يشير بإصبعه إليه.

وبمجرد انتهاء السباق، أراد تيبوغو توضيح إيماءاته، إذ قال لموقع "وورلد أثلتيك": "أردت الاستمتاع بالسباق، رأيت أنهم يخافون مني، لكنني كنت خائفاً منهم أيضاً. عندما انطلق المسدس، كان عليّ أن أتأكد من أنني بدأت أفضل بداية في حياتي وكانت كذلك، لم أخطط للاحتفال، ولكن بمجرد عرفت أن الفوز كان من نصيبي. لم أقلق بشأن الوقت. لم أنظر إليه أصلاً".

وتابع "إذا اعتبر شخص ما الأمر على أنه عدم احترام، فأنا آسف حقاً، لقد حاولت أن يستمتع كل المعجبين ومن يشاهد في المنزل بالسباق وتذكيرهم قليلاً بما فعله يوسين بولت في الأيام الماضية، لأنه مثلي الأعلى". 

المساهمون