من ماني إلى أنتوني: أبرز 10 صفقات كبرى أشعلت الميركاتو الصيفي

02 سبتمبر 2022
دفعت الأندية الكثير من الأموال في "الميركاتو" (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت سوق الانتقالات الصيفية الماضية عدداً من الصفقات الكبرى، بعدما تمكنت الأندية في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، من تدعيم صفوفها بأسماء لامعة وكبيرة، من أجل خوض منافسات الموسم الحالي.

الأغلى من نصيب اليونايتد

تمكن مانشستر يونايتد الإنكليزي، في اليومين الأخيرين من فترة الانتقالات، من التعاقد مع الصفقة الأغلى، بضمه النجم البرازيلي لفريق أياكس أمستردام الهولندي، أنتوني مقابل 100 مليون يورو.

وجاءت الصفقة بعد إصرار كبير من المدير الفني إيريك تين هاغ، بعد البداية الصعبة للفريق في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، خصوصا أنه يعرف إمكانياته الفنية جيدا بعد أن سبق له تدريبه في فريق العاصمة الهولندية.

السيتي يظفر بالأهم

ظفر الفريق الآخر لمدينة مانشستر، بالصفقة التي تعتبر الأهم في سوق الانتقالات الصيفية، بعدما تمكن المدرب بيب غوارديولا من تعزيز صفوف بطل "البريميرليغ" بالنجم النرويجي إرلينغ هالاند.

ودفعت إدارة مانشستر سيتي 65.5 مليون يورو إلى بوروسيا دورتموند الألماني، من أجل التخلي عن خدمات هالاند، الذي تأقلم سريعاً مع كتيبة غوارديولا، وبات كابوساً لمدافعي فرق "البريميرليغ".

جيسوس ورحلة جديدة

وافق نادي مانشستر سيتي على التخلي عن خدمات النجم البرازيلي غابرييل جيسوس، الذي قرر إكمال مسيرته في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، مع فريق أرسنال، الذي دفعت إدارته 57 مليون يورو.

ولم يضع المهاجم البرازيلي الكثير من الوقت، بعدما أصبح أحد أهم الركائز الأساسية لكتيبة المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا، نتيجة قيامه بتسجيل الأهداف في شباك منافسيه.

برشلونة يراهن على ليفاندوفسكي

يسعى نادي برشلونة الإسباني إلى العودة مجددا للمنافسة على الألقاب الأوروبية، ولذلك قرر التعاقد مع أفضل مهاجم في العالم خلال السنوات الماضية، وهو البولندي روبرت ليفاندوفسكي، رغم تقدمه النسبي في السن وبلوغه 34 عاما.

ويراهن برشلونة على الهداف البولندي، من أجل قيادة الخط الأمامي للفريق في الموسم الحالي، بعدما دفعت إدارة الرئيس خوان لابورتا ما يقرب من الـ50 مليون يورو، لحسم الصفقة.

نونيز وماني.. اختبار ليفربول

خطف ليفربول الأضواء في سوق الانتقالات الصيفية، بعدما فاجأ الجماهير الرياضية، عقب موافقته على رحيل نجمه السنغالي ساديو ماني إلى بايرن ميونخ مقابل 40 مليون يورو.

وسارعت إدارة ليفربول إلى تلبية طلب المدرب يورغن كلوب، بعدما استطاعت الظفر بخدمات النجم الأوروغواياني، داروين نونيز، قادماً من بنفيكا البرتغالي مقابل 81.9 مليون يورو.

كونتي لا يرضى إلا بالمقدمة

يسعى المدير الفني الإيطالي أنطونيو كونتي في جميع الفرق التي يشرف على جهازها الفني، إلى أن يلعب الأدوار الأولى، وهو ما يرغب فيها خلال الموسم الحالي، مع فريق توتنهام الإنكليزي، وذلك من خلال التعاقد مع صفقات قوية، أهمها النجم البرازيلي ريتشارليسون، الذي تعاقد معه من إيفرتون مقابل 63.4 مليون يورو.

3 صفقات مجانية قوية

كما شهد الميركاتو عديد الصفقات المجانية للاعبين دون عقود، وقد دخلوا ضمن أهم الصفقات في فترة الانتقالات الحالية، وأهم هذه الصفقات انتقال الألماني أنطونيو روديغير من فريق تشلسي الإنكليزي إلى ريال مدريد الإسباني، الذي ضم واحدا من أفضل المدافعين في العالم دون مقابل.

كما مثلت عملية انتقال النجم الفرنسي بول بوغبا من مانشستر يونايتد إلى يوفنتوس الإيطالي، واحدة أخرى من أهم الصفقات المجانية، لما يملكه لاعب منتخب فرنسا من إمكانيات فنية كبيرة، جعلته يكون في وقت مضى أغلى صفقة انتقال في العالم، حين كانت هجرته عكسية من إيطاليا إلى إنكلترا، لكن لسوء الحظ فقد رافق سوء الطالع، بوغبا بعد تعرضه لإصابة في فترة التحضيرات قد تجعل حظوظه منعدمة في خوض مسابقة كأس العالم.

أما الصفقة الثالثة المجانية القوية، فتتعلق بالنجم الأرجنتيني باولو ديبالا، الذي انتقل إلى فريق جوزيه مورينيو، نادي روما الإيطالي، بعد أن كان قريبا من الانتقال إلى إنتر ميلانو، لكن فريق العاصمة كان الأسبق وظفر بلاعب مميز، قد يكون" السبيشيال وان" سبباً، في بداية مسيرة جديدة له مع عالم كرة القدم، تكون أكثر نجاحا.

المساهمون