من برشم إلى البقالي.. رحلة عربية نحو الذهب في الدوري الماسي بالدوحة

05 مايو 2023
يريد برشم والبقالي حصد الذهب في الدوري الماسي بالدوحة (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

تترقّب الجماهير الرياضية انطلاق منافسات الجولة الأولى من الدوري الماسي لألعاب القوى، الجمعة، في استاد سحيم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة، لمتابعة عدد من النجوم، وعلى رأسهم الرياضيون العرب الذين تنتظرهم مهمات صعبة.

ويعد النجم القطري معتز برشم أحد أهم أسماء الرياضيين العرب، الذين سيشاركون في الجولة الأولى من الدوري الماسي لألعاب القوى، حيث يسعى إلى تحطيم رقمه القياسي في الوثب العالم بهذه المسابقة (2.43 متر).

وتمكن معتز برشم من خطف الأضواء إليه في أولمبياد طوكيو 2020، بعدما نال الميدالية الذهبية، وأحرز أيضاً الميدالية الذهبية في بطولة العالم، التي أقيمت في "يوجين" عام 2022، خاصة أن القطري تنتظره مهمة صعبة في بطولة العالم في المجر بشهر أغسطس/ آب المقبل، ودورة الألعاب الآسيوية في الصين نهاية العام الجاري.

ولم تنسَ الجماهير الرياضية ما فعله معتز برشم في أولمبياد طوكيو، بعدما أصبح اسمه حديث المشجعين ووسائل الإعلام العالمية، نتيجة تقاسمه الميدالية الذهبية في سباق الوثب العالي مع منافسه الإيطالي جانماركو تامبيري.

وبعد تعادل الإيطالي تامبيري مع برشم في نفس الارتفاع (2.37 متر)، وعدد مرات الإخفاق أيضاً في مسابقة الوثب العالي، قال الحكم إنه لحسم الأمر عليهم خوض جولة تنافسية فاصلة، لكن النجم القطري اقترح إمكانية تقاسمهما المركز الأول، وهو أمر وافق عليه الحكم، ليدخل "الصقر الذهبي" تاريخ عالم الرياضية من أوسع أبوابه.

ولا يختلف حال برشم عن مواطنه عبد الرحمن بلة وعبد الرحمن سعيد في سباق 800 متر، ومصعب آدم في سباق 3 آلاف متر، الذين يسعون إلى الظهور بأفضل طريقة في الدوري الماسي، فيما غاب عبد الرحمن صامبا (صاحب أحد أفضل خمسة أرقام في العالم لسباق 400 متر حواجز وهو 46.98 ثانية) عن البطولة الدولية.

بدوره، سيبحث النجم المغربي سفيان البقالي عن الصعود إلى منصة التتويج، ونيل الميدالية الذهبية في الدوري الماسي بالعاصمة القطرية الدوحة، بعدما حقق عدداً من الإنجازات خلال الفترة الماضية، وعلى رأسها ما فعله في أولمبياد طوكيو، عندما أحرز العداء العربي الميدالية الذهبية.

وتوج سفيان البقالي أيضاً بالميدالية الذهبية لسباق 3 آلاف متر موانع للرجال في بطولة العالم لألعاب التي أقيمت في مدينة "يوجين" بولاية أوريغون في الولايات المتحدة الأميركية، بعدما قطع السباق مسجلاً 8 دقائق و25.31 ثانية، وبذلك أضاف الميدالية الذهبية إلى الفضية التي أحرزها عام 2017، والبرونزية التي أحرزها عام 2019.

وحصل سفيان البقالي على جائزة أفضل عداء أفريقي في عام 2022 من قبل الاتحاد الأفريقي لألعاب القوى، وتنتظره رحلة صعبة في منافسات الدوري الماسي، من أجل حصد الميدالية الذهبية، والتفوق على منافسيه الإثيوبي لاميتشا جيرما، والكيني كونسيسلوس كيبروتو.

وإلى جانب النجوم العرب، يشارك الكوري الجنوبي سانغ يوك، المتوج ببطولة العالم لألعاب القوى للصالات 2022، والكندي أندريه دي غراس الحاصل على 6 ميداليات أولمبية، في سباق 200 متر، والأميركي كينيث بيدناريك المصنف الثالث عالمياً في السباق ذاته، بالإضافة إلى الدومينكاني ألكسندر أوغاندو المنافس القوي في سباق السرعة.

كما سيكون الأميركي راي بنجامين، ثاني أسرع رجل في التاريخ والحاصل على الميدالية الفضية في بطولة العالم "يوجين" عام 2022، على رأس المشاركين مع مواطنه تريفور باسيت الفائز بالميدالية البرونزية لنفس السباق في الولايات المتحدة.

يذكر أن جولات الدوري الماسي لألعاب القوى تقام في 14 مدينة في العالم تبدأ من العاصمة القطرية الدوحة في شهر مايو/ أيار الحالي، وتنتهي في مدينة يوجين الأميركية في شهر سبتمبر/أ يلول المقبل، إذ يعتبرها الرياضيون أفضل مناسبة من أجل الاستعداد الجيد لدورة الألعاب الأولمبية، التي ستقام في العاصمة الفرنسية باريس عام 2024.

المساهمون