شوكويزي... والده أتلف أحذيته لإيقافه فضحى بالدراسة وقهر ريال مدريد

09 ابريل 2023
تشوكويزي تألق أمام ريال مدريد (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قدّم النجم الشاب صامويل شوكويزي أداء لافتاً بعد أن ساعد فريقه فياريال ليقهر نادي ريال مدريد ضمن الدوري الإسباني لكرة القدم السبت، بالفوز عليه في معقله "سانتياغو بيرنابيو" بنتيجة 3-2، سجل منها "النسر" النيجيري هدفين.

عاشق الساحر

ولد شوكويزي بمدينة أومواهيا النيجيرية، في 22 مايو/ أيار عام 1999، وبحسب موقع "لايف بوغر" البريطاني، فقد بدأ ولعه بكرة القدم في سن الخمس سنوات، لما كان يشاهد عبر التلفاز، الساحر النيجيري جيجي أوكوشا، وقد حلم وقتها باللعب مع نجمه المفضل الذي يعتبره قدوته.

والده صعّب الأمور أمام شغفه

حاول شوكويزي التوفيق بين عشقه لكرة القدم، ودراسته الثانوية في مدرسة ''إيفانجيل'' وجامعة ''أومواهيا''، لكنه أخفق في ذلك، ليختار التفرغ لكرة القدم على حساب الدراسة، وهو قرار لقي معارضة شديدة من قبل والده الذي فعل كل ما في وسعه، لمنعه من وقف تعلّمه، وقد وصل الأمر إلى حرق أبيه أحذيته الرياضية وملابسه ليمنعه من اللعب، لكنه كان مصمماً على قرار البقاء في عالم الساحرة المستديرة فنال ما أراد.

الانطلاقة

كانت بداية اللاعب الشاب مع عالم كرة القدم بشكل منظم، حينما انضم لأكاديمية ''فيوتشر هوب''، قبل أن ينتقل إلى أكاديمية ''دياموند فوتبول أكاديمي'' عام 2012، وهي الأكاديمية التي صقلت مواهبه في مركز الجناح الأيمن، وخطف خلالها أنظار جميع المتابعين.

بطل مونديالي

انضم شوكويزي لمنتخب نيجيريا الذي كان يقوده نجم الزمالك المصري السابق إيمانويل أمونيكي، الذي نجح في العودة من تشيلي بلقب كأس العالم للناشئين، في بطولة شهدت تألق شوكويزي وفيكتور أوسيمين وكليتشي نواكالي، إذ ساهم الثلاثي في الفوز باللقب بتسجيل 16 هدفا خلال البطولة.

لفت شوكويزي أنظار العديد من المتابعين للبطولة، بتسجيله 3 أهداف، وتمرير 3 تمريرات حاسمة،  لتتلقى أكاديميته العديد من الطلبات لخضوع اللاعب لفترات اختبار في أندية أوروبا.

حلم الليغا

أعلن نادي فياريال الإسباني في صيف 2017، تعاقده مع شوكويزي قادماً من دايموند أكاديمي، مقابل 500 ألف يورو، بعدما نجح النادي الإسباني في الفوز بخدمات اللاعب، إثر صراع حاد مع أكثر من نادٍ أوروبي، أبرزها أرسنال الإنكليزي، باريس سان جيرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي، لكنه عانى كثيراً في أشهره الأولى من أجل التأقلم مع اللغة، وطبيعة الطعام المختلفة عن تلك التي اعتاد عليها في بلده، غير أنّه تمكّن من التغلّب على كل ذلك بفضل قوة شخصيته وإصراره على النجاح، واستطاع فرض اسمه، ليحلّ اليوم الذي تألق فيه بقهر أحد أعرق وأكبر أندية القارة الأوروبية وبطل الأبطال التاريخي ريال مدريد، فسجل شوكويزي هدفين وصعق الريال وخلّد اسمه بين نجوم كرة القدم العالمية.

المساهمون