إليكم تفاصيل حفل افتتاح كأس أمم أفريقيا 2023

أبيدجان

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
12 يناير 2024
كاميرا "العربي الجديد" ترصد تحضيرات حفل افتتاح كأس أمم أفريقيا
+ الخط -

وضعت ساحل العاج آخر اللمسات التي تخص الحفل الافتتاحي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023 وخصصت برنامجاً ثرياً من شأنه أن يسرّ الحاضرين على ملعب "إيبمبي الحسن وتارا"، إذ سيقام الحفل قبل مباراة البلد المستضيف ساحل العاج وغينيا بيساو يوم السبت.

ورصدت كاميرا "العربي الجديد" تحضيرات حفل الافتتاح وتفاصيل بعض البروفات استعداداً للحفل الذي من المتوقع أن يحضره الآلاف، إذ ستكون بدايته قبل ساعة ونصف تقريباً من موعد انطلاق المباراة، وسيمتد لما لا يتجاوز 18 دقيقة، تضاف إليها 5 دقائق مخصصة لأداء موسيقي لم يُكشف عن طبيعته بعد.

واختار المنظمون مجموعة من الفنانين الأفارقة الذين ذاع صيتهم في العالم، ومن بينهم فرقة "ماجيك سيستم" من ساحل العاج، والتي أنشئت عام 1996 واشتهرت في فرنسا بأغانيها ذات الطابع الأفريقي، وكذلك الفنانة النيجيرية ييمي آلادي، والفنان المصري محمد رمضان.

وسيكون دور الفرقة والمغنيين بالغ الأهمية لإحياء الحفل ونشر الحماس وسط الجماهير، وهم الذين اجتمعوا لإطلاق الأغنية الرسمية الخاصة بالنسخة 34 من كأس أمم أفريقيا تحت مسمى "أكوابا"، وهي كلمة تعني "مرحبا" باللغة المحلية وتعكس حسن الضيافة الذي يتميز به سكان ساحل العاج.

ولن يقتصر الحضور الفني على الثلاثي صاحب الأغنية الرسمية فقط، بل سيمتد إلى فنانين معروفين، ومن بينهم المغني الكونغولي دادجو، إضافة إلى المعني والملحن الكاميروني تاي سي، وهم فنانون يمتلكون شعبية كبيرة، خاصة في فرنسا.

ولجأ المنظمون إلى تكنولوجيا طائرات "الدرون" المضيئة من أجل رسم لوحات في سماء مدينة أبيدجان، إذ ستكون الفرصة مناسبة لكي تظهر ساحل العاج شيئاً من ثقافتها وتاريخها، ليضاف إلى لوحات أخرى من المرتقب أن تُرسم على أرض الملعب.

وتستضيف ساحل العاج المنافسة الأفريقية على 5 ملاعب في خمس مدن مختلفة؛ وهي أبيدجان، وبواكي، وكورهوغو، وسان بيدرو وياموسوكرو، بينما يبقى الحضور الجماهيري المرتقب كبيراً جداً وفي جميع المباريات.

وسيجتمع 24 منتخباً هي الأفضل في كأس أمم أفريقيا على الأراضي العاجية، وتنقسم على مجموعات قوية، لتلتقي في مباريات تعد بالكثير، خصوصاً أن منافسة كأس أمم أفريقيا دائماً ما تشهد قمماً نارية حتى في الأدوار الأولى.

ذات صلة

الصورة
تحدث أبو زمع عن مدرب منتخب الأردن جمال سلامي (Getty)

رياضة

تحدث عبد الله أبو زمع (48 سنة)، مدرب منتخب الأردن الأولمبي، في حوار خاص مع "العربي الجديد" عن التحضيرات الأخيرة للمشاركة في منافسات أولمبياد باريس 2024

الصورة
الخبير الفني للاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم بلحسن مالوش

رياضة

خرج الخبير الفني للاتحادين الدولي والأفريقي لكرة القدم بلحسن مالوش عن صمته، وكشف لأول مرة الأسباب الحقيقية التي تقف وراء مغادرته الاتحاد التونسي

الصورة
 كشف المنذر الكبير أسرار مغادرته للأفريقي (العربي الجديد/Getty)

رياضة

ظهر المدير الفني التونسي، منذر الكبيّر، للمرة الأولى، في وسائل الإعلام، بعد تجربته الأخيرة مع النادي الأفريقي التي استمرت من شهر فبراير إلى مايو

الصورة
فييري واحد من المهاجمين الكبار في تاريخ منتخب إيطاليا (العربي الجددي/Getty)

رياضة

حلّ نجم منتخب إيطاليا السابق، كريستيان فييري، ضيفاً على صحيفة العربي الجديد، للحديث عن منتخب إيطاليا المشارك في بطولة يورو 2024.

المساهمون