أندية قاطعت الميركاتو الشتوي: الرهان على تعافي المصابين

01 فبراير 2023
نجوم يفترض أن يتألقوا في النصف الثاني من الموسم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

اختارت أندية أوروبية قوية، مثل ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، أو يوفنتوس وإنتر ميلانو الإيطاليين، ومانشستر سيتي الإنكليزي، عدم عقد صفقات في الميركاتو الشتوي، والاكتفاء بالرصيد البشري الحالي.

واختلفت أسباب عزوف هذه الأندية عن القيام بصفقات جديدة، ولكن من المؤكد أنّ الأندية القوية لا تعتمد كثيراً على الميركاتو الشتوي وتعقد أهم الصفقات في الميركاتو الصيفي.

وكان ريال مدريد وفياً لتقاليده، ولم يدخل في مفاوضات مع لاعبين جدد، في استراتيجية أصبحت مألوفة عند النادي الذي لا يميل إلى انتدابات في الشتاء إلا عند الطوارئ، وهو يعتمد على تعافي لاعبيه المصابين، مثل الإسباني داني كارفخال، والنمساوي ديفي ألابا، والفرنسي أوريلين تشاوميني، حتى يكون أكثر قوة.

أما برشلونة، فقد كان ضمن حساب مدربه القيام بصفقات جديدة في الميركاتو، خاصة إثر إصابة الفرنسي عثمان ديمبيلي، ولكنه في النهاية أُجبر على القبول بالوضع الحالي، لأنّ النادي يُعاني من الضوابط الصارمة التي وضعتها الرابطة الإسبانية، ولا يمكنه القيام بصفقات إلا بعد التفويت بلاعبين، وهو يعتمد على ظهور أسماء تعاقد معها في الصيف بمستواها العادي، مثل فرانك كيسيه لاعب الوسط العاجي وتعافي كل المصابين.

ورغم أنه تعاقد مع الصربي دوزان فلاهوفيتش في الميركاتو الشتوي الأخير بمقابل مالي كبير، إلا أنّ يوفنتوس تابع الميركاتو الشتوي الجديد دون أن يقوم بأي مناورة، حيث يتمنى عودة الفرنسي بول بوغبا المصاب الذي لم يشارك في أي لقاء، وتماثل الأرجنتيني أنخيل دي ماريا للشفاء بشكل كامل حتى ينتظم في المشاركة مع الفريق.

أما إنتر ميلانو، فقد كان يخطط للتعاقد مع مدافع في حال رحيل لاعبه السلوفاكي ميلان سكرينيار. كذلك، لم يُطالب المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، إدارة روما بالتعاقد مع لاعبين، بما أنه ينتظر عودة لاعب الوسط الهولندي جورجينيو فايلاندوم، الذي أصيب خلال بداية الموسم، ولم يُشارك مع الفريق منذ قرابة 6 أشهر.

وفضّل مانشستر سيتي عدم مجاراة النسق القوي الذي فرضه تشلسي في الميركاتو، بما أنّ نتائج الفريق مستقرة، بل إنه تخلى عن لاعبه البرتغالي جواو كانسيلو، رغم أنه كان يلعب أساسياً في المباريات السابقة.

وسيكون بمقدور مدربه الإسباني بيب غوارديولا الاستفادة من تعافي كل المصابين، حيث عاد المدافع البرتغالي روبن دياز إلى التدريبات بشكل عادي، وشارك في آخر لقاء، وبالتالي فضّل النادي الأزرق عدم القيام بصفقات، رغم أن منافسه على اللقب، أرسنال، نجح في ضمّ لاعبين مهمين.

المساهمون