دراسة تكشف الإنزيم المسؤول عن توقف التنفس خلال النوم

08 فبراير 2016
لمشاكل النوم حلول ( GETTY)
+ الخط -



فتحت دراسة بريطانية حديثة المجال أمام التوصل لعلاج مشكلة توقف التنفس خلال النوم، بعد كشفها عن الإنزيم الذي يقف وراء تلك الأعراض التي تصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة والسكري.

واستخدم الباحثون بجامعة إدنبرة البريطانية، فئران معدلة جينياً، لاختبار إنزيم يسمى (AMPK) يساعد على الحفاظ على معدل تنفس طبيعي أثناء النوم، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الإثنين، في دورية "المجلة الأميركية لأمراض الصدر والتنفس".

وأوضح الباحثون أن "تنفس المرضى يتوقف خلال النوم بسبب وجود خلل في الإشارات التي تعمل على تعديل التنفس، أي عندما تكون معدلات الأوكسجين منخفضة".

اقرأ أيضاً: الهواتف النقالة تسبب اضطرابات النوم ليلا

وأشار فريق البحث إلى أن "الفئران التي لا تنتج إنزيم (AMRK) لا ترسل الإشارات الضرورية لتعديل التنفس، وبالتالي تخفق في زيادة سرعة التنفس عندما يكون معدل الأوكسجين منخفضا". ويسبب هذا المرض الشخير وارتفاع ضغط الدم وضعف الذاكرة والنوم المفاجئ خلال النهار.

وقال البروفسور مارك إيفانز، قائد فريق البحث بجامعة إدنبرة إن "نتائج هذه الدراسة تفتح مجالات أوسع، في التوصل إلى علاج لمشكلة التنفس خلال النوم"، مضيفاً أن "الأدوية التي تحفز إنزيم (AMRK) تساعد على الحصول على معدل تنفس طبيعي لدى من يعانون من هذا المرض".

ويشتكي البعض من انقطاع التنفس أثناء النوم، ما يسبب الإيقاظ المتكرر واضطراب النوم، وقد تنجم تلك الحالة عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن عشر ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئيًا ويسبب الشخير أثناء النوم.

ووفقاً لمؤسسة النوم الوطنية الأميركية، يعانى نحو 18 مليون أميركي من انقطاعات التنفس أثناء النوم.

وتعالج الحالات البسيطة من اضطراب التنفس بتغيير بعض العادات، كإنقاص الوزن والنوم على الجنب بدلا من النوم على الظهر، وهنالك أجهزة للفم تساعد على إبقاء المجرى التنفسي مفتوحًا وتقلل من عادة الشخير أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: الجسد يعمل أكثر خلال النوم

المساهمون