بالصور.. أين ذهب شباب مصر في أول أيام الانتخابات؟​

19 أكتوبر 2015
وقفة "فلسطين بوصلتنا" أمام نقابة الصحافيين المصرية (العربي الجديد)
+ الخط -


"فقط 16.957 صوتاً هو عدد المشاركين في اليوم الأول من الانتخابات البرلمانية المصرية في مرحلتها الأولى، حتى الساعة الثانية من ظهر أمس الأحد، وكانت الفئة العمرية الأكثر إقبالاً على التصويت، هي من هم فوق الـ60"، هذا ما أعلنه المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات في مصر، المستشار عمر مروان، الذي أكد بدوره عبر وسائل الإعلام وجود عزوف تام للشباب عن المشاركة في التصويت في الانتخابات.

عزوف الشباب المصري عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية، كان متوقعاً بسبب دعوات المقاطعة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذي رصده كثير من استطلاعات الرأي، أهمها ما ذكره "المركز المصري لبحوث الرأي العام" (بصيرة)، في آخر استطلاع أجراه قبل فتح باب التصويت في الانتخابات البرلمانية عن "انخفاض نسبة إقبال الشباب على صناديق الاقتراع بسبب الأوضاع السياسية والمعيشية"، متوقعاً أن ترتفع نسب المقاطعة في الانتخابات الرئاسية.

لكن، على الرغم من غياب الشباب عن الانتخابات البرلمانية، إلا أنهم كانوا متواجدين في عدة محافل أخرى، وبالصور يرصد "العربي الجديد" أهم الفعاليات التي اهتم شباب مصر بالمشاركة فيها خلال اليوم الأول من الانتخابات.

الشباب في ملعب "التتش"
في الوقت الذي كانت فيه لجان الانتخابات في القاهرة تحاول جذب الناخبين، ازدحم ملعب النادي الأهلي في الجزيرة، والذي يطلق عليه اسم اللاعب السابق "مختار التتش"، بالجماهير التي جاءت من كل حدب وصوب لتحية ناديها لفوزه بكأس السوبر، ولحضور المران الأول للاعبين تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو.

ووفقاً للحضور في ملعب "التتش"، أمس، من شباب "أولتراس أهلاوي"، فالاحتفال بكأس السوبر وتحية النادي أهم من المشاركة في الانتخابات.



الأعداد الغفيرة التي ملأت مدرجات الملعب أثارت دهشة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين قاموا بدورهم بنشر صور احتفالية كأس السوبر، أمس، على نطاق واسع للرد على استفسارات المسؤولين المصريين الذي حاولوا معرفة أسباب عزوف الشباب عن المشاركة في الانتخابات، وعلق عدد من رواد موقع "فيسبوك"، ساخرين" الشباب في ملعب التتش".

وعلى الرغم من أن احتفالية الأهلي رياضية في المقام الأول، إلا أن الجمهور حرص على مناصرة القضية الفلسطينية، وقام عدد من الشباب برفع أعلام فلسطين في المدرجات تضامناً مع الانتفاضة الفلسطينية الثالثة.

فلسطين بوصلتنا
من الفعاليات التي تميزت بحضور شبابي كثيف في الوقت الذي كانت فيه لجان الانتخابات في مصر خاوية على عروشها، الوقفة التضامنية مع المقاومة التي تم تنظيمها على سلم نقابة الصحافيين بوسط القاهرة، فضلاً عن المؤتمر الذي أقيم داخل النقابة، وحمل كلاهما اسم "فلسطين بوصلتنا".



وبدأت الفعالية، في الرابعة عصر أمس الأحد، وشهدت بجانب وجود عدد كبير من الشباب على مختلف انتماءاتهم، حضور عدد من أبرز الشخصيات العامة، أبرزهم المرشحان السابقان لرئاسة الجمهورية، الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، وخالد علي، اللذان ألقيا كلمة لإعلان تضامنهما مع الانتفاضة الثالثة في فلسطين.

اقرأ أيضاً: مصر: غاب الناخبون وتعددت الانتهاكات و"المانشتات"

ومن بين الحضور الذي حرصوا على المشاركة في تلك الفعالية الداعمة للقضية الفلسطينية والتي نظمتها حركة "الاشتراكيين الثوريين" بالتعاون مع حركة "مصر القوية"، نقيب الصحافيين، يحيى قلاش، والكاتبة أهداف سويف، ورئيس حركة "ثوار ضد الصهيونية" محمد عصمت سيف الدولة، وجميعهم ألقوا كلمات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وأعلنوا من خلال كلماتهم تضامنهم الكامل مع القضية الفلسطينية وحق المقاومة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي كثيراً من صور الانتخابات السابقة بعد ثورة يناير، والتي ترصد حجم الإقبال الجماهيري الواسع مقارنة بالعزوف في الانتخابات الجارية.


في المقابل كانت تبريرات وسائل الإعلام المصرية الموالية للنظام، مضحكة مبكية، فقال الإعلامي تامر أمين، إن "الناخبين لم يشاركوا خوفاً على السيسي من البرلمان"، في حين صدرت الصفحة الأولى لصحيفة الجمهورية شبه الحكومية بعنوان "مصر تبهر العالم من جديد"، بالمخالفة لكل الصحف المصرية الحكومية والمستقلة التي تحدثت بوضوح عن الإقبال المحدود، حتى أن الصحيفة الرسمية الأولى "الأهرام" كتبت في صفحتها الأولى "حضر الشيوخ وغاب الشباب".










اقرأ أيضاً:مصر: إغلاق لجان الاقتراع وسط غياب شبه تام للناخبين
المساهمون