يونيسف: يجب وقف الفظائع في حق أطفال السودان

13 سبتمبر 2024
في طوكر ولاية البحر الأحمر، أقصى جنوب شرق السودان، 3 سبتمبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **أضرار جسيمة للأطفال**: منذ اندلاع الحرب في السودان، يعاني الأطفال من هجمات متواصلة، حيث قُتل وأصيب ما لا يقل عن 30 طفلاً في مدينة سنّار، وتسببت الأسلحة المتفجرة في أكثر من نصف حالات القتل والإصابة.

- **انتهاكات جسيمة**: عام 2023 شهد أكبر عدد من الانتهاكات ضد أطفال السودان، بما في ذلك قتل وتشويه الأطفال بنسبة 72%، وتجنيدهم واستغلالهم من قبل الجماعات المسلحة، مع تعرض الفتيات للعنف الجنسي.

- **دعوات لوقف العنف**: ممثل يونيسف في السودان دعا لوقف العنف وحماية الأطفال، مشيراً إلى أن نحو 24 مليون طفل سوداني يعيشون كابوساً حقيقياً.

يثير أطفال السودان وما يتعرّضون له في ظلّ الحرب المتواصلة في البلاد منذ نحو 17 شهراً، قلقاً دائماً لجهات عديدة تُعنى بحقوق الطفل ورفاهه، ولا سيّما في النزاعات. وفي هذا الإطار، حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) من أنّ "الهجمات المروّعة" التي تُسجَّل وسط الاقتتال الدائر في السودان تمضي في إلحاق الضرر بالصغار. وقد شدّد ممثل منظمة يونيسف في السودان شيلدون ييتّ على "وجوب توقّف موجة الفظائع التي تُرتكب في حقّ هؤلاء الأطفال".

وقد نقل المكتب الإقليمي لمنظمة يونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصريحاً أخيراً صادراً عن ييتّ، جاء فيه أنّ في وقت سابق من هذا الأسبوع، أفادت تقارير بمقتل وإصابة ما لا يقلّ عن 30 طفلاً، وذلك نتيجة سقوط قذائف على مدينة سنّار في وسط البلاد. وأشار المسؤول الأممي إلى أنّ "الهجمات المروّعة تمضي في التسبّب في أذى ومعاناة كبيرَين بين الأطفال"، إلى جانب "أضرار ودمار واسع النطاق تطاول البنية التحتية الأساسية التي يعتمد عليها الأطفال في البلاد.

وبيّن المسؤول الأممي أنّ الأسلحة المتفجّرة، في العام الماضي، تسبّبت في أكثر من نصف الحالات التي قُتل أو أُصيب فيها أطفال في السودان، بحسب ما وثّقته الأمم المتحدةيأتي ذلك في حين تتواصل الحرب بالبلاد، ما بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، منذ منتصف إبريل/ نيسان 2023.

وشدّد ييتّ على وجوب توقّف العنف الذي يستهدف أطفال السودان وكذلك الهجمات التي تطاول البنية التحتية المدنية، وجدّد في هذا الإطار الدعوة التي توجّهها مراراً وتكراراً وكالته التابعة للأمم المتحدة إلى طرفَي الصراع من أجل "الوفاء بالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي"، بالإضافة إلى "اتخاذ كلّ الإجراءات الاحتياطية الممكنة لحماية الأطفال".

قضايا وناس
التحديثات الحية

وتابع المسؤول في منظمة يونيسف، في التصريح نفسه، أنّ عام 2023 شهد أكبر عدد من "الانتهاكات الجسيمة الموثّقة ضدّ أطفال السودان منذ أكثر من عقد من الزمن". وشرح أنّ تلك الانتهاكات شملت قتل الأطفال وتشويههم بنسبة قُدّرت بنحو 72%، تلاها تجنيد الصغار واستغلالهم من قبل الجماعات المسلّحة وتعرّضهم للعنف الجنسي.

ووسط استمرار الحرب في السودان، بيّن ييتّ أنّ الأمم المتحدة ما زالت تتلقّى معلومات عن "أعداد صادمة" من الأطفال الذين يقعون ضحية تلك الحرب، في عام 2024. وشرح أنّ أطفال السودان الضحايا إمّا يُقتَلون وإمّا يُصابون بجروح مختلفة، في جرّاء القصف الجوي العنيف وكذلك القصف المدفعي ونيران الأسلحة الخفيفة. ولفت المسؤول الأممي إلى أنّ "الفتيات خصوصاً يتحمّلنَ عبئاً ثقيلاً"، في ظلّ الحرب الدائرة، ولا سيّما أنّهنّ يواجهنَ "مخاطر مروّعة تهدّد سلامتهنّ"، بما في ذلك "الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي".

وفي وقت سابق من هذا العام، تساءلت المديرة الإقليمية لمنظمة يونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر: "كم من أحلام أطفال السودان سوف تُحطّم بعد، قبل أن تنتهي هذه الحرب العبثية؟!"، في استهجان واضح. من جهتها، وصفت نائبة ممثّل يونيسف في السودان ماري لويز إيغلتون الوضع هناك بأنّه "أزمة منسيّة"، مبيّنةً أنّ أطفال السودان من أبرز ضحاياها، وأنّ نحو "24 مليون طفل سوداني يعيشون كابوساً حقيقياً". فالحرب وتداعياتها لم توفّر هؤلاء، علماً أنّ الأطفال عموماً من الفئات الأكثر هشاشةً وسط النزاعات.

المساهمون