وقفة أمام سجن الدامون للتضامن مع الأسيرة الفلسطينية أنهار الديك

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
29 اغسطس 2021
التضامن مع أنهار الديك
+ الخط -

شارك عدد من الناشطين في وقفة للمطالبة بالإفراج عن الأسيرة الفلسطينية أنهار الديك (25 سنة) المعتقلة في سجن الدامون، منذ شهر مارس/ آذار الماضي، والتي دخلت في الشهر التاسع من الحمل، وقد تداهمها آلام المخاض في أي لحظة، وأرسلت قبل أيام إلى أهلها تشكو من ألمها لأنها ستلد وحيدة في السجن.
وقال رئيس رابطة أسرى الداخل الفلسطيني الأسير المحرر، منير منصور: "أنهار معتقلة منذ سبعة أشهر من دون أن تقدم إلى المحاكمة، ودون أن يكون هناك لائحة اتهام. هي ليست متهمة بأي شيء، ولم يتم التحقيق معها، وستلد في سجن الدامون سيئ السمعة، ونعلم من خلال التجربة أنها ستلد رضيعها مقيدة اليدين والرجلين، ومربوطة في سرير المستشفى. هذه مسألة غير مقبولة إنسانيا وقانونيا".

وأضاف أن "هناك مظاهرات في مختلف مدن الضفة الغربية تضامنا مع الأسيرة أنهار الديك، ومطالبة بالإفراج عنها. لا نريد لها شروطا مريحة في المستشفى، نريد إطلاق سراحها ليتسنى لها أن تلد طفلها خارج السجن كما تفعل باقي الأمهات".
من جهتها، قالت الناشطة في مجموعة "نساء من أجل الحياة"، صفاء شحادة دقة: "أنهار يحق لها كأي امرأة أن تضع ولدها في
ظروف إنسانية، ويحق لكل إنسان أن يولد في ظروف طبيعية. نعرف أن السجن لا يسمح للمرأة بالانجاب بطريقة طبيعة، وإنما فقط بعمليات قيصرية، كما أنها بعد أن تنجب طفلها ستكون في عزلة. كنساء جربنا آلام المخاض، قرأنا رسالة أنهار، وتأثرنا كثيرا بها، فقررنا دعمها".
وقالت النائبة من القائمة المشتركة عايدة توما، على هامش الوقفة: "وضع أنهار الديك إنساني بالدرجة الأولى. على مصلحة السجون ووزير الأمن الداخلي أن يراعوا الظروف الإنسانية لأسيرة ما زالت غير محكومة، وبالتالي هناك إمكانية لإطلاق سراحها إلى حبس منزلي حتى انتهاء المحاكمة، مما يتيح لها أن تلد في كنف عائلتها، وضمن رعاية طبية لائقة. لا نثق أنها خلال وجودها في الأسر ستحظى برعاية طبية كاملة، كما أنه من حقها الطبيعي أن يكون زوجها وأمها إلى جانبها، وأن تلد من دون قيود. توجهت برسالة إلى وزير الأمن الداخلي".
وقامت الفنانة رنا بشارة خلال الوقفة بتقديم عرض فني احتجاجي، إذ حملت على جسدها أسلاكا شوكية وضعت عليها أغراض الأطفال، ووقفت قرابة باب السجن، وألقت تحية للأسيرات الفلسطينيات القابعات في سجن الدامون.
وأطلقت الأسيرة استغاثة قبل أيام من السجن قالت فيها: "طالبوا كل حر وشريف بأن يتحرك ولو بكلمة. ماذا أفعل إذا أنجبت بعيدة عن عائلتي؟ وأنا مقيدة؟ وأنتم تعلمون ما هي الولادة القيصرية خارج السجن، كيف بالسجن وأنا وحدي؟ أنا تعبانة، وأصبت بآلام حادة في الحوض، وأوجاع في القدمين نتيجة النوم على سرير السجن (البرش)، كيف سأنام عليه بعد العملية؟ وكيف أخطو خطواتي الأولى بعد العملية والسجانة تمسك بيدي باشمئزاز؟".

 

وأنهار الديك، معتقلة منذ خمسة أشهر في سجن الدامون، بتهمة محاولة تنفيذ عملية طعن في بؤرة استيطانية على جبل "الريسان" القريب من بلدتها، ولم يصدر بحقها أي حكم، ومنذ اعتقالها سمح لزوجها فقط بزيارتها لمرة واحدة.

ذات صلة

الصورة
الأسير المحرر  معزز عبيّات قبل وبعد الاعتقال، 9 يوليو 2024 (نادي الأسير الفلسطيني)

مجتمع

خرج الأسير الفلسطيني المحرر، معزز عبيّات أمس الثلاثاء، بجسد هزيل وبلا ذاكرة، بحاجة لمساعدة بعدما كان سابقاً بطلاً في كمال الأجسام
الصورة
مؤتمر حزب التجمع الوطني الديمقراطي، 7 يونيو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

افتتح حزب التجمّع الوطني الديمقراطي في الداخل الفلسطيني، اليوم الجمعة، أعمال اليوم الأول من مؤتمره الثامن تحت عنوان "القضية قضيتنا" في مدينة شفاعمرو
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين الذين شاركوا مساء اليوم الاثنين في وقفة احتجاجية في حيفا بالداخل الفلسطيني تنديداً بالمجزرة الجديدة في رفح
الصورة
فلسطيني يستعرض أصفاد الاحتلال في يديه بعد إطلاق سراحه، 24 مارس 2024 (الأناضول)

سياسة

دعت المقرّرة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بمسألة التعذيب، أمس الخميس، إسرائيل إلى التحقيق في قضايا حول تعذيب أسرى فلسطينيين وإساءة معاملتهم.
المساهمون