نحو ألفي مهاجر حاولوا دخول مليلية... وأكثر من 130 نجحوا

24 يونيو 2022
مهاجرون أفارقة نجحوا في العبور إلى مليلية (أنطونيو رويث/ Getty)
+ الخط -

حاول نحو ألفَي مهاجر عبور السياج الحدودي لمدينة مليلية المحتلّة من شمال المغرب، صباح اليوم الجمعة، وقد نجح أكثر من 130 منهم في ذلك، بحسب بيانات محدّثة حصلت عليها وكالة فرانس برس من الشرطة الإسبانية في ما يخصّ المحاولة الجماعية الأولى من نوعها منذ تطبيع العلاقات بين مدريد والرباط.

وقد أوضح متحدّث باسم الشرطة الإسبانية بأنّها رصدت نحو الساعة 6:40 صباحاً مجموعة من المهاجرين، أكثر من ألفَي مهاجر غير نظامي، تقترب من السياج الحدودي. أضاف أنّ "نحو 130 شخصاً من دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى نجحوا في العبور إلى أراضي إسبانيا".

وكانت السلطات قد تحدّثت قبل ذلك بقليل عن محاولة دخول 400 مهاجر من دون الكشف عن عدد الأشخاص الذين وصلوا بالفعل إلى مليلية، مقتحمين سياجاً عالياً على الشاطئ الشمالي من أفريقيا. لكنّ هؤلاء اصطدموا مع حرس الحدود وقامت مناوشات بين الطرفَين استمرّت لنحو ساعتَين من الوقت.

ومليلية كما سبتة على الساحل الشمالي لأفريقيا الخاضعتان لحكومة مدريد تُعدّان نقطتَي عبور معروفتَين للمهاجرين غير النظاميّين من أفريقيا الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وأفادت السلطة التي تمثل الحكومة الإسبانية في مليلية، في بيان، بأنّ "مجموعة كبيرة من (مهاجري) أفريقيا جنوب الصحراء اقتحمت بوابة الدخول إلى نقطة تفتيش باريو تشينو الحدودية ودخلت مليلية عن طريق القفز فوق سطح نقطة التفتيش". وجاء في البيان أنّ عملية العبور أتت عند الساعة 8:40 صباحاً أي بعد ساعتَين من عملية الاقتحام، "على الرغم من قيام القوات المغربية بعملية موسعة".

ويُعَدّ هذا الاقتحام الأبرز من نوعه منذ منتصف مارس/ آذار الماضي، أي حين تبنّت إسبانيا موقفاً مؤيّداً للمغرب حول قضية الصحراء. وقبل أسابيع من هذا التحوّل في عام 2022، تجاوز عدد المهاجرين الذين دخلوا مليلية وسبتة ثلاثة أمثال العدد الذي دخل في الفترة نفسها من عام 2021. يُذكر أنّ نحو ثمانية آلاف شخص اقتحموا في منتصف عام 2021 السياج الحدودي في سبتة أو تسلقوا السياج على مدى يومَين مستغلّين رفع المغرب شبكة أمنية من على جانبه من الحدود في أعقاب خلاف دبلوماسي بينه وبين إسبانيا.

تجدر الإشارة إلى أنّ مهاجرين غير نظاميّين كما عناصر من قوى الأمن أُصيبوا في المناوشات، نتيجة تدخّل قوات الأمن المغربية لإحباط محاولات اقتحام مدينة مليلية.

وفي هذا الإطار، كانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وهي الجمعية الحقوقية الكبرى في البلاد، قد أفادت في وقت سابق من اليوم الجمعة، بأنّ "نحو 250 مهاجراً أفريقياً غير نظامي قاموا بعملية اقتحام الأسوار الحديدية لمليلية (تابعة للإدارة الإسبانية وتطالب الرباط باسترجاعها)". وأضافت الجمعية أنّ "محاولة السلطات إحباط العملية خلّفت إصابات في صفوف الجانبين وتوقيفات لعدد من المهاجرين".

(فرانس برس، رويترز، الأناضول)

المساهمون