مصر: حبس 12 ناشطاً بينهم فنان تشكيلي بارز بتهم تتعلق بالإرهاب ونشر أخبار كاذبة

04 يوليو 2024
معتصمون في القاهرة يقيدون معاصمهم بشكل رمزي، 11 أكتوبر 2005(Getty)
+ الخط -

أمرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر يوم الأربعاء، بحبس 12 مصرياً، بينهم الفنان التشكيلي عبدالعزيز السماحي، صاحب سلسلة المعارض المحلية والدولية، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات الجارية معهم.

ووجهت النيابة لهم عدة اتهامات، منها "بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، والانضمام إلى جماعة إرهابية والمشاركة في تحقيق أغراضها مع العلم بأهدافها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، واستغلال الإنترنت لنشر الجرائم، والتمويل والترويج للعنف المستهدف".

وضمت قائمة المعتقلين الذين ظهروا وتم حبسهم اليوم: أحمد محمد صادق، أحمد محمد عبدالخالق، أحمد ياسر السيد، إسلام مجدي عبدالمحسن، زياد أشرف محمد، عبدالعزيز قطب السماحي، فادي محمد جاد، محمد إبراهيم غريب، محمد أحمد مصطفى، محمد أيمن غانم، محمد شعبان عبدالناصر، ومحمود علم الدين فيروز.

وكانت أسر المعتقلين قد تقدمت ببلاغات للنائب العام تفيد بإخفاء أبنائها قسرياً رغم القبض عليهم من قبل السلطات الأمنية.

قضايا وناس
التحديثات الحية

ظهور ناشطة بعد إخفائها قسرياً

إلى ذلك، ظهرت اليوم بمقر نيابة أمن الدولة العليا المصرية الناشطة السياسية شادية حسن النجار، العضوة بحملة ترشح البرلماني السابق أحمد الطنطاوي لانتخابات الرئاسة، وعضوة حزب "تيار الأمل"، بعد اعتقالها وإخفائها قسرياً منذ 28 يونيو/حزيران الماضي.

وقررت النيابة حبسها لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات في القضية، بعدما وجهت لها اتهامات "بالانضمام إلى جماعة إرهابية والمشاركة في تحقيق أغراضها مع علمها بأهدافها، ونشر أخبار ومعلومات كاذبة على صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك، من خلال انتقادها للأوضاع الاقتصادية في مصر".

المساهمون