مصرع 5 باكستانيين إثر حريق خيمتين جنوبي الأردن

03 يناير 2023
فرق الإطفاء بالأردن خلال إخماد حريق سابق (مديرية الأمن العام الأردنية/فيسبوك)
+ الخط -

لقي 5 أشخاص من الجنسية الباكستانية مصرعهم، إثر حريق شبّ في خيمتين بمدينة الكرك جنوبي الأردن، اليوم الثلاثاء، وفق بيان صحافي صادر عن مديرية الأمن العام الأردنية.

وقال الناطق الإعلامي باسم المديرية، عامر السرطاوي، إنّ فرق الإطفاء والإسعاف في مديرية الدفاع المدني بالكرك أخمدت فجر الثلاثاء حريقاً شبَّ في خيمتين بمنطقة غور المزرعة.

وأضاف: "نتج عن الحريق وفاة خمسة أشخاص من جنسية آسيوية نتيجة تعرضهم لحروق بالغة وجرى نقلهم إلى مستشفى غور الصافي الحكومي، وجرى فتح تحقيق بأسباب الحريق".

ووفق مصادر محلية، فإنّ جميع المتوفين يحملون الجنسية الباكستانية، وهم أب وزوجته وبناتهما الثلاث.

وشهدت الأعوام السابقة حوادث مماثلة خاصة في فصل الشتاء، بسبب استخدام وسائل تدفئة غير آمنة، ومنها فاجعة عام 2019، إذ توفي 13 شخصاً وأصيب 3 آخرون، إثر حريق منزل من صفيح الزينكو في منطقة الكرامة بمحافظة البلقاء وسط الأردن. 

ووفق آخر أرقام تفصيلية لوزارة العمل، فإنّ عدد العمال الباكستانيين المُسجّلين في الوزارة لعام 2016 هو 3205، يشكلون ما نسبته 1% تقريباً من مجمل العمال الوافدين. ويعمل 57% تقريباً من العمال الباكستانيين في قطاع الزراعة، مشكّلين ما نسبته 2% من مجمل عمال الزراعة في الأردن. 

أما بالنسبة للعدد الكلي للباكستانيين، فإنّ الأرقام متضاربة. وفق تعداد دائرة الإحصاءات العامة لعام 2015، يبلغ عددهم 7714، 41% منهم إناث، فيما تقدرهم بعض المؤسسات الحقوقية بما يتراوح من 20 إلى 30 ألف شخص. 

من جهة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ فرق الإطفاء المتخصصة والعاملة في مديرية دفاع مدني شرق عمّان، تعاملت، الليلة الماضية، مع حريق شب داخل معمل لإعادة تدوير الإطارات أو المطاط "الكاوتشوك" بمنطقة الموقر شرقي العاصمة عمّان. 

وأضاف أنه نتج عن الحريق وفاة شخصين وإصابة 3 آخرين، وقامت فرق الإطفاء بمكافحة الحريق وإخماده والسيطرة عليه، فيما عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين، ونقلهم وإخلاء المتوفين إلى مستشفى التوتنجي، إذ يتلقى المصابون العلاج، وجرى فتح تحقيق في أسباب اندلاع الحريق. 

المساهمون