محكمة الصلح بحيفا تطلق سراح أحد صديقي الشهيد كيوان وتمدد اعتقال الثاني

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
02 يونيو 2021
إطلاق سراح صديق الشهيد محمد كيوان  وتمديد اعتقال أحمد محاميد صديقهما
+ الخط -

أطلقت محكمة الصلح بحيفا سراح الشاب محمد محاميد كيوان، أحد صديقي الشهيد محمد كيوان من مدينة أم الفحم، فيما مددت اعتقال صديقه الثاني أحمد كيوان لخمسة أيام إضافية.  

وكانت الشرطة قد اعتقلت الشابين أحمد ومحمد كيوان قبل أسبوع، إذ نسبت إليهما شبهة "محاولة دهس شرطي على مفترق ميعامي"، خلال وجودهما رفقة الشهيد محمد كيوان، الذي استشهد على يد عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء الماضي، حيث أصيب في رأسه برصاص حيّ.

وفي السياق، قال المحامي محمد صبيحات، من طاقم الدفاع عن المعتقلين: "طلبت النيابة تمديدا لخمسة أيام للمرة الرابعة على التوالي لأحد المعتقلين بشبهة قيادة السيارة بشكل خطير ودهس شرطي، فيما اقتنعت بتسريح القاصر محمد محاميد كيوان".

هذا، وتظاهر المئات من طلاب مدارس الثانوية في أم الفحم متضامنين مع زميليهما أحمد ومحمد كيوان، مطالبين بإطلاق سراحهما. وغصّت ساحة المحكمة في حيفا بطلاب الثانوية من زملاء الشهيد والمعتقلين.

وفي السياق أيضاً، قال رئيس اللجنة الشعبية في أم الفحم محمد أديب اغبارية: "شارك طلاب المدراس الثانوية في أم الفحم وزملاء محمد وأحمد كيوان في التظاهر للتعبير عن تضامنهم مع المعتقلين من زملائهم".

وأضاف "نستنكر ونندد بحملة الاعتقالات التي تستهدف الشباب لترويعهم وتخويفهم خلال مشاركتهم في المظاهرات والاحتجاجات السلمية في الآونة الأخيرة في أم الفحم".

وفي حديث مع عمّ الشهيد، قال: "الشابان مظلومان ومعلوم أن شرطة إسرائيل عندما يتعلق الأمر بعربي، فإنها تلوذ بأكاذيب واضحة"، وتابع "أما في ما يخص كاميرات المراقبة الموجودة في المفرق، والتي تدعي الشرطة أنها معطلة فإنها تقوم بذلك لإخفاء جريمتها، ونتحداها إن كانت هناك عملية دهس. الظلم صعب، وسنقف بجميع المحاكم كي ننصر الحق على الباطل".

قضايا وناس
التحديثات الحية

وفي سياق منفصل، قدّمت المحكمة المركزية في الناصرة، اليوم، لائحة اتهام بحق الشابين مصعب الدعجة وخليفة العنوز، من بلدة صفا قضاء محافظة إربد من الأردن، اللذين اجتازا الحدود بطريقة غير قانونية قبل أسبوعين، حسب ما تقول السلطات الإسرائيلية.

وقال المحامي خالد محاجنة، من هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، الذي ترافع عن المعتقلين: "قدمت النيابة لائحة اتهام تتعلق بقانون مكافحة الإرهاب، والتهمة الأساسية الأمر والتخطيط للقيام بعملية طعن وقتل ضد مواطنين إسرائيليين في باحات المسجد الأقصى".

وأضاف "طلبت تأجيلا من المحكمة لمدة أسبوع للرد على لائحة الاتهام، وسأطلب في الجلسة القادمة إطلاق سراحهمها لانتفاء نية القيام بعملية إرهابية، بل هما دخلا إلى مناطق 48 من أجل التوجه إلى القدس والأقصى للتضامن مع الشعب الفلسطيني".

 

ذات صلة

الصورة
مواجهات خلال تظاهرة في كينيا /  25-6- 2024 (سيمون ماينا/ فرانس برس)

سياسة

قُتل ما لا يقلّ عن 13 شخصًا الثلاثاء في كينيا خلال تظاهرات مناهضة للحكومة. وقال رئيس الجمعية الطبية الكينية سايمن كيغوندو إن هذا العدد ليس نهائيًا.
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

أطلقت محكمة الصلح في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، سراح تسعة معتقلين من مظاهرة حيفا مساء أمس، التي خرجت تنديداً بالمجزرة التي نفذها الاحتلال في رفح.
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين الذين شاركوا مساء اليوم الاثنين في وقفة احتجاجية في حيفا بالداخل الفلسطيني تنديداً بالمجزرة الجديدة في رفح
الصورة

مجتمع

كشفت الطالبة الأميركية إليوت من جامعة جورج واشنطن التي اعتقلتها الشرطة من مخيم داعم لفلسطين الأسبوع الماضي، أنها تعرّضت للسخرية من إعاقتها، وتم تهديدها..
المساهمون