غزة: الاحتلال يحاصر 2600 مريض ونازح وطواقم طبية في المستشفى الإندونيسي

21 نوفمبر 2023
الاحتلال الإسرائيلي يحاصر المستشفى الإندونيسي في غزة (فادي الوحيدي/الأناضول)
+ الخط -

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، الثلاثاء، إن 2600 فلسطيني بين مريض ونازح وطواقم طبية لا يزالون في المستشفى الإندونيسي المحاصر في بلدة جباليا شماليّ القطاع.

وأفاد القدرة بأن "400 جريح ومرافق ما زالوا داخل المستشفى الإندونيسي، إضافة إلى 200 من الطواقم الطبية و2000 من النازحين".

وبخصوص التطورات في مجمع الشفاء الطبي غربيّ مدينة غزة، قال القدرة إنه "يوجد حالياً فيه 259 جريحاً، إضافة إلى عدد من المرافقين والنازحين والأطقم الطبية"، مضيفاً: "قام وفد أممي من منظمة الصحة العالمية بزيارة مستشفى الشفاء خلال الأيام الماضية، وكان يجري التنسيق لإخراج من بقي في المستشفى".

وتابع: "حتى الآن لا يوجد أي جديد أو أي موعد لإخراج من بقي في مجمع الشفاء الطبي"، داعياً إلى سرعة العمل على إخراج من بقي في المستشفى، قبل أن "يرتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة جديدة بحقهم".

وفي السياق، أكد القدرة أن "جميع مستشفيات شمال القطاع خرجت عن الخدمة، وننسق مع الأمم المتحدة لإخلاء المستشفى الإندونيسي المحاصر".

أضاف القدرة أن "الاحتلال يريد تحويل الإندونيسي إلى ثكنة عسكرية ويُجري عمليات تمشيط داخله، ويرتكب جرائم حرب وعمليات تخريب داخل المستشفى الذي كان يشكل عصب الخدمة الصحية في الشمال"، مضيفاً أن "الاحتلال يحاول انتهاج السلوك الإجرامي في المستشفى الإندونيسي كما فعل بمجمع الشفاء الطبي".

وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية تحاصر كذلك مركز "نورة الكعبي الطبي" وهو المركز "الوحيد" لغسل الكلى في شمال قطاع غزة.

وأوضح أن" عدداً كبيراً من النازحين فروا الاثنين من المستشفى الإندونيسي، لكن القوات الإسرائيلية استهدفتهم، وما زالت جثثهم ملقاة على الأرض أمام المستشفى".

يذكر أن المدير العام لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة منير البرش، قال إن القوات الإسرائيلية تفرض حصاراً على "الإندونيسي" منذ صباح الاثنين، موضحاً أن "الاحتلال دمر بعض مباني المستشفى الإندونيسي والمباني الأخرى خاضعة لنيران القناصة".

وذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت طابق العيادات والجراحات بالمستشفى ودمرت الأجهزة، والجثث مكدسة في المستشفى وساحتها، معتبراً أن استهداف "الإندونيسي" يعني توقف كل الخدمات الصحية في مناطق الشمال، مضيفاً أن القناصة الإسرائيليين يعتلون كل المباني المحيطة بالمستشفى ويطلقون النار على كل من يتحرك حوله.

(الأناضول)

المساهمون