زلازل تركيا وسورية.. مساعدات دولية وحملات إغاثة وتبرعات

11 فبراير 2023
يعاني السوريون من نقص في المساعدات (أزوار إيابنك/فرانس برس)
+ الخط -

يناقش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأسبوع المقبل، إمكانية السماح للأمم المتحدة بتوصيل مساعدات إلى شمال غرب سورية، الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة، عبر أكثر من معبر حدودي تركي، بعد الزلازل المدمّرة التي وقعت يوم الاثنين الماضي، في خطوة لا تعتقد روسيا أنها ضرورية.

وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة مطّلع على المناقشات، تحدث شرط عدم الكشف عن هويته، لـ"رويترز": "هناك إحباط من التباطؤ في هذا الأمر. قال الأمين العام إننا بحاجة إلى المزيد من المعابر. يحتاج مجلس الأمن الدولي إلى تكثيف الجهود وإنجاز المسألة".

يواكب "العربي الجديد" أولاً بأول، حملات الإغاثة الدولية لمساعدة ضحايا زلازل تركيا وسورية..

11:55 pm

الأناضول

avata
الأناضول

يريطانيا ترسل فريقاً طبياً لمساعدة منكوبي الزلزال

أرسلت بريطانيا فريقاً طبياً مؤلفاً من 11 شخصاً لتقديم المساعدة إلى منكوبي الزلزال في تركيا.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، إنّ طائرة تقل فريقاً من الاستجابة الطبية الطارئة أقلعت من قاعدة "بريز نورتون" الجوية متوجهة إلى تركيا.

وأضافت أنّ الطائرة تحمل أيضاً مستشفى ميدانياً، لتقديم المساعدة لمنكوبي الزلزال في تركيا وسورية.

وسبق أن أرسلت بريطانيا 77 شخصاً لدعم عمليات البحث والإنقاذ في المناطق المنكوبة بتركيا.

10:57 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ليبيا.. انطلاق أول رحلة إغاثية ضمن جسر جوي لتركيا وسورية

أعلنت ليبيا، السبت، انطلاق أول رحلة ضمن خطة الجسر الجوي محملة بشحنات مساعدات مختلفة متجهة للشعبين التركي والسوري.

جاء ذلك في بيان لحكومة الوحدة الوطنية الليبية ضمن التضامن الكبير لليبيا ودول عربية عديدة مع البلدين اللذين ضربهما زلزال مدمر الاثنين.

وفي بيانها قالت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إنّ "أولى رحلات الجسر الجوي انطلقت اليوم السبت، لمساعدة الشعبين الشقيقين التركي والسوري".

وتحمل الشحنة، وفق البيان الليبي، "أطناناً من الأدوية والمواد الغذائية المختلفة والخيم والأغطية والمدافئ".

10:49 pm

الأناضول

avata
الأناضول

كييف.. زيلينسكي يزور سفارة أنقرة لتقديم تعازيه في ضحايا الزلزال

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، السفارة التركية في العاصمة كييف، لتقديم تعازيه في المتضررين من الزلازل المدمرة التي ضربت تركيا مطلع الأسبوع.

وقال زيلينسكي، في منشور عبر "تليغرام": "نكرم ذكرى الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الزلزال المدمر في تركيا".

وأضاف أنّ "المأساة المروعة التي أودت بحياة العديد من الأشخاص في لحظة واحدة سببت ألماً عميقاً في قلوبنا".

وتابع: "نشارك الشعب التركي آلامه ونساعده في هذا الوقت العصيب، ونتمنى لمن أصيبوا الشفاء العاجل".

(الأناضول)
09:04 pm

الأناضول

avata
الأناضول

طائرة مساعدات إيطالية لمتضرري زلزال سورية تصل إلى بيروت

أول مساعدات أوروبية سترسل إلى مناطق تحت سيطرة النظام السوري (حسام شبارو/الأناضول)
03:03 pm

رويترز

شركة تركية ترسل سفينتين لإيواء 3 آلاف في منطقة الزلزال

قالت شركة "كارادينيز هولدينغ" التركية، اليوم السبت، إنها سترسل سفينتين للمساعدات الإنسانية، يمكن أن تسع الواحدة منهما لإيواء 1500 شخص للمساعدة في جهود الإغاثة بإقليم هاتاي في جنوب البلاد.

وأضافت "الشركة تتعاون مع السلطات لإرسال سفينتي النجاة سهيلة سلطان، ورؤوف بيه، إلى ميناء إسكندرون في إقليم هاتاي"، مشيرة إلى أن هذه المهمة ستكون أولى مهامها الإنسانية.

وقالت الشركة إنّ السفن التي يطلق عليها اسم سفن النجاة، تكون مجهزة لعمليات الإغاثة الإنسانية ومزودة بأماكن إقامة، وثلاجات، وأجهزة تلفزيون، وتدفئة، ومرافق للتعليم والرعاية الصحية، والغذاء.

وتابعت في بيان "نركز طاقتنا بالكامل في هذا المشروع على خدمة الناس في المنطقة المتضررة بالزلزال. نهدف إلى إيجاد ملاذ آمن لهم في أسرع وقت ممكن".

02:57 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

3 ملايين دولار من صيادلة الأردن لمتضرري زلزال سورية

قال نقيب الصيادلة الأردنيين محمد عبابنة، اليوم السبت، إنّ حصيلة حملة التبرعات التي أطلقتها النقابة لإغاثة المتضررين من الزلزال في سورية قبل 4 أيام، وصلت قيمتها نحو ثلاثة ملايين دولار.

ولفت، خلال مؤتمر صحافي اليوم، إلى أن النقابة ستقوم بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية بإرسال التبرعات إلى سورية ليستفيد منها المتضررون من آثار الزلزال، موضحاً أن النقابة أطلقت الحملة بالتعاون مع شركات ومستودعات الأدوية وأعضاء الهيئة العامة للنقابة.

من جانبه، أكد رئيس لجنة جمع التبرعات وعضو مجلس النقابة وصفي النوافله، أن النقابة قامت بالإسراع بالإعلان عن حملة لجمع التبرعات لصالح المتضررين من الزلزال في سورية، وتواصلت مع شركات ومستودعات الأدوية الأردنية، بالتعاون مع نقيب وأعضاء مجلس النقابة والهيئة العامة.

وأوضح أنه تم لغاية اليوم جمع تبرعات بقيمة 3 ملايين دولار، ومتوقعاً أن تصل قيمة التبرعات إلى 4 ملايين دولار.

وأشار إلى أن النقابة تتواصل مع الهيئة الخيرية الهاشمية التي تم التنسيق معها لاستقبال التبرعات التي تقوم النقابة بجمعها وإيصالها لمحتاجيها في سورية بعد أن تقوم بتصنيفها وفرزها، مبيناً أن الهيئة ترسل باستمرار تحديثاً لأبرز احتياجات المتضررين من المواد الإغاثية، وأن الأولوية للأدوية الحياتية، والاسعافات الأولية، والمستلزمات والمستهلكات الطبية اللازمة للإسعافات الأولية، وكذلك الأغذية، وخاصة حليب الأطفال، عدا عن مياه الشرب ولوازم التدفئة.

01:49 pm

الأناضول

avata
الأناضول

مساعدات سعودية وعُمانية وفرق إنقاذ بحرينية إلى تركيا

وصلت طائرة مساعدات سعودية سادسة، وفرق إنقاذ بحرينية إلى تركيا، اليوم، لدعمها في مواجهة الزلزال الذي وقع قبل أيام.

جاء ذلك بحسب ما ذكرته وكالتا الأنباء السعودية والبحرينية الرسميتان، بالتزامن مع إعلان سلطنة عمان تسيير رحلات إغاثية إلى تركيا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية، بأنه "وصلت مطار غازي عنتاب التركي، السبت، الطائرة الإغاثية السادسة، وتحمل على متنها 98 طناً من المساعدات الإغاثية".

وتشتمل المساعدات، وفق الوكالة "على المواد الغذائية، والخيام، والبطانيات، والبسط، والحقائب الإيوائية، والمواد الطبية"، وذلك إنفاذاً لتوجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، ضمن الجسر الإغاثي السعودي لمساعدة تركيا وسورية.

كما أفادت وكالة الأنباء البحرينية، بأنه "وصل السبت فريق البحث والإنقاذ التابع للحرس الملكي بقوة دفاع البحرين إلى مطار غازي عنتاب؛ للمشاركة في مهمة الإغاثة الإنسانية، والبدء في عملية سواعد الغيث".

ووفق الوكالة "باشر الفريق مهامه من مقاطعة هاتاي جنوبي تركيا".

واليوم أيضاً، سيّرت سلطنة عمان رحلات إغاثة جوية إلى تركيا، بواسطة طائرات نقل عسكرية لسلاح الجو السلطاني العماني، وتحمل على متنها مواد إغاثية متنوعة، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

01:47 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الآلاف يشاركون في حملة تبرعات شعبية في السعودية

شارك أكثر من 709 آلاف شخص، اليوم، في حملة تبرعات شعبية بالسعودية لإغاثة سورية وتركيا، بحصيلة تقترب من 250 مليون ريال (66.6 مليون دولار).

جاء ذلك بحسب رصد بيانات منصة "ساهم" السعودية (حكومية)، المسؤولة عن "الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال بسورية وتركيا"، التي أطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة (حكومي) الأربعاء.

 

1:25 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

الجالية الجزائرية في تركيا وفرنسا تطلق حملات إغاثة

أطلقت الجاليات الجزائرية في كلّ من تركيا وفرنسا حملة إغاثة ميدانية لدعم ومساعدة المنكوبين ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سورية.

وأطلق منتدى الجالية الجزائرية في تركيا حملة إغاثة بعنوان "الجسد الواحد"، بالتنسيق مع هيئة الإغاثة التركية، لإسناد الجهود الإغاثية، وتجميع المساعدات من قبل الجالية الجزائرية في تركيا وفي الخارج، دعماً للمنكوبين في المناطق التي ضربها الزلزال.

وقال نائب رئيس المنتدى نور الإسلام توات، لـ"العربي الجديد"، إن الحملة تستهدف تحصيل التبرعات المالية، وكذلك استقبال المساعدات العينية، عبر فتح المقر العام للمنتدى لاستقبالها"، مشيراً إلى أنه تم تشكيل خلية أزمة تقوم على تسيير هذه الحملة.

من جهتها، أطلقت الجالية الجزائرية في باريس، عبر مؤسسة خيرية مقرها في باريس، حملة إغاثة. وقال المنسق العام للهيئة التي تحمل اسم "الرهان الإنساني"، في بيان، أنه تم إرسال عشر شاحنات محمّلة بشحنات من المساعدات التموينية والطبية موجهة إلى مناطق الزلزال في تركيا وسورية.

وأضاف: "تلقينا عشرة أطنان من التبرعات الطبية، و15 طناً من الأجهزة الطبية، وتجهيزات جراحة الطوارئ"، مشيراً إلى أن عدداً من الصيادلة والأطباء الجزائريين في فرنسا وطلاب الطب والصيدلة سينضمون إلى الفرق الميدانية للمساعدة في التكفل بالعائلات المنكوبة.

01:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وصول مدير منظمة الصحة العالمية إلى حلب

وصل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم، إلى مطار حلب الدولي في شمال سورية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، في إطار زيارة تأتي استجابة للزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

وذكرت الوكالة أن غيبريسوس وصل إلى مطار حلب "للقيام بجولة مع وزير الصحة ومحافظ حلب على بعض المشافي ومراكز الإيواء" في المدينة، التي تضرّرت بشدة جراء الزلزال.

01:18 pm

رويترز

الأمم المتحدة تأمل وصول المساعدات إلى مناطق النظام والمعارضة في سورية

أكد مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، اليوم السبت، أن الزلزال المدمر الذي وقع في جنوب تركيا وشمال غرب سورية، هو "أسوأ حدث تشهده هذه المنطقة في 100 عام".

وأشاد غريفيث خلال إفادة صحافية في إقليم كهرمان مرعش التركي، باستجابة تركيا للكارثة، ووصفها بأنها "استثنائية".

وعبّر لـ"رويترز" عن أمله في أن تصل المساعدات في سورية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام ومقاتلي المعارضة على حدّ سواء، لكنه قال إن "الأمر لم يتضح بعد".

12:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش النمساوي يعلق عملياته الإغاثية في تركيا

علّق الجيش النمساوي عمليات الإنقاذ في تركيا صباح اليوم، مشيراً إلى "الوضع الأمني" في المكان بعد الزلزال القوي الذي أودى بحياة أكثر من 24 ألف شخص في تركيا وسورية.

وقال متحدث في فيينا لوكالة "فرانس برس": "وقعت هجمات بين مجموعات" من دون ذكر مزيد من التفاصيل، موضحاً أن الجنود احتموا في قاعدة "مع منظمات دولية أخرى بانتظار توجيهات".

12:29 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بعثة إنقاذ لبنانية جديدة في طريقها إلى تركيا

غادرت بعثة إنقاذ جديدة من لبنان إلى تركيا، اليوم، للمشاركة في أعمال الإغاثة بالمناطق المنكوبة جراء الزلزال. وأشار وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، عبر "تويتر"، إلى استمرار "بعثات الإغاثة اللبنانية بمد يد العون للشعبين السوري والتركي". وأضاف: "ودعنا صباحاً وفداً كشفياً لبنانياً من جمعية الكشاف المسلم، مغادرا ًإلى تركيا للمشاركة في أعمال الإغاثة في المناطق المنكوبة بالتنسيق مع الكشاف التركي".

وغادر فريق الإنقاذ من مطار بيروت الدولي باتجاه مطار أضنة الدولي، جنوبي تركيا.

وقال عبد السميح الشريف، رئيس اتحاد الأعمال "إرادة" الذي تتبع له الجمعية: "نرسل الفريق الإسلامي إلى تركيا اليوم للوقوف إلى جانب إخواننا المتضررين من الزلزال، ولإظهار التضامن في الأوقات العصيبة". واستطرد قائلاً للأناضول: "سنكون سعداء إذا تمكنا من تقديم بعض الدعم".

12:26 pm

الأناضول

avata
الأناضول

كولومبيون يشاركون بكثافة في حملة لإغاثة متضرري زلزال تركيا

شارك كولومبيون بكثافة في حملة لإغاثة المتضررين من الزلزالين اللذين ضربا تركيا وسورية.

ويقوم موظفون ومتطوعون بتعبئة المساعدات التي يجرى إحضارها إلى مبنى وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" في بوغوتا.

09:49 am

الأناضول

avata
الأناضول

شركات كبرى في كوريا الجنوبية تقدّم تبرعات ومواد إغاثية

أعلنت شركات كبرى في كوريا الجنوبية تقديم تبرعات ومواد إغاثية للمساعدة في جهود التعافي من زلزال تركيا وسورية، حسب ما أعلنت وسائل إعلام محلية الجمعة.

وتبلغ قيمة المساعدات ملايين الدولارات، وتشمل تبرعات، ومعدات، وأدوات إغاثية، وملابس، وأحذية، وغيرها. والشركات المتبرعة هي: "سامسونغ" للإلكترونيات، مجموعة "هيونداي موتور"، مجموعة "إس كيه" المتخصصة في مجال الطاقة والاتصالات، مجموعة "إل جي" للإلكترونيات، مجموعة "إي-لاند"، وهي متاجر تجزئة للأزياء، وشركة "موسينسا" المتخصصة في الأزياء على الإنترنت.

(أوزكان بيلغين/الأناضول)
09:45 am

الأناضول

avata
الأناضول

الكنائس الكاثوليكية تقرع أجراسها تضامناً مع الضحايا

قرعت الكنائس الكاثوليكية في أنحاء هولندا أجراسها، وعزف النشيد الوطني على جرس كاتدرائية دي بيبربوس في زفول، تضامناً مع ضحايا الزلزال في تركيا وسورية، تحت شعار "التضامن مع المسلمين".

وأعلنت بلدية زفول أنها ستتبرع بيورو واحد عن كل شخص يعيش في المدينة، وبذلك ستتبرع بـ132,500 يورو للحملة التي أطلقها الصليب الأحمر الهولندي لضحايا الزلزال في تركيا وسورية.

وفي هولندا أيضاً، تجاوز حجم التبرعات في حملة "يداً بيد من أجل تركيا"، التي أطلقها وقف الديانة الهولندي، 5 ملايين يورو، في حين لا تزال الحملة مستمرة من أجل تضميد جراح متضرري الزلزال في تركيا.

08:42 am

الأناضول

avata
الأناضول

الأردن يرسل مستشفى ميدانياً وكادراً طبياً إلى تركيا

أرسلت الحكومة الأردنية مستشفى ميدانياً يضمّ أكثر من مئة طبيب وممرض إلى تركيا لمساعدة ضحايا الزلازل.

ونقل بيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي قوله إن "أربع طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي أقلعت أمس الجمعة، ناقلة المستشفى الميداني العسكري الأردني الذي حُدِّد موقعه في قرية بازارتشيش، في مقاطعة كهرمان مرعش التركية التي تضررت كثيراً من الزلزال".

وأوضح أن "القوات المسلحة الأردنية جهّزت المستشفى الميداني العسكري الذي يضم طاقماً مكوناً من 108 من الأطباء والممرضين والإداريين، وبسعة 24 سريراً وغرفة عمليات ومختبرات وغرفة عناية حثيثة، بالإضافة إلى صيدلية، وبتخصصات مختلفة".

08:01 am

الأناضول

avata
الأناضول

البحرين ترسل فريق بحث وإنقاذ إلى تركيا

أرسلت البحرين فريق بحث وإنقاذ إلى تركيا، للمشاركة في جهود الإنقاذ بالمنطقة التي ضربتها الزلازل.

وذكرت السفارة التركية لدى المنامة، أن البحرين، بناءً على توجيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أرسلت فريقاً مكوناً من 35 عنصراً للمشاركة في جهود البحث والإنقاذ.

وقالت السفارة في تغريدة، فجر السبت: "لن ننسى دعمكم". وأرفقت السفارة تغريدتها بعلمي البحرين وتركيا، وبصور للفريق خلال مغادرته المطار.

المساهمون
عثمان لحياني
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد