المغاربة منقسمون حول تقنين القنب الهندي رغم إقراره

الدار البيضاء

حسناء بوفلجة

avata
حسناء بوفلجة
حسناء بو فجلة مراسلة العربي الجديد في المغرب
04 ابريل 2021
ما رأي المغاربة
+ الخط -


رغم تصديق الحكومة المغربية على مشروع قانون يقنّن استخدام القنب الهندي (مخدّر الحشيش) في الأغراض الطبية والصناعية في البلاد، إلاّ أنّ المواطنين ينقسمون بين مؤيد ومعارض للمشروع.

كاميرا "العربي الجديد" نقلت بعض الآراء المتباينة بين المغاربة، إذ اعتبر البعض أنّ هذه خطوة مهمة اتخذها المغرب، وستكون في صالح البلد على المستوى الاقتصادي والصحي، فيما رأى البعض الآخر أنّ الطرف الوحيد المستفيد من خطوة كهذه، هو الدولة وليس المواطن.

يقول كريم حمزة، وهو شاب في الثلاثينات من عمره، "من الجيد تقنينه لأنّ أغلب الأرباح تعود فقط إلى تجّار المخدرات، لهذا فتقنينه سيضمن استعماله في علاج بعض الأمراض النفسية".

وتشير سناء لكحل (32 سنة) إلى أنّ هذه خطوة جيدة وكان من المفترض أن تتخذ من قبل، إذ إنّ الاستعمالات المشروعة لهذا المنتج ستفيد اليد العاملة، وسيستفيد المزارعون منها أيضاً والجهات المجاورة للمناطق التي تعرف زراعة القنب الهندي.

أما بوغزي محمد (46 سنة)، فهو يعارض فكرة تقنين القنب الهندي، كونه يرى أنّ هذا الأمر سيجعل الدولة المستفيد الوحيد منها، لهذا كان يتوجب أن يقدم للمزارعين البديل لأنهم يعيشون من هذا المنتج، ومع التقنين ستتوقف أنشطتهم ولن يجدوا ما  يؤمن لهم لقمة عيشهم.

فيما أيّد زغمي طارق (59 سنة) هذا القانون كونه سيحمي المزارعين من أباطرة المخدرات، وسيتمّ التحكّم في هذا المنتج ليتم استغلاله في أمور مشروعة، كالطب والتجميل، وسيتمّ استعماله بشكل رسمي. 

ذات صلة

الصورة
امرأة في منطقة الصحراء، 3 فبراير 2017 (Getty)

سياسة

دخلت العلاقات بين فرنسا والجزائر في أزمة بعد إعلان فرنسا دعمها مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب بشأن الصحراء وهو ما قد لا يساعد في حل القضية.
الصورة
تظاهرة شعبية في الرباط تضامناً مع غزة، 11 فبراير 2024(Getty)

مجتمع

أطلق "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، الأربعاء، عريضة وطنية تطالب بالتراجع الفوري عن اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.
الصورة
استياء في المغرب بعد رفض تكريم طالبة لارتدائها الكوفية الفلسطينية

مجتمع

لا يزال الجدل متواصلاً في المغرب بشأن رفض عميد كلية توشيح طالبة متفوقة في المدرسة العليا للتكنولوجيا، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية خلال حفل تكريم.
الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
المساهمون