المعتقلان الفلسطينيان عواودة وريان يواجهان الموت في سجن "الرملة"

28 يوليو 2022
استمرار تعنت الاحتلال ورفضه إنهاء اعتقالهما الإداريّ (فيسبوك)
+ الخط -

قال نادي الأسير الفلسطيني إنّ المعتقلين خليل عواودة ورائد ريان، المضربين عن الطعام، يواجهان الموت في سجن "الرملة"، وأنّ المخاطر على مصيرهما تتصاعد، مع استمرار تعنت الاحتلال ورفضه الاستجابة لمطلبهما، المتمثل بإنهاء اعتقالهما الإداريّ، وفشل الجهود في قضيتهما حتى اللحظة. 

وأوضح نادي الأسير، في بيان صحافي اليوم الخميس، أن أجهزة الاحتلال تمارس ضغوطاً كبيرة على الأسرى الذين شرعوا بإضراب عن الطعام إسنادا لهما، وعزلهم، وتجاهل مطالبهم في هذه القضية، وأنّ "المعطيات الراهنّة تؤكّد مستوى المخاطر التي تحيط بقضية المعتقلين المضربين، وبتجربة الإضراب عن الطعام، إنّ لم يكن هناك تدخل حاسم وعاجل". 

وأضاف النادي أنّه "لم يعد مستبعدا أنّ يكون هناك قرار بقتل عواودة وريان، فسابقا لم نشهد هذه الكثافة في التحولات الراهنّة في قضية الإضراب، خاصّة في ما يتعلق بتعمد الاحتلال احتجاز المضربين عن الطعام في سجن "الرملة" وعزلهم، بعد مرور أشهر على الإضراب، إذ تحولت عملية نقلهم المتكرر إلى المستشفيات المدنية، وإعادتهم إلى سجن "الرملة"، أداة تنكيل ممنهجة، وأصبح مطلب نقلهما إلى المستشفى يحتاج إلى معركة إضافية". 

واعتبر نادي الأسير أنّ جملة المخاطر على مصير المعتقلين، التي باتت واضحة، تتطلب مستوى إسنادياً يليق بتضحياتهم المتواصلة، خاصة أنّ إضراب المعتقلين عواودة وريان، يأتي في ظل تصعيد كبير في سياسة الاعتقال الإداريّ، والاستمرار في اعتقال المئات منهم. 

وشدّد النادي على أنّ "هذا الإضراب هو استمرار لمسيرة خاضها العشرات من المعتقلين الإداريين على مدار السنوات الماضية، ويتطلب اليوم حماية هذه المسيرة، وهذه التجربة وإعادة تقييمها".

يُشار إلى أن المعتقل خليل عواودة (40 عاما)، من بلدة إذنا، علّق في وقت سابق بعد 111 يوما إضرابه عن الطعام، استنادا إلى وعود بالإفراج عنه، إلا أنّ الاحتلال نكث بوعده، وأصدر بحقّه أمر اعتقال إداريّا جديدا لمدة أربعة أشهر.

وعواودة معتقل منذ 27 ديسمبر/ كانون الأول 2021، إذ أصدر الاحتلال بحقّه أمر اعتقال إداريّا مدته ستة أشهر، وجدد أمر اعتقاله للمرة الثانية لمدة أربعة أشهر، وهو متزوج وأب لأربع طفلات، وأسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، وهو يعاني من أوضاع صحية حرجة. 

أما المعتقل رائد ريان (28 عاما)، من بلدة بيت دقو/ القدس، فمضرب عن الطعام منذ 113 يوما على التوالي، وهو يواجه ظروفاً صحية صعبة، ورغم تردي وضعه الصحي، فإن الإدارة تحاول مرارا التنكيل به عن طريق التفتيشات المستمرة.

وريان معتقل إداريّ منذ 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إذ صدر بحقّه أمر اعتقال إداريّ لمدة ستة أشهر، وجدد الأمر له للمرة الثانية لمدة 6 أشهر، علمًا أنّه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرا رهنّ الاعتقال الإداريّ.

المساهمون