الفيليبين: 31 قتيلاً و7 مفقودين على الأقل في حريق سفينة ركاب

30 مارس 2023
اشتعلت النيران في سفينة تقلّ نحو 250 راكباً وطاقمها (أسوشييتد برس)
+ الخط -

ارتفعت حصيلة وفيات حريق سفينة ركاب إلى 31 شخصاً، بعدما اشتعلت النيران فيها مساء أمس الأربعاء قبالة إقليم باسيلان جنوبي الفيليبين، وفقاً لما ذكره حاكم إقليمي اليوم الخميس.

واشتعلت النيران في سفينة تقلّ نحو 250 راكباً وطاقمها في جنوب الفيليبين. وقال حاكم مقاطعة جزيرة باسيلان الجنوبية جيم هاتامان اليوم: "قفز العديد ممن تم إنقاذهم من على متن السفينة في حالة ذعر في ذروة الحريق، وتم انتشالهم من البحر من قبل خفر السواحل والبحرية وعبّارة أخرى وصيادين محليين".

وتستمر جهود البحث والإنقاذ عن سبعة ركاب مفقودين على الأقل.

وأكد هاتامان أنّ السفينة كانت في طريقها إلى بلدة غولو في إقليم سولو قادمة من مدينة زامبوانجا الساحلية الجنوبية، عندما اشتعلت فيها النيران في منتصف الطريق قبالة باسيلان قرب منتصف الليل.

وأوضح أنّ من بين القتلى ثلاثة أطفال على الأقل انفصلوا على ما يبدو عن والديهم، وأصيب عدد من الركاب ونقلوا إلى المستشفيات.

وصرح هاتامان لوكالة أسوشييتد برس، عبر الهاتف: "استيقظ بعض الركاب من النوم بسبب الضجة التي سبّبها الحريق. قفز البعض من السفينة".

كما أفاد المسؤولون بأنّ معظم الذين لقوا حتفهم غرقوا، وتم انتشالهم من البحر.

وقال هاتامان إنّ السفينة المحترقة تم سحبها إلى شاطئ باسيلان ويجري التحقيق في الأمر، وأصيب ما لا يقل عن 23 راكباً ونقلوا إلى المستشفيات.

ورجح حاكم باسيلان جيم ساليمان ارتفاع عدد المفقودين، لأنّ عدد الركاب تجاوز الرقم المسجل في قائمة الركاب.

وأضاف في تصريحات لوكالة فرانس برس: "قد يكون هناك ركاب لم يُسجَّلوا في القائمة".

ولم تتضح بعد ملابسات الحريق.

وأظهرت صور نشرها خفر السواحل، زورقاً تابعاً له وهو يرش الماء على السفينة المشتعلة، فيما كان عناصره على متن مراكب أصغر حجماً ينقذون الركاب من المياه في الظلام.

والفيليبين أرخبيل يضم أكثر من 7000 جزيرة. وحوادث البحر شائعة فيه بسبب العواصف غير المنتظمة وسوء صيانة القوارب والاكتظاظ والتطبيق المتقطع لقواعد السلامة، خاصة في المقاطعات النائية.

ويذكر أنه في ديسمبر/ كانون الأول 1987، غرقت العبّارة دونا باز بعد اصطدامها بناقلة وقود، مما أسفر عن مقتل أكثر من 4300 شخص في أسوأ كارثة بحرية في العالم في زمن السلم.

وفي مايو/ أيار، لقي سبعة أشخاص على الأقل حتفهم عندما اندلع حريق في عبّارة عالية السرعة كانت تقلّ 134 شخصاً على متنها.

(أسوشييتد برس، فرانس برس، رويترز)

المساهمون