الشيف محمد.. سوري يتحدى الإعاقة بكاميرا ومطبخ صغير

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
25 سبتمبر 2022
متحدياً الإصابة..الشيف محمد ينقل طبخ حلب عبر وسائل التواصل الاجتماعي
+ الخط -

في بيئة جبلية قاسية، كسر محمد أبو النور الصخر بقرية سيجر غربي مدينة إدلب، وحوله إلى مطبخ صغير واستديو تصوير بمساعدة عائلته، بعد أن فقد ساقيه ببرميل متفجر منذ ثماني سنوات بقصف لقوات النظام السوري بريف حلب.

قرر محمد، كما يروي في حديث لـ"العربي الجديد"، تحويل هوايته في الطبخ إلى برنامج على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن انعدمت سبل العمل لديه بسبب إعاقته، خاصة أن أبناء محافظة حلب السورية يشتهرون بإعداد الطعام المميز واللذيذ.

الصورة
الشيف محمد فقد ساقيه ببرميل متفجر منذ 8 سنوات (العربي الجديد)

جهز محمد مطبخه بتكلفة مادية بسيطة جدا، بطابع ريفي متضمن قطع الخشب والحجارة، مضيفا: "استغرق تجهيز المطبخ شهرا كاملا بجوار بيتي بأدوات بسيطة، استطعت تخطي المصاعب بمساعدة أفراد أسرتي، وخاصة زوجتي التي تعلمت استخدام الكاميرا لأجلي، وهي من تقوم بتصويري لأحرر الفيديو على كمبيوتري البسيط وأنشره على وسائل التواصل الاجتماعي".

ويتابع: "أطلقت على قناتي اسم الشيف المعاق كردة فعل على حادثة تنمر تعرضت لها، لأثبت للجميع أن المعاق يمكن أن يعمل وينجح إذا حول هوايته لمشروع عمل".

وبحسب برنامج تقييم الاحتياجات الإنسانية في الأمم المتحدة 2021، وصلت نسبة ذوي الإعاقة في المفهوم الموسع للإعاقة في شمال غرب سورية إلى 28%، وعددهم 748473 فرداً منهم 5.48% من ذوي الإعاقات الشديدة، وعددهم 146486 فرداً.

ذات صلة

الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
سورية: محاولات لإنقاذ طفل عالق في بئر 8 يونيو 2024 (إكس)

مجتمع

أعلنت فرق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) أنها بدأت عمليات إنقاذ طفل عالق في بئر في قرية تل أعور غربي محافظة إدلب، شمال غربيّ سورية.
الصورة
سوق للماشية بالقرب من بلدة معرة مصرين في إدلب (فرانس برس)

اقتصاد

شهدت أسعار الأضاحي في إدلب شمال سورية ارتفاعاً حاداً لتصل إلى ضعف مستويات الفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من توقف تصديرها.
المساهمون