الأمن الجزائري يحجز مئات السيارات الفاخرة المملوكة لرجل أعمال موقوف: قيمتها تجاوزت 50 مليون دولار

14 مارس 2022
الممتلكات لم يصرح بها إلى الحرس القضائي ولا إلى الجهات القضائية (فاروق باطيش/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات الجزائرية عن حجز مئات السيارات والمركبات المملوكة لأحد أبرز رجال الأعمال، موقوف في السجن على ذمة قضايا فساد.  

وكشف بيان لمصالح الأمن الوطني، عن حجز ممتلكات لرجل الأعمال المتابع قضائيا، محي الدين طحكوت، نهاية الأسبوع المنصرم، وأن قيمتها الإجمالية أكثر من 50 مليون دولار، لم يتم التصريح بها للجهات القضائية.

وأوضح المصدر نفسه أنّ هذه الممتلكات "كانت محلّ إخفاء من طرف بعض الأفراد من عائلة رجل الأعمال السابق محي الدين طحكوت وبعض المقربين منه"، حيث "لم يصرح بها إلى الحرس القضائي ولا إلى الجهات القضائية المختصة في حجز الممتلكات، بهدف تحويلها وبيعها بطريقة غير شرعية".

وعثرت مصالح الأمن على 507 مركبات، من بينها 267 سيارة سياحية فاخرة، و84 شاحنة من مختلف العلامات، ودراجات مائية وقوارب نزهة، ودراجات نارية فاخرة، وأزيد من 800 علبة كبيرة تحتوي على قطع غيار السيارات، و30 حاوية تحتوي على 63 محركا جديدا للحافلات.

وأشار البيان إلى أن "جزءا من السيارات تم ترقيمها بطرق ملتوية، وجزءا آخر كان في طور تسوية الوضعية الإدارية، وذلك بتواطؤ مع بعض موظفي الإدارة".

 و"تورط في هذه القضية 24 مشتبها فيه، بينهم موظفون في الإدارات، ساعدوا على استخراج ترقيم لهذه السيارات من دون احترام القانون، وأفراد من عائلة محي الدين طحكوت وبعض المقربين منه"، تم تقديمهم أمام النيابة المختصة بتهم تتعلق بـ"إخفاء عائدات إجرامية ناتجة عن جرائم الفساد، وتبييض الأموال وإخفاء عائدات إجرامية من خلال إخفاء مصدرها الإجرامي".

ونشرت المديرية العامة للأمن الوطني فيديو يظهر ممتلكات لرجل الأعمال السابق محي الدين طحكوت، التي حجزتها المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المنظمة والشرطة القضائية لأمن ولاية الجزائر، بعد أمر بالتفتيش أصدرته النيابة، وعثر على هذه السيارات والمركبات في عدد من المستودعات تقع في ضواحي العاصمة الجزائرية وفي ولاية بشار جنوبي الجزائر.

المساهمون