الأردن: عدنان أبو عطية يبهج المتسحرين ويخفف وطأة الحظر

عمّان

أيمن الحسين

avata
أيمن الحسين
صحافي أردني
21 ابريل 2021
المسحراتي في الأردن
+ الخط -

يداوم عدنان أبو عطية (34 عاماً) على مهنة المسحراتي في الليالي الرمضانية منذ 10 سنوات، في منطقة الجاردنز، شمال العاصمة الأردنية عمّان. ورث مهنته من أبيه وجدّه اللذين دأبا على  إيقاظ الصائمين وقت السحور، في رمضان من كل عام.

يلبس أبو عطية زيّه التقليدي، ويحمل طبله بين يديه، وينشد المدائح النبوية والابتهالات، يوقظ النائمين لتناول وجبة السحور، وبأغانيه الجميلة يزيد من سِحر وقت السَحر جمالاً وسِحراً.

يقول المسحراتي أبو عطية لـ "العربي الجديد"، عندما التقيناه في إحدى الحارات إنه يبتغي من عمله إدخال البهجة والسرور إلى قلوب الناس في ليالي رمضان، وإحياء شعيرة من شعائر الشهر الفضيل، والمحافظة على هذه الطقوس الروحانية وعلى العادات والتقاليد الجميلة المتعلقة بشهر رمضان.

قضايا وناس
التحديثات الحية

 

ويضيف: "وباء كورونا أثّر على حياتنا ومنعنا من الاستمتاع بالشهر الفضيل ولياليه الجميلة بسبب الحظر الليلي الطويل، وأفقدنا بهجة رمضان بغياب صلاة التراويح والخيم الرمضانية والولائم والجمعات العائلية، لذلك أخذت على عاتقي إبهاج الناس من خلال جولات التسحير".

وعلى مدى الشهرين الحالي والماضي، يشهد الأردن ارتفاعاً في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، ما دعا السلطات لاتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية للحدّ من انتشار الفيروس، أبرزها حظر تجوّل ليلي يمتد من السابعة مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ومنع إقامة صلاة العشاء والتراويح في المساجد، وإغلاق صالات المطاعم والخيم الرمضانية والتجمّعات العائلية.

دلالات

ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.

الصورة
النازح السوري فيصل حاج يحيى (العربي الجديد)

مجتمع

لم يكن النازح السوري فيصل حاج يحيى يتوقّع أن ينتهي به المطاف في مخيم صغير يفتقر إلى أدنى مقومات الحياة غرب مدينة سرمدا، فاقداً قربه من أسرته الكبيرة ولمّتها.
المساهمون