محمد الخالدي... اختصاصي فلسطيني يصنع أطرافاً صناعية بسعر التكلفة في غزة

غزة

علاء الحلو

avata
علاء الحلو
14 فبراير 2021
محمد الخالدي.. أطراف صناعية بسعر التكلفة
+ الخط -

يتابع الاختصاصي الفلسطيني، محمد الخالدي، من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، المراحل المتعدّدة لصناعة طرف صناعي، لتقديمه بسعر التكلفة إلى أحد مُصابي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في عام 2012.

ويُساعد الخالدي، عدد من الاختصاصيين، في الخطوات الكثيرة لصناعة الطرف الواحد، وهي تراوح بين 21 حتى 40 خطوة، من بينهم المهندس الطبي، إبراهيم عيسى، المختصّ في صيانة الأجهزة ومتابعتها، ومعه المهندسون الطبيون، ومهندسو الأطراف.

محمد الخالدي في معمله- غزة (عبد الحكيم ابو رياش/العربي الجديد)

ويسعى معمل الأطراف الصناعية الوحيد في المنطقة الجنوبية من القطاع، إلى تقديم خدماته إلى مُصابي الانتفاضة والحروب والحوادث اليومية في جميع المُحافظات، بتكلفة قد تنخفض حتى 50 بالمائة مقارنة بالتكلفة الخارجية، أو بتكلفة صفرية في حال التبني من جمعية أو لجنة زكاة، وذلك "إيماناً بالمسؤولية المجتمعية تجاه مختلف الشرائح، ومراعاة للأحوال الاقتصادية العامة التي يمرّ فيها أهالي القطاع المُحاصر منذ ما يزيد على 14 عاماً"، وفق القائمين على المعمل.

ويشمل المعمل، الذي أُنشئ بجهود فردية، عدداً من التخصّصات الطبية. وقد استُبدِلَت الأجهزة الطبية، وأجهزة صناعة الأطراف المُكلفة، بأجهزة بديلة مُساعدة تعطي النتيجة نفسها، وبمواصفات طبية عالمية، حتى يتسنى تقديم الخدمات بأسعار مخفضة.

ويقول الاختصاصي محمد الخالدي، وهو خريج أطراف صناعية من الكلية الجامعية للعلوم المهنية والتطبيقية، إنّ السبب الرئيس لإنشاء معمل الأطراف الصناعية، زيادة أعداد الإصابات والبتر والتشوّهات، الناتجة من الحروب الإسرائيلية على القطاع، علاوة على الحوادث اليومية.

ويوضح الخالدي لـ "العربي الجديد" أنّ زيادة تلك النسب تأتي بالتزامن مع الأحوال الاقتصادية السيئة للمواطنين في قطاع غزة بفعل الأزمة الاقتصادية الناتجة من الحصار الإسرائيلي وانعدام فرص العمل، ما دفعه إلى التفكير في خدمة الناس وفق استطاعته، وذلك بصناعة الأطراف الصناعية، بتكلفة منخفضة مقارنة بالأسعار الخارجية.

ويضيف الخالدي أنه إلى جانب تخصّصه، شارك في العديد من الدورات التي ساعدته على افتتاح معمله الخاص، ومن بينها دورات الإسعافات، التجبير، التعلّم على الأجهزة والأدوات المُساعدة في علم الإعاقة، والتواصل مع المعوَّقين.

محمد الخالدي في معمله- غزة (عبد الحكيم ابو رياش/العربي الجديد)

واستبدل الشاب الفلسطيني بعض الأجهزة الضرورية، وذات التكلفة العالية، بأجهزة بديلة، مثل جهاز الفانكوم، وأجهزة الحَف والتنعيم، بأجهزة تعطي النتيجة ذاتها، فيما بدأ بتقديم خدمة الأطراف الصناعية بأقلّ التكاليف الممكنة، إلى جانب الأطراف الصناعية التجميلية، كالأصابع، الكفّ، العين، جزء من الشفاه، جزء من الجفن، جزء من الفخذ، وغيرها.

ويضمّ المعمل قسماً مختصّاً بأجهزة تقويم العظام، التي تُعنى بكسور العمود الفقري ومختلف الكسور، إلى جانب صناعة خوذة تقويم الجمجمة عند الأطفال، وجبائر تقويم القدمين، وجهاز تحفيز الأعصاب المُتحركة، علاوة على قسم للأحذية الطبية، وسقوط القدم، وتقطع الشرايين، والتشوهات والحروق وحالات البتر بمختلف أنواعها.

ولم يغفل المعمل عن توفير خدمة الاستشارة والتوعية، التي من خلالها يُنصَح المُصاب ويُوجَّه إلى المكان المُناسب داخلياً وفي الخارج، وفق الخالدي، إذ عقد توأمة مع عدد من مراكز الأطراف الصناعية خارج فلسطين، في السعودية ومصر والأردن وتركيا، التي تصنع الأطراف بسعر التكلفة.

ويقول المهندس الطبي، إبراهيم عيسى، إنّ عملية صناعة الطرف الصناعي تمرّ بعدد من المراحل، تراوح بين 21 حتى 40 مرحلة، تؤخذ فيها قياسات الطرف، ويُحَفّ ويُنَعَّم، وتُجهَّز الزوايا والمسطرة والقاعدة والتوازن، ومن ثم التعبئة، والتنعيم والتعديل، وتجهيز البطانة الداخلية، والمرور بعدد من الخطوات الخاصة بتجهيز القالب وتعديله، وتجهيز قالب الجبس وتنعيمه، كما تجهيزه على ماكينة الشلايف، وصولاً إلى تجربته على جاهز توازن القدم، والتأكد من قاعدة توازن الطرف، وبعد ذلك يُجرَّب على المريض لقياس درجة التوازن، ويُغلَّف بالإسفنج وفق لون بشرة المُصاب.

وعلى الرغم من مواجهة الشباب إشكالية عدم توافر المواد المطلوبة، والأوضاع الاقتصادية المتردية، وحالة الحصار والانقسام الفلسطيني، إلا أنهم يهدفون إلى تقديم أجود أنواع الأطراف وتقديمها للأشخاص باختلاف حالاتهم الاجتماعية، حتى يتمكنوا من متابعة حياتهم بشكل طبيعي.

دلالات

ذات صلة

الصورة
ميديا بنجامين (حسابها على إكس)

سياسة

تروي ميديا بنجامين اليهودية الأميركية الأكثر شهرة في التضامن مع غزة حادثة قاسية حصلت معها وغيّرت مجرى حياتها لتصبح الناشطة الأبرز في معارضة الحروب.
الصورة
مخيم جباليا يعاني من دمار واسع، 1 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

أعلنت لجنة طوارئ البلديات، في شمال قطاع غزة، اليوم الأحد، أن منطقة جباليا وبلدة بيت حانون شمالي القطاع، أصبحتا "مناطق منكوبة"، نتيجة الحرب.
الصورة
أطفال ينتظرون في الطابور للحصول على طعام في دير البلح، 28 مايو 2024(الأناضول)

مجتمع

أطلقت أكثر من مئة منظمة مجتمع مدني ونقابة فلسطينية، اليوم الأربعاء، نداء عاجلاً للمطالبة بإعلان غزة منطقة منكوبة بالمجاعة والتلوث البيئي وانتشار الأمراض.
الصورة
ذكرى النكبة حاضرة في فعاليات نصرة الأسرى الفلسطينيين (العربي الجديد)

سياسة

لم تغب معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في مناسبة ذكرى النكبة الفلسطينية الـ76،
التي تحل اليوم الثلاثاء في ظل الحرب على غزة.
المساهمون