يهود يتظاهرون داخل الكونغرس رفضاً لزيارة نتنياهو.. والأمن يبدأ باعتقالهم

23 يوليو 2024
يهود يتظاهرون داخل الكونغرس الأميركي رفضاً للحرب على غزة، 18 أكتوبر 2023 (إكس)
+ الخط -

تظاهر أكثر من 100 يهودي داخل الكونغرس الأميركي، اليوم الثلاثاء، ضد زيارة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي من المقرر أن يلقي كلمة غداً الأربعاء داخل مبنى الكابيتول، بناء على دعوة من رئيس مجلس النواب الجمهوري وزعيم الأغلبية الديمقراطي، تشاك شومر، فيما بدأت قوات الأمن في اعتقال عدد منهم.

وارتدى المتظاهرون المنتمون إلى مجموعة "الصوت اليهودي من أجل السلام"، قمصاناً حمراء، عليها شعار "ليس باسمنا كيهود"، وطالبوا بوقف الإبادة الجماعية في غزة، ورددوا شعارات "فلسطين حرة"، و"أوقفوا إرسال القنابل"، و"أوقفوا قتل الأطفال". وتوجد مجموعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" في الولايات المتحدة، وتنادي بوقف الإبادة الجماعية في غزة، وبالتعايش السلمي بين الجميع.

ناشطون في واشنطن يحتجون على زيارة نتنياهو

وفي وقت سابق الثلاثاء، تظاهر ناشطون بالعاصمة الأميركية واشنطن، أمام فندق ووترغيت مقر إقامة نتنياهو. وطالب متظاهرون بالقبض على نتنياهو، وقدموا عرضاً تمثيلياً لعملية اعتقاله والقبض عليه وهو يحمل دمى تمثل الأطفال الذين جرى قتلهم على يد الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وردد المتظاهرون شعارات "من الميه للميه فلسطين عربية، وانتفاضة انتفاضة، بايدن أنت تدعم الإبادة الجماعية، فلسطين حرة، نتنياهو ستحاكم بتهمة الإبادة الجماعية". ورفع المتظاهرون لافتات "اقبضوا على نتنياهو، مجرمو حرب يقيمون هنا، وأوقفوا إطلاق النار الآن، ونتنياهو مجرم حرب، وسلام وليس حرباً".

ويزور رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي واشنطن، في ظل علاقة معقّدة وخلافات كثيرة مع الرئيس الأميركي جو بايدن، على خلفية قضايا عديدة، منها ما يتعلق في الأشهر الأخيرة بتجاهل نتنياهو وحكومته توجهات الإدارة الأميركية المطالبة بتسريع إبرام صفقة مع حركة حماس تُعيد المحتجزين الإسرائيليين. كما تترافق زيارة نتنياهو الأميركية مع خلافات بين الرجلين حول  أمور أخرى تتعلق بتفاصيل حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، فضلاً عن خلافات تتعلق بالاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وممارسات المستوطنين واعتداءاتهم المتكررة على الفلسطينيين.

المساهمون