فرقاطة تركية في الدوحة: 85% اكتفاء ذاتي من الصناعات الدفاعية

23 يوليو 2024
الفرقاطة التركية TCG Kınalıada في ميناء الدوحة 23 يوليو 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تركيا تحقق الاكتفاء الذاتي بنسبة 85% في الصناعات الدفاعية عام 2023، مقارنة بـ20% في عام 2000، وتصدر 230 منتجاً دفاعياً إلى 185 دولة.
- الفرقاطة التركية TCG Kınalıada تجري تدريبات عسكرية مشتركة مع القوات البحرية القطرية لتعزيز التعاون الثنائي في الصناعات الدفاعية.
- توقيع صفقات ومذكرات تفاهم بين تركيا وقطر لبناء وتجهيز زوارق وسفن حربية، مما يعزز العلاقات الدفاعية بين البلدين.

قال السفير التركي لدى قطر، مصطفى كوكصو، إن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعية بنسبة 85% خلال عام 2023، بعدما كانت لا تتجاوز 20% في عام 2000. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده يوم الثلاثاء على متن الفرقاطة التركية TCG Kınalıada، التي رست في ميناء الدوحة صباحاً وستغادر بعد غد الخميس.

وأشار السفير كوكصو إلى قدرة تركيا على إنتاج أجهزة الاستشعار والحمولة المفيدة والأسلحة والذخيرة اللازمة لجميع السفن محلياً. وبيّن أن تركيا صدّرت 230 منتجاً مختلفاً من منتجات الدفاع والفضاء إلى 185 دولة خلال العقد الماضي. ومن المقرر أن تجري الفرقاطة التركية تدريبات عسكرية مشتركة مع القوات البحرية القطرية، غداً الأربعاء، لتعزيز العمل المشترك، وتقديم مساهمة كبيرة في تعميق العلاقات الثنائية الراسخة، وتمهيد الطريق لتعاون جديد في مختلف المجالات، خاصة الصناعات الدفاعية.

وأشاد السفير التركي بتعاون بلاده مع قطر في قطاع الصناعات الدفاعية، الذي حقق نمواً سريعاً خلال العقد الماضي. واعتبر مؤتمر ومعرض الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس) صرحاً مهماً لتعميق التعاون بين تركيا وقطر. خلال الدورة الأخيرة للمؤتمر في مارس/آذار الماضي، أبرمت شركة تركية لبناء السفن صفقة لبناء 17 قارباً عالي السرعة لخفر السواحل القطرية، كما وقعت شركة أخرى عقداً لتجهيز "زورقين فائقي السرعة" بأنظمة أسلحة للحرب السطحية والدفاع الجوي والحرب غير المتماثلة.

كما وُقعت مذكرة تفاهم لتسليم أربعة زوارق دورية سريعة مجهزة بنظامي أسلحة عن بعد. وجرى تسليم زورقين هجوميين فائقي السرعة، يُعرفان باسم "مركبة الهجوم السريع"، إلى قطر، مع ثلاثة آخرين قيد الإنتاج. وأكملت إحدى شركات بناء السفن التركية بنجاح بناء 4 سفن إنزال للبحرية القطرية في غضون 22 شهراً.

وتجولت الفرقاطة التركية، قبل أن ترسو في ميناء الدوحة، في عدة موانئ منها باليابان، والسعودية، وجيبوتي، والصومال، وجزر المالديف، وبنغلاديش، وماليزيا، وإندونيسيا، وتايلاند، والصين، وكوريا الجنوبية، والفلبين، وسنغافورة، وسريلانكا، والهند، وعمان، وستبحر من الدوحة نحو الإمارات، وباكستان، والأردن.

تأتي هذه الرحلة التي انطلقت في 8 إبريل/نيسان الماضي في إطار الذكرى المئوية للعلاقات الدبلوماسية التركية اليابانية في 19 أغسطس/آب المقبل، والذكرى الـ134 لرحلة فرقاطة أرطغرل إلى اليابان. يُشار إلى أن الفرقاطة "TCG Kinaliada" زارت الدوحة سابقاً، وساهمت في الحفاظ على السلامة والأمن خلال استضافة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم في أواخر عام 2022.

المساهمون