وعود أميركية لأوكرانيا بصواريخ أطول مدى وروسيا تحذر من مفاقمة الصراع

01 فبراير 2023
بيسكوف: تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لن يغير مجرى الأحداث ( Getty)
+ الخط -

قال الكرملين الأربعاء إن تسليم الولايات المتحدة صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا "لن يغير مسار الأحداث" وإن روسيا ستواصل هجومها مهما كلف الأمر، في وقت تعد فيه الولايات المتحدة حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين إن تزويد أوكرانيا بصواريخ يصل مداها إلى 150 كيلومتراً سيؤدي إلى "تصعيد التوتر، زيادة مستوى التصعيد. نرى أن هذا سيتطلب منا بذل مجهود إضافي، لكنه لن يغير مجرى الأحداث. العملية العسكرية ستستمر".

في المقابل، قال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن المحادثات جارية حول تقديم صواريخ بعيدة المدى وطائرات هجومية من الشركاء الأجانب للمساعدة في صد القوات الروسية.

وكتب المستشار السياسي ميخايلو بودولياك عبر "تويتر": "تتطلب كل مرحلة من الحرب أسلحة معينة. تتطلب تعبئة جنود الاحتياط الروس في الأراضي المحتلة أموراً بعينها من (أوكرانيا) والشركاء".

وأضاف "لذا: 1. ثمة ترتيبات خاصة بالدبابات (لوجستيات وتدريب وإمداد). 2. ثمة محادثات حول تقديم صواريخ بعيدة المدى وطائرات هجومية".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال مسؤولان أميركيان مطلعان لـ"رويترز" إنّ الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا من المتوقع أن تشمل صواريخ طويلة المدى لأول مرة، وذخائر وأسلحة أخرى.

وكان زيلينسكي، قد قال يوم الأحد الماضي إن بلاده تواجه وضعاً "صعباً للغاية" في منطقة دونيتسك الشرقية وتحتاج إلى إمدادات أسلحة أسرع وأنواع جديدة من الأسلحة لمقاومة الهجمات الروسية، فيما جدّد المستشار الألماني أولاف شولتز، في ذات اليوم، التأكيد أن بلاده لن ترسل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا.

ووافقت ألمانيا الأربعاء على إرسال 14 دبابة "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، فيما تستعد الولايات المتحدة لبدء إرسال العشرات من دبابات (إم. وان أبرامز) إلى أوكرانيا.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون