4 قتلى في إطلاق نار بمدرسة في ولاية جورجيا الأميركية

05 سبتمبر 2024
الشرطة تطوق مدرسة أبالاتشي الثانوية في جورجيا / 4 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **حادثة إطلاق النار في مدرسة أبالاتشي الثانوية بولاية جورجيا:**
وقع حادث إطلاق نار في مدرسة أبالاتشي الثانوية، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين. تم توقيف المشتبه به ونقل المصابين إلى مستشفيات عدة.

- **ردود الفعل الرسمية والشعبية:**
عبر الرئيس بايدن وكامالا هاريس عن حزنهم ودعوا إلى وضع حد لعنف الأسلحة. أكد وزير العدل ميريك غارلاند أن التحقيقات جارية.

- **الوضع العام في الولايات المتحدة بشأن عنف الأسلحة:**
تتكرر حوادث إطلاق النار في المدارس الأميركية، حيث يمتلك ثلث البالغين سلاحاً. تُظهر استطلاعات الرأي تفضيل قوانين أكثر صرامة، لكن جماعات الضغط تعارض.

قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب تسعة آخرون بجروح في حادثة إطلاق نار وقعت، صباح الأربعاء، في مدرسة ثانوية بولاية جورجيا الأميركية. وأكدت السلطات المحلية توقيف المشتبه به.

وقال المسؤول في جهاز الشرطة جود سميث من أمام ثانوية أبالاتشي بمقاطعة بارو: "قرابة الساعة 9,30 صباحاً (13,30 توقيت غرينتش) تلقينا أول اتصال عن وجود مطلق نار في هذا الحرم المدرسي".

وأكد مكتب التحقيقات في جورجيا أن أربعة أشخاص قتلوا في إطلاق النار الذي لم تعرف دوافعه بعد. وأضاف في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي: "نُقل تسعة أشخاص آخرين إلى مستشفيات عدة بسبب إصابات. أوقف المشتبه به وهو على قيد الحياة. التقارير التي تشير إلى +تحييد+ المشتبه به غير صحيحة".

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير أن إدارة المدرسة بعثت برسالة إلى أهالي التلاميذ تبلغهم فيها عن "إغلاق تام للمدرسة بعد أنباء عن إطلاق نار". وبعد انتهاء التحذير طُلب من الأهالي القدوم إلى المدرسة لمرافقة أبنائهم، فيما امتدت طوابير السيارات أمامها.

وتقع المدرسة قرب بلدة وايندر على بعد حوالى 70 كيلومتراً شمال شرق أتلانتا عاصمة الولاية.

وعبر الرئيس جو بايدن عن حزنه لسقوط الضحايا. وقال: "يتعلم التلاميذ في مختلف أنحاء البلاد كيفية الانحناء والاختباء بدلا من القراءة والكتابة. لا يمكننا الاستمرار في قبول هذا باعتباره أمراً طبيعياً"، في إشارة إلى تكرار مثل هذه الاعتداءات في مختلف أنحاء البلاد.

بدورها دعت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس الأميركيين إلى وضع حد لـ"آفة عنف الأسلحة" في الولايات المتحدة.

وقالت أمام حشد في تجمع انتخابي في نيوهامبشر لعرض عناصر خطتها الاقتصادية: "يتعين علينا إنهاء آفة عنف الأسلحة في بلدنا إلى الأبد. لا ينبغي أن يكون الأمر على هذا النحو".

وتتكرر حوادث إطلاق النار في مدارس في الولايات المتحدة حيث يمتلك حوالى ثلث البالغين سلاحاً فيما قوانين شراء أسلحة من العيار الثقيل متراخية.

وتظهر استطلاعات الرأي أن غالبية من الناخبين يفضلون قوانين أكثر صرامة لشراء واستخدام الأسلحة النارية، لكن جماعات الضغط القوية المؤيدة لاقتناء أسلحة، تعارض فرض مزيد من القيود فيما فشل المشرعون مراراً في التحرك.

حشود

وتناول وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند خلال مؤتمر صحافي حادثة إطلاق النار مؤكداً أن مسؤولي الولاية وعلى المستوى الفدرالي والمحلي يقومون بالتحقيق في الحادثة. وقال إنه يشعر "بالحزن الشديد تجاه العائلات التي طاولتها هذه المأساة المروعة".

وأظهرت مشاهد التلفزيون المحلي سيارات إسعاف تمر في باحة المدرسة بعد ساعتين تقريباً على الإبلاغ عن الاعتداء، فيما كانت عشرات السيارات متوقفة في محيط المدرسة. وتجمع حشد من الناس في ملعب كرة القدم، فيما شبك آخرون أذرعهم في حلقة دائرية.

وشهدت الولايات المتحدة 384 حادث إطلاق نار جماعي على الأقل هذا العام، وفقاً لمنظمة "أرشيف عنف الأسلحة" غير الحكومية التي تعرّف إطلاق النار الجماعي بأنه الحادث الذي تسجل فيه إصابة أو مقتل أربعة أشخاص أو أكثر. وقُتل 11557 شخصاً في أعمال عنف مرتبطة بالسلاح بحسب تلك المنظمة.

(فرانس برس)