حرب غزة في يومها الـ274 | قصف عنيف على جباليا ومعارك ضارية بالشجاعية

06 يوليو 2024
+ الخط -

واصل طيران الاحتلال الإسرائيلي حملة القصف على مواقع متفرقة في قطاع غزة مخلفاً شهداء وجرحى، مع دخول حرب غزة يومها الـ274، وسط موجة نزوح متجددة من مدينة خانيونس من جراء تكثيف الاحتلال غاراته على المدينة المكتظة بالنازحين. 

في غضون ذلك، تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي لتوغلات جيش الاحتلال واستهداف قواته في عمليات مباغتة، خصوصاً في مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع، وفي حي الشجاعية الواقع شرق مدينة غزة شمالاً.

وعلى الصعيد السياسي، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان صدر بعد عودة رئيس الموساد ديفيد برنيع من الدوحة يوم الجمعة، إن وفداً إسرائيلياً سيعود الأسبوع المقبل إلى الدوحة لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار، مشيراً إلى أنه "لا تزال هناك فجوات بين الطرفين". وذكر موقع والا العبري أن برنيع أبلغ الوسطاء القطريين رفض طلب حماس التزاماً خطياً باستمرار مفاوضات "المرحلة 2" بلا قيد زمني. ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن طلب الالتزام الخطي يشكل العقبة الأخيرة قبل بدء المفاوضات الخاصة بصفقة المحتجزين.

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

7:30 PM
ارتفاع عدد شهداء مدرسة الجاعوني إلى 15

ارتفع عدد الشهداء في مدرسة الجاعوني بمخيم النصيرات وسط قطاع غزّة إلى 15 شهيداً معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، وكان طيران الاحتلال استهدف المدرسة التي تؤوي نازحين، وهذه المرة الثالثة التي تتعرض لها المدرسة لقصف إسرائيلي منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

6:44 PM
قصف عنيف على شرق مخيم جباليا

يتعرّض شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزّة لقصف عنيف من مدفعية الاحتلال الإسرائيلي ونشر ناشطون فلسطينيون مقاطع تُظهر القصف الذي يتعرض له المخيم.

6:38 PM
13 شهيداً في مدرسة الجاعوني

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بارتفاع عدد الشهداء في مدرسة الجاعوني التي تؤوي نازحين في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزّة، إلى 13 شهيداً إثر قصفها من طيران الاحتلال الإسرائيلي. ونشرت صفحات فلسطينية مقاطع فيديو تُظهر نقل الشهداء والمصابين بمركبات المواطنين.

6:20 PM
6 شهداء في قصف إسرائيل مدرسة الجاعوني في النصيرات

استشهد ستة فلسطينيين وأصيب عدد بجراح نتيجة قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الجاعوني في مخيم النصيرات وسط قطاع غزّة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام فلسطينية، أضافت أن غرفة متنقلة للشرطة الفلسطينية في المدرسة أصيبت كذلك.

5:31 PM
وصول 7 شهداء إلى مشفى ناصر

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوصول سبعة شهداء بينهم سيدتان إلى مستشفى ناصر الطبي في مدينة خانيونس، موضحة أنه تم انتشال الشهداء من مدينة رفح جنوب قطاع غزّة.

5:22 PM
سرايا القدس: رشقة صاروخية على سديروت

قالت سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) إنها قصفت برشقة صاروخية مستوطنة سديروت في غلاف غزّة.

5:21 PM
إطلاق صافرات الإنذار في غلاف غزّة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن صافرات الإنذار أُطلقت في سديروت وإيفيف ونير عام في غلاف غزّة تحذيراً من إطلاق قذائف صاروخية.

4:38 PM
القسّام: استهداف ناحل عوز بعدة صواريخ

قالت كتائب القسّام (الجناح العسكري لحركة حماس) إنها قصفت موقع ناحل عوز الإسرائيلي قرب قطاع غزّة بعدد من الصواريخ  عيار 107 ملم، وأقرّ جيش الاحتلال من جهته بسقوط صاروخ في منطقة مفتوحة في ناحل عوز.

2:59 PM
سرايا القدس تستهدف تمركزاً للاحتلال في محور "نتساريم"

أعلنت سرايا القدس في بيان جديد أنها قصفت بقذائف الهاون تمركزاً لآليات الاحتلال الإسرائيلي على خط الإمداد في محور "نتساريم" جنوب تل الهوا، غربي مدينة غزّة.

2:58 PM
شرطة غزّة: 4 شهداء باستهداف الاحتلال دورية راجلة غربي رفح

قالت المديرية العامة للشرطة في قطاع غزة، إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت صباح اليوم على استهداف دورية راجلة من ضباط وعناصر مركز شرطة حي تل السلطان غربي مدينة رفح، من بينهم مدير المركز العقيد فارس عبد العال، أثناء القيام بواجبهم الشرطي في خدمة المواطنين، وتأمين منازلهم، والحفاظ على الممتلكات العامة، حيث استشهد مدير المركز وثلاثة آخرون من الضباط والعناصر، بالإضافة إلى إصابة ثمانية آخرين بجروح مختلفة.

ولفتت إلى أن استمرار الاحتلال وإصراره على استهداف منتسبي المديرية العامة للشرطة على وجه الخصوص يمثل جريمة ومخالفة صريحة للقانون الدولي، ويؤكد أن الاحتلال يسعى لنشر الفوضى في قطاع غزّة وغياب أية مظاهر للنظام، حيث استشهد المئات من ضباط وعناصر الشرطة منذ بداية العدوان وهم يقومون بواجبهم الإنساني في مساعدة المواطنين.

وناشدت المجتمع الدولي مجدداً للضغط على الاحتلال لوقف استهداف المديرية العامة للشرطة ومنتسبيها، باعتبارها جهازاً مدنياً يقدم الخدمة للمواطنين تحت كل الظروف، بهدف مساعدتهم وتنظيم شؤون حياتهم.

2:35 PM
الاحتلال يستهدف معتقلين فلسطينيين بعد الإفراج عنهم

أفادت وكالة الأناضول التركية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل وأصاب معتقلين فلسطينيين بعد ساعات من الإفراج عنهم، باستهدافهم بقذيفة مدفعية شرقي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

1:54 PM
حركة حماس: الاحتلال يعاقب الصحافيين على أداء رسالتهم

قالت حركة حماس في بيان، إن "كوكبة جديدة من الصحافيين تنضم إلى قافلة شهداء حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال الصهيوني على شعبنا الأعزل في قطاع غزّة، بكل مكوّناته، بعد استهداف آلة القتل الإجرامية خلال الساعات الماضية خمسة صحافيين مع عائلاتهم، ليرتفع عدد الشهداء الصحافيين الذين ارتقوا منذ بدء هذا العدوان إلى 158 صحافياً وصحافيةً، تمّ قتلهم بكل وحشية، مع سبق الإصرار، في إطار سياسة هذه الحكومة الفاشية معاقبتهم على أداء رسالتهم، وتغييب وطمس حقيقة ما يُرتَكب من فظائع بحق المدنيين".

ولفتت إلى أن "هذه المجزرة التي تنفّذها حكومة الاحتلال الإرهابية، بحق الصحافة والصحافيين، دون أي اكتراث بعواقب انتهاكها للقوانين الدولية التي تشدد على حمايتهم وتسهيل عملهم، تستدعي موقفاً حازماً من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية، وفرض إجراءات عاجلة لوقفها، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم المستمرة".

1:49 PM
عملية جديدة لـ"سرايا القدس"

قالت سرايا القدس، في بيان جديد، إنها قصفت بقذائف الهاون جنود الاحتلال وآلياته في موقع أبو عريبان بمحور "نتساريم".

1:14 PM
اشتباكات وقتلى في صفوف الاحتلال في حي الشجاعية

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنه بعد عودة مقاتليها من نقاط القتال، أكدوا إيقاعهم أفراد قوة إسرائيلية قوامها سبعة أفراد بين قتيل وجريح، خلال مباغتتهم والاشتباك معهم بالأسلحة المناسبة في شارع الخلفاء بحي الشجاعية، في مدينة غزّة.

12:46 PM
تدمير دبابة إسرائيلية في حي الشجاعية

في عملية جديدة، قالت كتائب القسام إنها دمرت دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4" تماماً بعبوة "شواظ 3"، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها في شارع بغداد، بحي الشجاعية في مدينة غزّة.

12:26 PM
"القسام" تستهدف قوات الاحتلال في حي الشجاعية

أفادت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بتفجير عبوة "تلفزيونية 3" مضادة للأفراد في قوة صهيونية راجلة، وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، في حي الشجاعية بمدينة غزّة.

12:14 PM
وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر

حذّرت وزارة الصحة في غزّة مجدداً، من استمرار أزمة الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات ومحطات الأكسجين وثلاجات حفظ الأدوية في كلّ المرافق الصحية المتبقية على رأس عملها في قطاع غزّة، مشيرة إلى أنه يتم اتباع إجراءات تقشفية قاسية أمام سياسة التقطير في التوريد لكميّات قليلة جداً من الوقود في بعض الأحيان.

وقالت الوزارة إنه تم إيقاف العمل في العديد من الأقسام داخل ما تبقى من المستشفيات العاملة، مكررة مناشدتها كلّ المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية، بضرورة وسرعة التدخل لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

11:58 AM
ارتفاع عدد شهداء الشرطة غربي رفح إلى 6

ارتفع عدد عناصر الشرطة الذين استشهدوا إلى ستة، بعد قصف مركبتهم في الحي السعودي غربي مدينة رفح.

11:38 AM
3 شهداء بقصف أفراد للشرطة غربي رفح

سقط ثلاثة شهداء إثر قصف للاحتلال استهدف أفراداً للشرطة في الحي السعودي غربي مدينة رفح.

11:13 AM
ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 158

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 158 صحافياً وصحافيةً منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، وذلك بعد ارتقاء الزملاء الصحافيين سعدي مدوخ وأديب سكر وأمجد جحجوح ووفاء أبو ضبعان ورزق أبو شكيان.

11:08 AM
29 شهيداً في 3 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بارتكاب الاحتلال الاسرائيلي ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 29 شهيداً و100 إصابة، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38 ألفاً و98 شهيداً و87 ألفاً و705 إصابات منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

11:01 AM
3 شهداء باستهداف بيت عزاء في مدينة غزة

سقط ثلاثة شهداء باستهداف الاحتلال بيت عزاء أقيم للصحافي سعدي مدوخ في مدينة غزة.

10:03 AM
25 شهيداً وسط القطاع منذ الفجر

ارتفع عدد الشهداء في وسط قطاع غزة منذ الفجر إلى 25، بينهم أطفال وصحافيون وموظفون في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

9:03 AM
عمليتان لكتائب شهداء الأقصى

أعلنت كتائب شهداء الأقصى تنفيذها عمليتين ضد جيش الاحتلال في قطاع غزة، مشيرة إلى أنها قصفت تموضعاً لجنود وآليات العدو الصهيوني في محور "نتساريم" برشقة صاروخية من نوع 107 وقذائف الهاون من العيار الثقيل، كما استهدفت بقذائف الهاون الثقيل جنود وآليات العدو الصهيوني المتوغلة في حي الشجاعية، شرقي مدينة غزة.

8:36 AM
شهداء وإصابات في مخيم البريج

سقط شهداء وإصابات بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً لعائلة الجدي في بلوك 2، بمخيم البريج، فجراً.

7:00 AM
7 شهداء بقصف منزل في النصيرات

استشهد سبعة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلاً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

5:50 AM
غارتان على النصيرات والشجاعية

شن طيران الاحتلال غارتين، واحدة على مخيم النصيرات والثانية استهدفت حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

4:11 AM
تجدد القصف المدفعي على الشجاعية

جددت مدفعية جيش الاحتلال قصفها على حي الشجاعية شرقي مدينة غزة شمالي القطاع.

2:42 AM

شن طيران الاحتلال غارة على منطقة شرق حي الفخاري شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

2:31 AM
قصف مدفعي على مخيم النصيرات وحي الزيتون

قصفت مدفعية جيش الاحتلال المناطق الشرقية من حي الزيتون شرقي مدينة غزة، شمالي القطاع، كما قصفت المناطق الشمالية لمخيم النصيرات في الوسط.

1:17 AM
لقاء بين حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية بشأن غزة

بحث وفد قيادي من حركة حماس، خلال لقاء مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد نخالة، ونائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر، "الأفكار التفصيلية" التي يجري تداولها مع الوسطاء لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكد اللقاء على أن "أهداف المقاومة في أي مبادرة أو جهود تبذل هي وقف العدوان على شعبنا وعلى قطاع غزة بشكل خاص، وانسحاب قوات الاحتلال وتوفير الإغاثة لشعبنا وإعادة الإعمار، وعقد صفقة عادلة لتبادل الأسرى".

1:16 AM
صفارات إنذار في "ناحل عوز"

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي بانطلاق صفارات الإنذار في موقع "ناحل عوز" بالقرب من قطاع غزة. 

1:13 AM
دوي انفجارات في حي الشجاعية

أفاد نشطاء بسماع دوي انفجارات ضخمة بحي الشجاعية في مدينة غزة. وكان جيش الاحتلال قد نسف في وقت سابق يوم الجمعة منازل في الحي.

1:11 AM
شهيدان في حي الزيتون

استشهد فلسطينيان جراء قصف الاحتلال منزلاً في حي الزيتون بمدينة غزة شمالي القطاع.

12:34 AM
3 شهداء بقصف مخازن لأونروا

استشهد 3 فلسطينيين من جراء قصف الاحتلال مخازن لوكالة "أونروا" في شارع صلاح الدين قرب مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

12:31 AM
6 شهداء في النصيرات

استشهد 6 فلسطينيين من جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة الخطيب في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

12:37 AM
نتنياهو: لا تزال هناك فجوات

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان صدر بعد عودة رئيس الموساد ديفيد برنيع من الدوحة، الجمعة، إن وفداً إسرائيلياً سيعود الأسبوع المقبل إلى الدوحة لمواصلة المفاوضات، مشيراً أنه "لا تزال هناك فجوات بين الطرفين".

تفاصيل في الرابط:

 

12:36 AM
مفاوضات غزة: ما الذي تغير في رد حماس؟

على نحو مفاجئ، أعلنت حركة حماس قبل أيام مناقشتها أفكاراً جديدة مع الوسيطين القطري والمصري للتوصل إلى اتفاق تبادل جديد مع الاحتلال الإسرائيلي بعد فشل المحاولات السابقة. وجاء الإعلان مفاجئًا في ظل غياب التسريبات أو الإشارات التي كانت تتم في كل مرة من محاولات التوصل إلى صفقة، باستثناء ما أعلنه القيادي في الحركة أسامة حمدان في مؤتمره الأخير عن تلقي الحركة عرضاً جديداً في 24 يونيو/ حزيران الماضي لم يحمل جديداً.

تفاصيل في الرابط:

12:03 AM
أبرز أحداث أمس الجمعة
  • حماس: إدارة قطاع غزة شأن فلسطيني خالص

  • كتائب القسام: أجهزنا على 10 جنود في عملية مركبة بالشجاعية

  • كتائب القسام تهاجم موقعا لجيش الاحتلال في حي تل السلطان برفح

  • رئيس الموساد يغادر الدوحة

  • عمليات نسف منازل في حيي تل السلطان والشجاعية

  • شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي على منزل بحي الدرج

  • استشهاد صحافيين من جراء قصف إسرائيلي في غزة

المساهمون