حرب غزة في يومها الـ240 | 60 شهيداً في 24 ساعة واشتباكات ضارية في رفح

02 يونيو 2024
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدافه مناطق متفرقة من قطاع غزة في ظل استمرار حربه المدمرة عليها لليوم الـ240 على التوالي. ونسف جيش الاحتلال، فجر اليوم الأحد، مباني سكنية في منطقة المغراقة شماليّ مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، تزامناً مع سلسلة غارات جوية استهدفت عدة منازل في حيّ البرازيل جنوبيّ مدينة رفح جنوبيّ القطاع، فضلاً عن غارات أخرى استهدفت بلدة القرارة في خانيونس وسط القطاع.

وعلى صعيد "المقترح الإسرائيلي" الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف دائم لإطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار، قال المتحدث الرسمي باسم "حماس" جهاد طه، لـ"العربي الجديد": "لا شك أنه بعد خطاب الرئيس الأميركي كان هناك موقف بارز لقيادة الحركة، حيث أبدت الإيجابية والمرونة في التعاطي مع الخطاب"، مضيفاً أن "الخطوة المقبلة يجب أن تكون من الجانب الإسرائيلي الذي ما زال يمارس سياسة التعنّت والمماطلة والرفض لأي وقف إطلاق نار دائم أو مستدام".

في موازاة ذلك، دعت كل من دولة قطر ومصر والولايات المتحدة، أمس السبت، حركة حماس وإسرائيل إلى إبرام "اتفاق يجسّد المبادئ التي أعلنها بايدن". وقالت الدول الثلاث، بصفتها وسيطة في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، في بيان صحافي مشترك، إن هذه المبادئ "تجمع مطالب جميع الأطراف معاً في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تُنهي فوراً المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم". وبخصوص معبر رفح المغلق منذ السابع من مايو/ أيار الماضي، كشفت مصادر مصرية عن اجتماع مصري أميركي إسرائيلي، سيُعقد اليوم الأحد في القاهرة، لبحث إعادة تشغيل معبر رفح "في ظل تمسك مصر بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المنفذ".

كلّ تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

9:45 PM
"خيبة أمل" لنتنياهو إثر رفض بايدن معاقبة الجنائية الدولية

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خيبة أمله من رفض إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن فرض إجراءات عقابية بحق المحكمة الجنائية الدولية، بعدما طلب المدعي العام فيها إصدار مذكرات توقيف بحق مسؤولين بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأيد الجمهوريون والديموقراطيون في الكونغرس فرض عقوبات على المحكمة، إلا أن البيت الأبيض رفض هذا التوجه. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي الثلاثاء: "لا نعتقد أن فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية هو النهج الصائب هنا".

وفي مقابلة مع إذاعة "سيريوس أكس أم" الأميركية أجريت الأربعاء وتمّ بثّها الأحد، قال نتنياهو: "الولايات المتحدة قالت إنها، بدعم من الحزبين، تؤيد مشروع قانون العقوبات" ضد المحكمة. وأضاف "اعتقدت أن هذا هو الموقف الأميركي لوجود إجماع من الحزبين بشأنه قبل أيام معدودة... الآن تقول إن ثمة علامة استفهام (حوله). بصراحة، لقد فوجئت وخاب أملي".

9:20 PM
سلسلة غارات تستهدف شرق ووسط رفح

استهدفت طائرات الاحتلال في سلسلة غارات مناطق شرق ووسط رفح، جنوبيّ قطاع غزة.

8:13 PM
اشتباكات مع قوات الاحتلال في رفح

أفادت سرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، بأنها "تخوض اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع مع جنود وآليات الاحتلال في محاور التقدم بمدينة رفح" جنوبيّ قطاع غزة. وأضافت سرايا القدس أنها قصفت بقذائف الهاون تمركزا لجنود الاحتلال في محيط منطقة العبد جبر بمخيم يبنا جنوب مدينة رفح.

7:46 PM
أردوغان: نتنياهو همجي متعطش للدماء ويجب إيقافه

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إلى إيقاف ممارسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، العدوانية ضد الفلسطينيين، واصفاً إيّاه بالهمجي المتعطش للدماء.

جاء ذلك في خطاب ألقاه خلال مشاركته في اجتماع تشاوري لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) في العاصمة أنقرة.

وفي هذا الخصوص، قال أردوغان حسبما نقلت عنه وكالة الأناضول: "يجب وقف هذا الهمجي المتعطش للدماء المدعو نتنياهو الذي يجرّ منطقتنا والعالم كله إلى كارثة".

وأوضح أن "تركيا تعارض في كل المنابر القمع والمجازر والظلم المستمر منذ 76 عاما وتقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بكل إمكاناتها".

وأشار إلى أنّ حركة حماس تنظر بإيجابية إلى عرض الرئيس الأميركي جو بايدن الأخير، المتعلق بوقف إطلاق النار. فيما كان رد نتنياهو بالمقابل "سفك الدماء وارتكاب المجازر".

 

 

7:35 PM
ضغوط على حكومة الاحتلال لإعفاء "الحريديم" من الخدمة العسكرية

استمعت المحكمة العليا في إسرائيل لردود من الدولة، اليوم الأحد، على دفوع ضد إعفاءات ممنوحة لـ"الحريديم" من الخدمة العسكرية، وهو ملف يتسبب منذ فترة طويلة في خلافات، خاصة في ظل الشعور المتنامي بالغضب لدى العلمانيين بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وعلى أساس المساواة، ألغت المحكمة العليا في 2018 قانونا يعفي اليهود المتزمتين دينيا من الاستدعاء للخدمة العسكرية إذا أرادوا أن يكملوا في معاهد دينية بدلا من ذلك. وأخفق البرلمان (الكنيست) في التوصل إلى بديل لذلك، وانتهى أجل أمر أصدرته المحكمة للحكومة في مارس/ آذار بعدم إعفاء اليهود المتزمتين دينيا من الخدمة العسكرية.

وتسبب ذلك في أن سارع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للاتفاق مع شركاء الائتلاف الحاكم من الأحزاب الدينية المتطرفة بشأن حل وسط للخدمة العسكرية استباقا لأي حكم تصدره المحكمة العليا يلزم بالتجنيد الإجباري لتلك الأقلية الآخذة في النمو سريعا في إسرائيل.

وقال نوام سولبيرغ وهو أحد تسعة قضاة ينظرون القضية لمحام يمثل الحكومة "لسنا في أوقات هدوء. نحن في حرب والحاجة (لمجندين) طاغية". وقال محامي الحكومة دورون توبمان إن من السابق لأوانه الحديث عن تجنيد جماعي لليهود المتزمتين دينيا، موضحاً أن الحكومة تعطي أولوية كبيرة لزيادة عدد المجندين من المتزمتين دينيا.

لكنه أضاف للمحكمة "علينا أيضا أن نأخذ في الاعتبار الصعوبة الهائلة الني يراها المجتمع في تجنيد طلبة المعاهد الدينية بسبب الخشية من أن أسلوب حياتهم سيتضرر ومن أن دراسة الكتاب المقدس ستكون عرضة للخطر".

ولم يتضح بعد متى ستصدر المحكمة حكمها في القضية التي عُقدت أولى جلساتها في فبراير/ شباط.

(رويترز)

7:30 PM
وزير الأمن الإسرائيلي: ندرس بدائل لحماس في حكم غزة

قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأحد، إن إسرائيل لن تقبل استمرار حركة المقاومة الإسلامية حماس في حكم قطاع غزة في أي مرحلة خلال عملية إنهاء الحرب، وإن إسرائيل تبحث في أمر بدائل لـ"حماس".

وأضاف غالانت في بيان "بينما ننفذ عملياتنا العسكرية المهمة، تعمل مؤسسة الأمن في الوقت نفسه على دراسة جهة حاكمة بديلة لحماس".

وتابع قائلا "سنعزل مناطق (في قطاع غزة) وسنبعد عناصر حماس من تلك المناطق وننشر قوات ستمكن من تشكيل حكومة بديلة.. بديل يهدد حماس".

ولم يذكر مزيدا من التفاصيل عن البدائل المحتملة.

وتابع قائلا "لن نقبل حكم حماس في غزة في أي مرحلة من أي عملية تهدف إلى إنهاء الحرب".

7:02 PM
استهداف تجمع للاحتلال في رفح

أعلنت كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينيين المنشقة عن حركة فتح، أنها استهدفت بقذائف الهاون تجمّعاً لقوات الاحتلال غرب بوابة صلاح الدين في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

6:26 PM
4 شهداء في قصف على الزوايدة

سقط 4 شهداء جراء قصف إسرائيلي على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة.

6:10 PM
تجدد القصف على حي الزيتون

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن مدفعية الاحتلال جددت استهدافها المناطق الشرقية والجنوبية من حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

4:59 PM
واشنطن تتوقع موافقة إسرائيل على مقترح الصفقة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في مقابلة مع "إيه.بي.سي نيوز"، أن الولايات المتحدة تتوقع موافقة إسرائيل على مقترح الصفقة في حال وافقت حماس عليه.

2:57 PM
"القسام" تعلن تنفيذ عمليتين في محور "نتساريم" وبحي الصبرة

أعلنت كتائب القسام قصف مقر قيادة الاحتلال في محور "نتساريم" بمنظومة الصواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114ملم، كما أفادت باستهداف دبابة من نوع ميركافا بقذيفة "الياسين 105" في محيط الكلية الجامعية جنوب حي الصبرة بمدينة غزة.

02:29 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
قطر تدين محاولة الاحتلال تصنيف أونروا منظمة إرهابية

أدانت دولة قطر محاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، منظمة إرهابية، وتجريدها من حصانتها الدبلوماسية وتجريم أنشطتها، واعتبرتها امتداداً لحملة الاستهداف الممنهجة الهادفة إلى تفكيك الوكالة، في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى خدماتها الإنسانية جراء التداعيات الكارثية للحرب المستمرة في قطاع غزة.
وجددت وزارة الخارجية القطرية في بيان، الدعوة إلى وقوف المجتمع الدولي بحزم في مواجهة المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية الوكالة وحرمان ملايين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسورية ولبنان من خدماتها الضرورية.

وأكدت الوزارة دعم دولة قطر الكامل لوكالة أونروا، انطلاقاً من موقفها الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتعهدت قطر في شهر مارس / آذار الماضي بتقديم 25 مليون دولار إضافية لدعم وكالة أونروا لتجاوز الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وتحتل قطر والكويت المركزين 19 و20 في قائمة كبار مانحي وكالة أونروا العشرين، مع تقديمها 12 مليون دولار، والكويت 10.5 ملايين دولار في 2022.

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قال في مطلع فبراير/شباط الماضي، إن "قطر ستواصل دعمها للوكالة التي تضاعفت مسؤولياتها في ظل الوضع الإنساني الكارثي الحالي، الذي يمر به السكان المدنيون الأبرياء في قطاع غزة"، مشدداً على "حرص قطر على استمرار دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة باستدامة ومن دون عوائق". 

يُذكر أنّ وكالة أونروا تقدّم خدماتها في أقاليم عملياتها الخمسة في الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، منذ تفويضها من الجمعية العامة للأمم المتحدة بتوفير المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في عام 1949، إلى حين حلّ قضيتهم.

1:33 PM
"القسام" تستهدف دبابتين في رفح

أعلنت كتائب القسام استهداف جرافتين عسكريتين من نوع "D9" بقذيفتي "تاندوم"، في شارع بوابة صلاح الدين بمدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

1:16 PM
60 شهيداً و220 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية، 4 مجازر ضد العائلات، وصل منها للمستشفيات 60 شهيداً و220 إصابة، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 36.439 شهيداً و82.627 إصابة.

1:15 PM
شهداء وإصابات في قصف منزل بحي الصبرة

أسفر القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزلاً لعائلة دغمش، في حي الصبرة، جنوب غزة، عن وقوع شهداء وإصابات.

 

 
 
 
 
1:14 PM
"سرايا القدس" تستهدف جنود وآليات الاحتلال في مخيم يبنا

أعلنت سرايا القدس: قصف جنود وآليات الاحتلال المتوغلة في منطقة البراهمة، غرب مخيم يبنا، بمدينة رفح، بقذائف الهاون النظامي "عيار 60".

12:56 PM
قصف منزل في حي الصبرة

قصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة دغمش في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

 

12:07 pm

الأناضول

avata
الأناضول
انتشال أكثر من 120 جثماناً من الطرق وتحت الأنقاض في جباليا

أفادت مصادر طبية في مستشفى كمال عدوان شمالي غزة، بانتشال أكثر من 120 جثماناً من الطرق وتحت أنقاض المنازل المدمرة بجباليا جراء العملية العسكرية الإسرائيلية.

11:09 AM
قصف عدة منازل غرب رفح

قصفت طائرات الاحتلال عدة منازل غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

11:07 AM
ليبرمان يقول إن نتنياهو عرض عليه منصب وزير الأمن

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلاً عن رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إنه تلقى عرضاً من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لشغل منصب وزير الأمن الذي يشغله الآن يوآف غالانت.

10:24 AM
مسيّرات إسرائيلية تطلق النار بكثافة في حي الزيتون

أطلقت طائرات مسيّرة إسرائيلية من نوع "كواد كابتر" النار بكثافة في محيط مسجد علي في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

10:22 AM
انتشال 70 شهيدا جراء العدوان على جباليا

أعلن الدفاع المدني في غزة، انتشال جثمان 70 شهيدًا وعدد كبير من الجرحى جراء العدوان الإسرائيلي على جباليا، مشيرًا إلى وجود الكثير من الجثامين تحت الأنقاض.

9:54 AM
إطلاق نار يستهدف المناطق الجنوبية لرفح

أطلقت طائرات الاحتلال النار على المناطق الجنوبية لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

8:16 AM
قصف مدفعي على مخيم المغازي

قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية لمخيم المغازي وسط قطاع غزة.

6:10 AM
اشتباكات وإطلاق قذائف في محور "نتساريم"

أكدت وسائل إعلام فلسطينية وقوع اشتباكات وإطلاق قذائف في محور "نتساريم" جنوبي مدينة غزة.

3:48 AM
الاحتلال يستهدف حي البرازيل في رفح

استهدفت غارات إسرائيلية حي البرازيل جنوبي مدينة رفح في قطاع غزة.

03:41 am

الأناضول

avata
الأناضول
إعلام إسرائيلي: وفد إلى القاهرة لبحث رفح

ادعت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، مساء السبت، أن وفداً أمنياً إسرائيلياً سيتوجه الأحد إلى القاهرة لمناقشة "إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع غزة بهدف إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وقالت هيئة البث، عبر موقعها الإلكتروني، السبت، إن "الوفد سيعقد اجتماعات أمنية مع مسؤولين مصريين وأميركيين في القاهرة الأحد". وزعمت أن إسرائيل أبلغت مصر بأنها مستعدة لسحب قوات الجيش الإسرائيلي من المعبر ووضعها في مكان أبعد وفقاً للاعتبارات العملياتية. وادعت أن إسرائيل "لم تعد تستبعد إمكانية قيام الفلسطينيين بإدارة المعبر".

2:23 AM
زوارق الاحتلال تطلق نيرانها مقابل مواصي خانيونس

أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي قذائفها ونيرانها في عرض البحر مقابل مواصي خانيونس جنوبي قطاع غزة.

2:20 AM
مدفعية الاحتلال تستهدف دير البلح

استهدفت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

2:18 AM
3 شهداء في قصف استهدف شقة سكنية بحي الدرج

أكدت وسائل إعلام فلسطينية استشهاد 3 فلسطينيين، بينهم امرأة ورضيع، بقصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية في حي الدرج وسط مدينة غزة.

1:52 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس السبت
  • الاحتلال يدمر المولدات الكهربائية في مستشفى كمال عدوان

  • 95 شهيداً في 24 ساعة

  • الناطق العسكري باسم "سرايا القدس": نخوض حرباً وجودية

  • السيسي يحذر من خطورة استمرار العمليات في رفح

  • نتنياهو: شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتبدّل

  • قتلى وجرحى للاحتلال بتفجير في شرق رفح

  • "القسام" تنشر مشاهد لاستدراج قوة للاحتلال في جباليا

المساهمون
الأناضول
العربي الجديد