تطورات حرب أوكرانيا: دبابات ألمانية لكييف وروسيا تختبر صاروخاً جديداً

02 ديسمبر 2022
+ الخط -
تعتزم ألمانيا تزويد أوكرانيا بدبابات تزامناً مع تأكيد إيطاليا التزامها بمنح أسلحة لأوكرانيا، بينما قدمت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، اليوم الجمعة، تقييماً "صادقاً جداً" لقدرات أوروبا في ضوء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، معتبرة أنّها "ليست قوية بما يكفي" للوقوف بمفردها في وجه موسكو.

"العربي الجديد" يتابع أولا بأول تطورات الاجتياح الروسي لأوكرانيا..

03:06 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: ضرب البنى التحتية الأوكرانية "لا مفر منه"

بلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمستشار الألماني، أولاف شولتز، أن الضربات الروسية المكثفة على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا "ضرورية ولا مفر منها"، مندداً بالسياسات الغربية "المدمرة" الداعمة لكييف.
 
وأفاد الكرملين، في بيان صدر بعد مكالمة هاتفية بين بوتين وشولتز هي الأولى منذ منتصف سبتمبر/أيلول، بأنه تمت الإشارة إلى أن القوات المسلحة الروسية تفادت لفترة طويلة الضربات الصاروخية العالية الدقة على بعض الأهداف في أوكرانيا، معتبراً أن "هذه التدابير باتت ضرورية ولا مفر منها في مواجهة هجمات كييف الاستفزازية".

03:02 pm

رويترز


ألمانيا تنفي إجراء محادثات مع أوكرانيا لنشر منظومة باتريوت

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، اليوم الجمعة، إن برلين لا تجري محادثات مع أوكرانيا حول نقل منظومات باتريوت للدفاع الجوي أو نشرها في أوكرانيا.

وقدمت ألمانيا لبولندا الشهر الماضي منظومة باتريوت للمساعدة في تأمين مجالها الجوي بعد سقوط صاروخ على حدودها مع أوكرانيا تسبب في مقتل شخصين.

وطلب وزير الدفاع البولندين ماريوش بلاشتشاك لاحقاً من ألمانيا أن ترسل منظومة الصواريخ إلى أوكرانيا بدلاً من بولندا.

02:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

شولتز يطلب من بوتين إتاحة "حل دبلوماسي"

طلب المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الجمعة، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب قواته من أوكرانيا من أجل التوصل إلى "حل دبلوماسي" للحرب في هذا البلد، على ما أفادت برلين بعد مكالمة هاتفية بينهما.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيشترايت في بيان، إنه خلال المكالمة التي استمرت ساعة "حض المستشار الرئيس الروسي على التوصل بأسرع ما يمكن إلى حل دبلوماسي يتضمن انسحاب القوات الروسية".

02:32 pm

رويترز

سفارات أوكرانية تتلقى "طرودا دموية"

 أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم الجمعة، أن عدة سفارات أوكرانية في الخارج تلقت "طروداً دموية" تحتوي على عيون حيوانات، بعد إرسال سلسلة من الطرود المفخخة لمقار في إسبانيا، من بينها سفارة أوكرانيا في مدريد.

وكتب المتحدث باسم الوزارة أوليغ نيكولينكو على فيسبوك أن طروداًَ تحتوي على سائل ذي لون ورائحة مميزة أُرسلت لسفارات كييف في المجر وهولندا وبولندا وكرواتيا وإيطاليا، وإلى القنصليات في نابولي وكراكوف وبرنو.

01:05 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أكثر من 10 آلاف جندي أوكراني قتلوا في الحرب 

نقل مستشار بارز للرئيس الأوكراني عن قادة عسكريين قولهم إن ما بين 10 إلى 13 ألف جندي أوكراني قتلوا في الصراع المستمر منذ تسعة أشهر في البلاد ضد الغزو الروسي، وهو تعليق نادر على مثل هذه الأرقام، وأقل بكثير من تقديرات ضحايا أوكرانيا التي يعلنها القادة الغربيون.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الجمعة، إن القوات الروسية واصلت شنّ هجمات صاروخية على البنية التحتية وضربات جوية ضد مواقع القوات الأوكرانية على طول خط التماس، مضيفة أن الحملة العسكرية لموسكو ركزت على عشرات البلدات، بما في ذلك باخموت وأفدييفكا - وهي أهداف رئيسية لروسيا في الشرق المحاصر.

في وقت متأخر من يوم الخميس، نقل ميخايلو بودولاك، أحد كبار مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أرقامًا جديدة حول الجنود الأوكرانيين الذين قُتلوا في المعارك، بينما أشار إلى أن عدد الجنود الجرحى كان أعلى، وأن عدد الضحايا المدنيين "كبير".

12:59 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

 لوحات دعائية في خيرسون تجسد الاحتلال الروسي 

في مدينة خيرسون المحررة، دأب الأوكرانيون على تمزيق رمز الاحتلال الساطع - اللوحات الإعلانية التي تنشر الدعاية الروسية.

في جميع أنحاء المدينة الجنوبية التي كانت تحت الاحتلال الروسي لما يقرب من تسعة أشهر، وضع الروس لوحات إعلانية تعلن أن المدينة جزء من روسيا أو تروج لشخصيات مهمة من ماضيهم.

الصورة
وضع الروس لوحات إعلانية تعلن أن المدينة جزء من روسيا
وضع الروس لوحات إعلانية تعلن أن المدينة جزء من روسيا (أوليكساندر جيمانوف/فرانس برس)

وهذا جزء من حرب دعائية شنّوها على أوكرانيا جنبًا إلى جنب مع تلك التي تُخاض في ساحة المعركة. حاولت موسكو نشر نسختها من التاريخ والحرب المستمرة على الشبكات الاجتماعية، ولكن أيضًا في الأراضي الخاضعة لسيطرتها في أوكرانيا.

وأشارت بعض اللوحات الإعلانية في خيرسون إلى الحرب العالمية الثانية، ولكنها أشارت أيضًا إلى الاستفتاءات التي دبرها الكرملين، والتي أجريت في أربع مناطق من أوكرانيا في سبتمبر/ أيلول كذريعة لضمها غير القانوني من قبل روسيا.

12:56 pm

رويترز

الكرملين: بوتين منفتح على المحادثات بشأن أوكرانيا

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على المفاوضات بشأن تسوية محتملة في أوكرانيا، إلا أن رفض الولايات المتحدة الاعتراف بالأراضي التي ضمتها روسيا من أوكرانيا يعيق التوصل إلى تسوية محتملة.

وذكر الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الخميس، أنه مستعد للتحدث مع الرئيس الروسي إذا أبدى رغبة في إنهاء الحرب في أوكرانيا، إلا أن بوتين لم يشر بعد إلى ذلك.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين، عند سؤاله عن تصريحات بايدن: "رئيس روسيا الاتحادية كان دائماً ولا يزال منفتحاً على إجراء مفاوضات من أجل ضمان مصالحنا".

11:26 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إيطاليا ستواصل إمداد أوكرانيا بالأسلحة في 2023

أصدرت الحكومة الإيطالية اليمينية المتطرفة الجديدة الخميس مرسوما يؤيد مواصلة توريد أسلحة إلى أوكرانيا في العام 2023، لتواصل بذلك سياسة الحكومة السابقة.
ويمدد المرسوم حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2023 السماح بـ"نقل وسائل ومواد ومعدات عسكرية إلى السلطات الحكومية الأوكرانية"، وفق ما جاء في بيان.
ومنذ توليها منصبها في تشرين الأول/أكتوبر، كررت رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني، زعيمة حزب "فراتيلي ديتاليا" (إخوة إيطاليا) اليميني المتطرف، دعمها لكييف، مشددةً على أهمية حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفي خطابها الأول أمام البرلمان، وعدت بأن تكون "شريكا موثوقا به للناتو في دعم أوكرانيا".

وكان سلفها ماريو دراغي مؤيدا حازما لأوكرانيا، لكن قضية تسليم أسلحة لكييف أدت إلى انقسام في "حركة 5 نجوم"، عضو الائتلاف الحاكم، وهو ما تسبب في سقوط الائتلاف واستدعى إجراء انتخابات جديدة أتت بميلوني إلى السلطة.

11:24 am

رويترز

ألمانيا سترسل 7 دبابات "جيبارد" إضافية لأوكرانيا

أفاد الموقع الإلكتروني للحكومة الألمانية بأن برلين تستعد لتسليم سبع دبابات من طراز جيبارد لأوكرانيا، لتضاف إلى 30 دبابة للدفاع الجوي تُستخدم بالفعل لمحاربة الجيش الروسي.

وذكرت مجلة "شبيغل"، التي كانت أول من أورد عدد الدبابات الإضافية والتي كان من المقرر في البداية تكهينها، أنها ستصل إلى أوكرانيا في ربيع عام 2023.

وأضافت المجلة أن إرسال الدبابات السبع، التي تخضع حاليا لعملية إصلاح لدى شركة تصنيع الأسلحة كراوس مافاي فيجمان ومقرها ميونخ، يهدف لمساعدة أوكرانيا في حماية مدنها وبنيتها التحتية من القصف الروسي.

ولم تذكر الحكومة متى تعتزم تسليم الدبابات، التي قالت إنها جاءت من مخازن الشركات المصنعة.

وأوضحت شبيغل أن الحكومة تعتزم إرسال المزيد من الذخيرة لدبابات جيبارد مع الدبابات الإضافية.

وينطوي توريد هذه الذخيرة على إشكالية لأن سويسرا التي تمتلك مخزونا من الذخيرة ترفض توريدها وتؤكد على وضعها المحايد.

10:42 am

رويترز

روسيا تختبر صاروخاً جديداً مضاداً للقذائف 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، إجراء اختبار لصاروخ جديد من نظام دفاع صاروخي.

وأضافت الوزارة أن الصاروخ أطلق من ميدان اختبار سارى شاجان في كازاخستان.

ولم تقدم الوزارة أي تفاصيل أخرى عدا أن الاختبار كان ناجحاً.

10:38 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

 فنلندا: الحرب في أوكرانيا تُظهر أنّ أوروبا "ليست قوية بما يكفي"

قدمت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، اليوم الجمعة، تقييماً "صادقاً جداً" لقدرات أوروبا في ضوء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، معتبرة أنّها "ليست قوية بما يكفي" للوقوف بمفردها في وجه موسكو.

وقالت رئيس حكومة الدولة المرشحة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، خلال زيارة لأستراليا، إنّ غزو واحتلال أوكرانيا المجاورة من قبل روسيا كشفا نقاط الضعف وأخطاء أوروبا الاستراتيجية في وجه موسكو.

وأضافت أمام معهد لوي للدراسات في سيدني: "يجب أن أكون صادقة (...) معكم، أوروبا ليست قوية بما يكفي في الوقت الحالي، سنكون في مأزق من دون الولايات المتحدة".

10:32 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا ستحد من أنشطة المنظمات الدينية المرتبطة بموسكو

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الخميس، أن أوكرانيا ستحد من أنشطة المنظمات الدينية التابعة لروسيا على أراضيها، وستعيد النظر في وضع الكنيسة الأرثوذكسية التابعة لبطريركية موسكو. 

وقال زيلينسكي، في تسجيل فيديو لخطابه المسائي، إن "مجلس الأمن القومي والدفاع كلف الحكومة أن تقترح على البرلمان الأوكراني مشروع قانون، يجعل من المستحيل أن تمارس المنظمات الدينية التابعة لمراكز النفوذ في روسيا أنشطة في أوكرانيا".

 

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس