العدوان على غزّة يدخل يومه الخمسين

25 اغسطس 2014
2641233F-384E-4010-BCA4-94612924C996
+ الخط -

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة يومه الخمسين، اليوم الإثنين، مستهدفاً المزيد من المنازل السكنية والأراضي الزراعية، والمساجد التي باتت في كل يوم من أيام العدوان عرضة لقصف مباشر، أو تدمير جزئي.

وقالت مصادر أمنية في غزة لـ"العربي الجديد"، إنّ الاحتلال نفّذ 49 غارة، حتى عصر اليوم الإثنين، في مناطق متفرقة من القطاع.

وأعلن المتحدّث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أنّ إجمالي عدد الشهداء منذ بدء العدوان، وصل إلى 2131 إلى جانب 10890 جريحاً.

واستشهد ثلاثة فلسطينيين، في قصف استهدف سيارة مدنية في شارع الصحابة، شرقي مدينة غزة، وتمّ التعرف على اثنين منهم، أحمد تيسير الدالي (28 عاماً)، وباسم حسان حجازي (36 عاماً)، ولا يزال الثالث مجهول الهوية.

وقصف الطيران الحربي منزلاً مأهولاً في منطقة القرعة الخامسة غربي بيت لاهيا، ما أدى لاستشهاد اثنين من الفلسطينيين وإصابة 7 آخرين بجراح. واستهدفت طائرة استطلاع إسرائيلية مواطنين في شارع السكة شرقي جباليا، ما أدى إلى استشهاد أسامة محمد شبير، وإصابة آخر بجراح حرجة.

واستشهدت المواطنة فرحانة العطار في قصف إسرائيلي لمنطقة العطاطرة غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بحسب ما أعلن مصدر طبي.

وفي وقت سابق، أعلن مصدر طبي أن الفلسطينيين ياسين البلتاجي ويحيى أبو دقن استشهدا في قصف استهدف محيط مستشفى الدرة للأطفال بحيّ التفاح شرقي مدينة غزة. فيما أُصيب 13 فلسطينياً بجراح مختلفة في القصف، الذي دمرّ منزلاً لعائلة الكحلوت في حيّ الفالوجا غربي مخيم جباليا للاجئين شمال القطاع، ودمر الطيران الحربي كذلك منزل عائلة الشهيد محمد الغول الذي استشهد أمس واتهمته إسرائيل بأنه مسؤول في مالية "حماس".

وأدى قصف بالطيران الحربي أيضاً لتدمير منزل لعائلة النذر في بلدة جباليا، ولعائلة كراجة في النصيرات وسط القطاع، ولعائلة أبو عون في مخيم البريج. ودمرّ القصف أيضاً مسجد علي بن أبي طالب في حيّ الزيتون، ومسجد عمر بن عبد العزيز في بيت حانون.

وفي السياق، أعلنت هيئة المعابر في غزة، أن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف فجر الاثنين، الساحات الخارجية والصالات في معبر رفح البري جنوبي القطاع، بثلاثة صواريخ على الأقل، ما أحدث دماراً كبيراً في المكان.

وبحسب مصادر مسؤولة في غزّة، لن يتوقف العمل في المعبر، وذلك رغم الدمار الذي لحق به. والمعبر مفتوح للحالات الإنسانية وجرحى العدوان وأصحاب جوازات السفر العربية والأجنبية المتواجدين في القطاع، ويمرّ يومياً عبره نحو 400 فلسطيني.

وفي سياق ردودها على العدوان، قصفت كتائب "عز الدين القسّام"، الجناح العسكرية لحركة "حماس"، موقع إيرز العسكري بثماني قذائف هاون، ومستوطنة كفار غزة بثلاث قذائف هاون، وتجمعاً للجيبات العسكرية في موقع النصب التذكاري شرقي بيت حانون بثلاث قذائف هاون من عيار 120. كما أطلقت "القسّام" كذلك صاروخين من طراز 107 على بئيري في أشكول، وقصفت العين الثالثة بأربع قذائف هاون، ونيريم بثلاث قذائف هاون من عيار 120.

من جهتها، تبنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، قصف عسقلان بصاروخي جراد، ونير عوز بصاروخي 107، ونيريم بقذيفتي هاون، وكفار عزة بثلاث قذائف هاون من العيار الثقيل.

وفي عمليّة مشتركة، قصفت كتائب القسام وسرايا القدس مستوطنة نتيف هعتسرا وتجمّعات الجنود في "إيرز" بـ30 قذيفة هاون.

وفي سياق إعلانات المقاومة، أعلنت كتائب القسام أنها استولت على طائرة استطلاع اسرائيلية، شرقي الشجاعية، شرقي مدينة غزة. وقالت الكتائب "إنها تمكنت من الاستيلاء على طائرة استطلاع صهيونية شرقي الشجاعية"، من دون اعلان مزيد من التفاصيل. ونشرت قناة الأقصى التابعة لـ"حماس" صوراً وفيديو للطائرة التي استولت عليها كتائب "القسّام".

ذات صلة

الصورة
سكايب

منوعات

دانت مؤسسات حقوقية فلسطينية وعربية وأجنبية إقدام شركة مايكروسوفت على حظر حسابات البريد الإلكتروني وحسابات "سكايب" للمستخدمين الفلسطينيين.
الصورة
دير البلح 11 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

تلقى عشرات آلاف الفلسطينيين في شمالي غزة عصر اليوم الخميس، اتصالات هاتفية مسجلة وغير مسجلة من جيش الاحتلال تحذّرهم من البقاء في منازلهم وتدعوهم للمغادرة.
الصورة
مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة ماكغيل الكندية، 7 مايو 2024 (الأناضول)

مجتمع

أغلقت جامعة ماكغيل الكندية حرمها الجامعي في وسط المدينة، أمس الأربعاء، مع دخول شرطة مونتريال بأعداد كبيرة للمساعدة في تفكيك مخيم مؤيد للفلسطينيين..
الصورة
طلاب مناصرون لفلسطين يعتصمون في جامعة ملبورن، 15 مايو2024 (مارتن كيب / فرانس برس)

مجتمع

فتحت السلطات المختصة تحقيقاً مع جامعة ملبورن لانتهاكها قوانين الخصوصية من خلال استخدام المراقبة للتعرف إلى هويات الطلاب المشاركين في اعتصام مناصر لفلسطين.
المساهمون