الرئيس الألماني يصل إلى كييف في زيارة مفاجئة

25 أكتوبر 2022
سيلتقي شتاينماير في زيارته الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (Getty)
+ الخط -

وصل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى كييف، اليوم الثلاثاء، حسب ما أفاد المتحدث باسمه وكالةَ "فرانس برس"، مؤكداً زيارته المفاجئة لأوكرانيا.

وقال شتاينماير، وفق ما جاء في نص أرسله المتحدث باسمه: "أتطلّع إلى لقائي مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي في كييف ومع السكان في شمال البلاد"، حيث يرغب "بتكوين فكرة عن حياتهم في خضم الحرب".

وعقب وصوله قال إنه "كان مهماً بالنسبة لي في هذه المرحلة من الهجمات الجوية بواسطة طائرات مسيّرة وصواريخ كروز، إرسال إشارة تضامن مع الأوكرانيين"، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

ونشرت المتحدثة باسم شتاينماير، كريستين غاميلين، صورة للرئيس في كييف اليوم، وكتبت على حسابها الرسمي بموقع "تويتر": "لم ينقطع تضامننا، وسيظل مستمراً".

وهذه أول زيارة لشتاينماير إلى أوكرانيا بعد بدء الحرب الروسية، عقب محاولتين سابقتين لم يقدَّر لهما النجاح، إذ كان يخطط لزيارة كييف في إبريل/نيسان الماضي مع نظرائه من بولندا ودول البلطيق، لكنه قال إن تواجده "لم يكن مرحبا به في كييف على ما يبدو".

وتعرض شتاينماير لانتقادات في أوكرانيا بسبب مزاعم تقربه لروسيا خلال فترة توليه منصب وزير خارجية ألمانيا. كما تأجلت زيارته، التي كانت مقررة الأسبوع الماضي، بسبب ما قيل إنها مخاوف أمنية.

وقبل لقائه زيلينسكي، سيتوجه الرئيس الألماني إلى مدينة كورجوكيوا الصغيرة (الواقعة في شمال البلاد قرب الحدود البيلاروسية) التي كانت محتلّة من قبل القوات الروسية. وحُرّرت المدينة ومن المتوقع أن تواجه طقساً بارداً، في ظلّ الدمار الذي لحق ببنيتها التحتية. وسيقدّم الرئيس الألماني المساعدة لهذه المدينة لإعادة إعمار البنية التحتية للطاقة.

وقال شتاينماير: "رسالتي إلى الأوكرانيين: يمكنكم الاعتماد على ألمانيا! سنستمر في دعم أوكرانيا: عسكرياً وسياسياً ومادياً وعلى المستوى الإنساني".

(فرانس برس، أسوشييتد برس)

المساهمون