فوضى في برنامج ألماني استضاف برلمانية مغربية… انقطاعات ومقاطعات وتهديد بالانسحاب

11 يونيو 2021
البرلمانية المغربية حنان رحاب (فيسبوك)
+ الخط -

سادت أجواء متوترة للغاية تسجيل حلقة استضافت برلمانية مغربية على قناة "دويتشه فيله" الألمانية، وذلك بعد احتجاجها على ما وصفته بالأسلوب الهجومي الذي تبناه المذيع.

وحلت النائبة عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حنان رحاب، ضيفة على حلقة من برنامج "جعفر توك"، الذي يقدمه الإعلامي جعفر عبد الكريم. وتناولت الحلقة موضوع الشباب المغربي والهجرة، في ضوء موجة الهجرة الجماعية لمغاربة إلى مدينة سبتة الخاضعة للسلطة الإسبانية. 

وخلال النقاش، توالت الأسئلة التي وجهها جعفر للبرلمانية حول البرامج الحكومية التي تحد من هجرة الشباب وتوفر لهم فرص العمل، لكن رحاب انتقدت طريقة تعامل المذيع معها. 

وهاجمت رحاب عبد الكريم، متهمةً إياه بالتهجم عليها وعدم منحها المساحة الزمنية الكافية من أجل الرد على أسئلته. 

وزاد من توتر الأجواء انقطاع في شاشة التواصل بين الطرفين، بحيث ظلّا يسمعان الكلام من الجانبين لكنهما لا يستطيعان رؤية بعضهما. 

وتداخلت الأصوات بين الطرفين بينما يحاولان التأكد من المشكلة التقنية والرد على الطرف الآخر في نفس الوقت، ما جعل الحلقة تتسم بالفوضوية. 

وبعد تجاوز المشكلة التقنية، عادت البرلمانية للاحتجاج على إبقاء مقاطع الخلاف ضمن البرنامج.

واتهمت رحاب القناة الألمانية بمخالفة ميثاق الشرف الصحافي الذي تطلب من الضيوف توقيعه عند المشاركة في البرنامج، بينما دافع عبد الكريم عن القناة، مؤكداً أنها تحترم حرية الرأي. 

المساهمون