إسرائيل تنشر لقطة من مولدوفا مدعية أنها مساعدات لأهل غزة

لندن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
13 فبراير 2024
ضُبطت مجدداً.. إسرائيل تنشر لقطة من مولدوفا وتزعم أنها من غزة
+ الخط -

ضُبطت إسرائيل تكذب على الرأي العام من خلال الترويج للقطات من دولة مولدوفا في تغريدة تدعي فيها تسهيل مساعدات إنسانية إلى غزة التي تمارس عليها إبادة جماعية.

وغرّد أمس الاثنين الصحافي في خدمة "بي بي سي فيرفاي" للتحقق من الأخبار، شايان سرداري زاده، أن "الحساب الرسمي لدولة إسرائيل نشر هذا الفيديو، قائلاً إنه يسهل دخول المساعدات إلى غزة".

وفضح كذب الفيديو معلقاً: "مقطع قصير في نهاية الفيديو، يدعي إظهار الخيام ومعدات الإيواء لسكان غزة، تم تصويره في الحقيقة في مارس/آذار 2022، ويظهر خياماً في مولدوفا للاجئين الأوكرانيين".

وغرّدت ريما حسن: "إسرائيل تكذب كل يوم. ينشر حساب إسرائيل الرسمي هذه الصور مدعياً تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة. في الواقع، يعود تاريخ هذه الصور إلى مارس/آذار 2022، وتُظهر خياماً في مولدوفا للاجئين الأوكرانيين".

إعلام وحريات
التحديثات الحية

إسرائيل تعترف بكذبتها

بينما تدعي أرقام إسرائيل أنها تسهّل إدخال المساعدات إلى غزة، القطاع الذي دمَّرته وقتلت وجوّعت وهجّرت أهله، تشدّد السلطات الفلسطينية ووكالات الأمم المتحدة المعنية على محدودية هذه المساعدات وأنها لا تتناسب مع الوضع الكارثي في غزة.

هذا ويحتج إسرائيليون، غالبيتهم من اليمين وبعض أهالي الأسرى في غزة، يومياً ضد إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

بعد الجدل حول المقطع الكاذب من مولدوفا، عاد حساب إسرائيل معتذراً عبر "إكس" وكتب معترفاً: "لقد لفت انتباهنا بالأمس أن أحد مقاطع الفيديو الخاصة بنا حول المساعدات الإنسانية في غزة يحتوي على صورة من مولدوفا".

وتابع مصرّاً "الصورة كانت لأغراض توضيحية" معترفاً "كان يجب أن نذكر ذلك في الفيديو"، وأضاف واعداً: "من الآن فصاعداً، سنبذل قصارى جهدنا لضمان الشفافية في الصور التي ننشرها".

ذات صلة

الصورة
استياء في المغرب بعد رفض تكريم طالبة لارتدائها الكوفية الفلسطينية

مجتمع

لا يزال الجدل متواصلاً في المغرب بشأن رفض عميد كلية توشيح طالبة متفوقة في المدرسة العليا للتكنولوجيا، بسبب ارتدائها الكوفية الفلسطينية خلال حفل تكريم.
الصورة

مجتمع

اضطرت عائلة في غزة مبتورة الأطراف إلى النزوح باتجاه مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بعد تدمير منزلها في مدينة رفح (جنوب) رغم صعوبة الأوضاع والحركة
الصورة
متظاهرون يحملون أعلام فلسطين، ميلووكي 15 يوليو 2024 (جاسيك بوكزارسكي/الأناضول)

سياسة

لليوم الثاني على التوالي واصل ناشطون التظاهر من أجل غزة، ورفعوا لافتات "فلسطين حرة" و"غزة حرة" أمام مؤتمر الحزب الجمهوري في ميلووكي بولاية ويسكونسن
الصورة
منظر للدمار في منطقة المواصي بخانيونس بعد الهجوم الإسرائيلي، 14 يوليو 2024 (الأناضول)

منوعات

دشن متابعون فلسطينيون وعرب وسم #العربية_شريك_في_الإبادة، ليعبروا عن غضبهم إزاء تغطية القناة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
المساهمون