هند صبري وكندة علوش في مهرجان الفيلم العربي

27 سبتمبر 2016
تم اختيار الممثلة هند صبري رئيسة للمهرجان (Getty)
+ الخط -
فى دورته الثانية التي تمتد من 24 إلى 30 سبتمبر/ أيلول الجاري، اختار مهرجان الفيلم العربي بمحافظة قابس بالجنوب الشرقي لتونس، الممثلة، هند صبري، لتكون رئيسة المهرجان الشرفية، وأن تكون صديقتها الممثلة، كندة علوش، نجمة المهرجان.

منح حضور النجمتين فى المهرجان بُعداً عربيّاً وحضوراً إعلاميّاً لافتاً، وأخرجه من السياق المحلي التونسي. ورغم تهاطل الأمطار بغزارة في حفل الافتتاح، الأمر الذي دفع المنظمين إلى قطع الحفل الذي كان يُبثُّ مباشرة على التلفزيون الرسمي التونسي، إلا أنّ هند صبري اعتبرت المهرجان ناجحاً، وفرصة جيدة للتعرّف على الأفلام العربية المعاصرة. وكتبت صبري فى تعليق مصاحب لصورتها على صفحتها على إنستغرام: "فاجأتنا الأمطار الغزيرة، لكن دفء الناس وحضورهم الكثيف كان أكبر مفاجأة".

واختار مهرجان الفيلم العربي هذه السنة تكريم المخرج المصري الراحل، محمد خان، والمخرج المغربي، عبد الرحمان التازي. كما اختار المنظمون لمسابقته الرسمية 12 فيلماً طويلاً، و10 أفلام قصيرة، من تونس ومن عدة دول عربية. واختاروا أيضاً 15 فيلماً لطلاب معاهد وكليات السينما لعرضها في المهرجان، وذلك في إطار تشجيع المهرجان للمواهب السينمائية العربية الشابة. ورغم حداثة نشأة المهرجان وافتقار محافظة قابس لقاعة سينما نظاميَّة، إلا أن هند صبري، الرئيسة الشرفية له، اعتبرته من المهرجانات الناجحة، وهي حريصة على المشاركة فيه، معتبرة غياب قاعة سينما أمراً غير مقبول. لكن التنظيم السنوي للمهرجان، قد يدفع السلطات التونسية إلى إنشاء قاعة سينما بمحافظة قابس بالجنوب الشرقي التونسي. وقد وعد منظمو المهرجان باستمرار انعقاد دوراته في السنوات المقبلة بظروف وشروط أفضل.

المساهمون